النهار: 16 قتيلاً في جمعة لن نركع في سوريا وكلينتون تحضّ على مقاطعة دمشق تجارياً

خرجت في "جمعة لن نركع إلا لله"، وهو الجمعة الثاني من شهر رمضان، تظاهرات حاشدة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في عدد من المدن السورية عقب صلاة الجمعة وبعد صلاة التراويح ليلاً. وتحدث ناشطون عن سقوط 16 قتيلا برصاص قوى الامن في كل من ريف دمشق ودرعا وحماه وادلب ودير الزور وحلب واللاذقية. (راجع العرب والعالم)
أما الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" فأفادت أن "مجموعة مسلحة بينها قناصة أطلقت النار عشوائيا في مدينة دوما بريف دمشق وحي الصاخور في حلب ومدينة أريحا بريف إدلب مما اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر حفظ النظام واثنين من المدنيين واصابة ضابطين بجروح وعدد من عناصر حفظ النظام والمدنيين. وقد ردت قوات حفظ النظام على مصدر إطلاق النار وتمكنت من قتل أربعة من المسلحين والقبض على عدد آخر منهم".
الضغط الدولي

ومع استمرار التظاهرات في الداخل السوري، دعا الرئيس التركي عبدالله غول الاسد الى التحرك لبدء اصلاحات "قبل فوات الاوان". وفي واشنطن واصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ضغوطها من أجل حمل الدول الاخرى على اتخاذ اجراءات عقابية في حق دمشق وخصوصا مقاطعتها تجاريا في مجالي النفط والغاز، ودعت الى التوقف عن بيع سوريا أسلحة و"الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ". وأشارت إلى احراز بعض التقدم في اقناع الدول الأوروبية والصين والهند بالحد من علاقاتها في مجال الطاقة مع سوريا. وسئلت عن التقدم الذي أحرز في هذا المجال، فأجابت: "تابعونا لتعرفوا التطورات".
وفي أوروبا، أعلنت هولندا أن الحكومة الاوروبية قد تقرر الأسبوع المقبل أو في الأسبوعين المقبلين توسيع العقوبات على سوريا بما في ذلك فرض حظر على السفر وقيود على قطاع الطاقة.
تأسيس أول حزب

في غضون ذلك، أعلنت مجموعة من الشخصيات السورية تأسيس حزب سياسي جديد، في ضوء قانون الأحزاب الذي أصدره الأسد مطلع الشهر الجاري.
وحمل الحزب الجديد إسم "الحزب الديموقراطي الاجتماعي"، وأوضحت وثيقته التأسيسية أن تأسيسه "يندرج في إطار الحرص على توطيد صرح الدولة الحديثة في نطاق من الدستورية الديموقراطية الاجتماعية".

السابق
“حزب الله” اهاب بالاعلام توخي الدقة والموضوعية: لعدم زج اسم الحزب في كل حادثة لتشويه صورته وصدقيته
التالي
الجمهورية: غول يحذّر الأسد من فوات الآوان وكلينتون لوقف العلاقات التجارية والعسكرية مع سوري