“الجريدة”: قلق تركيا ازاء سوريا تحول غضباً

 أعلنت صحيفة "الجريدة" الكويتية أن القلق التركي، الذي بدأ يتحول إلى غضب من الوضع القائم، يتخذ طابعاً إنسانياً واستراتيجياً، لافتة الى ان أنقرة واجهت مشاكل كبرى بسبب توافد اللاجئين السوريين عبر الحدود، ويُقال إن أردوغان شعر بسخط عارم لأن الأسد تجاهل دعواته الشخصية إلى وقف ذبح الناس وتبني إصلاحات جوهرية، لذا أدان علناً "وحشية" النظام.

وأشارت الصحيفة الى ان تركيا تشعر بالقلق أيضاً من تأثير الاضطرابات السائدة على جهودها الرامية إلى قمع عناصر حزب العمال الكردستاني الناشطين في جنوب شرق البلاد، علماً أن عدداً منهم مولود في سوريا أو مقيم فيها. وأعلنت حسب تقرير أصدرته منظمة الاستخبارات الوطنية أن 1500 عنصر من حزب العمال الكردستاني، في منطقة قنديل الجبلية، هم من أصول سورية، ويتنقل هؤلاء بين تركيا والعراق وسورية وإيران.

ولفتت الى توقعات كثيرة مفادها أن تركيا، في حال تجاهل موقفها، قد تفكر بفرض عقوبات تتراوح بين تدابير دبلوماسية واقتصادية تستهدف النظام من جهة وإنشاء ملاجئ آمنة في شمال سوريا على أن تخضع لحراسة الجيش التركي من جهة أخرى. في حال تنفيذ أي تدخل خطير مماثل، من حق تركيا أن تدعو دول حلف شمال الأطلسي إلى دعمها، بما في ذلك بريطانيا، بما يشبه ما حصل في الشأن الليبي.

ويأتي قرار تركيا بمواجهة الأسد في عرينه في ظل تنامي الانتقادات العربية بحق سوريا، وهو ما تعكسه دعوة مجلس التعاون الخليجي إلى وقف استعمال "القوة المفرطة" والسعي إلى تطبيق "إصلاحات جدية".
 

السابق
الداعوق: الحكومة ستتعامل جديا في مراجعة موضوع الرقابة المسبقة
التالي
“الراي”: عون استعجل رمي اقتراحه لكسـب شعبـي والمزايـدة