صباح الخير لندن

1. صباح الخير لكم، يا أصدقائي البريطانيين. شهدنا بقلق مع باقي العالم صور العنف والدمار التي وصلت من عاصمة المملكة المتحدة. رأينا جموع المشاغبين ـ بل ولم تخف عن ناظرينا التقارير عن قوات الامن المعززة، التصميم الشرطي الذي يتسم أحيانا بالعنف بل واطلاق النار الحية على المشاغبين.

توجد أماكن في العالم كانت مثل هذه الصور ستثير عاصفة. عندكم في بريطانيا، مثلا. عندما تأتي صور مشابهة من اسرائيل، ردود الفعل الشرطية لاجزاء واسعة من المجتمع البريطاني تدفع باصبع اتهام جماعي نحو اسرائيل، دون صلة بمسائل تافهة كالظروف، التفاصيل الصغيرة، او السياق. ولكننا نحن لسنا بريطانيا. إذ أنه اذا كان هناك شيء ما تعلمناه بالذات منكم ايها الانكليز فهو الا نحكم بشكل جارف على السلوك السياسي لدولة صديقة، وبالتأكيد ليس عندما لا نعرف نحن الصورة بأكملها.

2. صباح الخير لك يا قائد الشرطة البريطانية. أحد مرؤوسيك ـ على ما يبدو ـ أطلق النار فقتل متظاهرا. نحن واثقون بان هذه التفاصيل تلقي بظلال ثقيلة على أعمالك وبالتأكيد لا تضيف رفعا للمعنويات. نحن، من جهتنا، نعد بان نتصرف كأصدقاء: لن نرفع ضدك دعوى في المحكمة الدولية في لاهاي، بل ولن نصدر ضدك أمر اعتقال في اسرائيل.

نحن نثق بسلطات القانون البريطانية بان تحقق في الحادثة بكل الجدية، مثلما هو متبع في الديمقراطيات. اذا ما وجد خلل في عملك، فانك على أي حال ستتحمل النتائج. ولكن اذا ما تبين انك نظيف، نحن بالتأكيد لن نحاول حبسك عندنا، مثلما يحصل احيانا عندما أناس في وطنك لا يحبون نشاطات لقوات أمننا. عندنا، انت مدعو دوما.

3. صباح الخير لك يا رئيس الوزراء دافيد كمرون. رأيناك تعلن أمس انك لن تتنازل لأي أزعر، دون صلة بعمره. لا ريب، ان لديك عقلا سليما. انت ايضا تفهم بان الضرر الذي يمكن ان يلحقه فتى ابن 15 يساوي الضرر الذي يمكن أن يلحقه رفيقه ابن الـ 18.

وهكذا اذا ما أمسكتم بالمشاغبين، فستتخذون ضدهم قبضة حديدية دون صلة بكونهم راشدين. هذا، بالمناسبة، نهج نحن ايضا هنا في اسرائيل نؤمن به. أنا لا أعرف أي صحف تقرأها. أحيانا، التقارير في وسائل الاعلام البريطانية تصف اسرائيل كقوة فظة تعتقل الاطفال. أحيانا في حالات نادرة هذا يحصل حقا. وهذا لا ينبغي أن يحصل ولكن مرات عديدة ببساطة يكون الحديث يدور عن فتيان لم يصلوا بعد الى العمر القانوني. كيف قلت امس؟ اذا كانوا راشدين بما فيه الكفاية كي يقوموا بأعمال الشغب فهم راشدون كفاية كي يتلقوا العقاب.

4. صباح الخير لكم أيها الطلاب البريطانيون. العالم بأسره رأى كيف أن حكومتكم تمارس قبضة حديدية جدا ضد المواطنين. ليس بسيطا رؤية أمة غرست في العالم مبادىء الديمقراطية والاخلاق الغربية تحل اللجام ضد بريطانيين آخرين. ولكن لا تقلقوا، نحن نعدكم الا نعاقبكم بشكل جماعي بسبب أفعال حكومتكم. لن نمنع محاضرين بريطانيين من التعليم في تل أبيب ولن نقاطع الواح الشيكولاتة لكادبوري في كافتيريا الجامعة العبرية. أنتم ايضا مدعوون لان تتعلموا عندنا، مهما كانت نتيجة موجة العنف الاخيرة التي تغرق دولتكم. ستتلقون درسا مضاعفا ببطاقة واحدة: ستتعلمون من محاضرين اسرائيليين متميزين وستتعلمون من رفاقكم الطلاب الاسرائيليين على حد سواء فصلا في الاحتجاج غير العنيف. هذا مجدٍ لكم.

السابق
السيارة قد تكون للقاضي الآن البير سرحان
التالي
القتيلين هما حسين ضيا واحسان مختار وفقا لمعلومات من القوى الامنية