الجلسة التشريعية العامة انعقدت في المجلس النيابي: بري ردا على فتفت: ما حصل ليس انقلابا بل عملية ديمقراطية.

افتتح رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الجلسة التشريعية عند الساعة الحادية عشرة الا ثلثا، في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء والنواب. وتليت في البدء اسماء النواب المتغيبين بعذر .

وقال الرئيس بري: "سنتابع في الاوراق الواردة اسماء النواب الذين سجلوا اسماءهم المرة الماضية".

ثم اعطى الرئيس بري الكلام لوزير الداخلية العميد مروان شربل الذي قال: "سبق وتكلمنا في السابق وعندما رأيت تجاوبا، فالمشكلة الكبيرة هي مشكلة السجون، وهي من اكبر المشكلات الموجودة، وعندما يحكم القاضي 3 سنوات، لا يذهب القاضي ويرى اذا كان التنفيذ 3 سنوات، فضلا عن الغرفة التي تضم 12 شخصا وحمام واحد، ويأكلون بالدور والغرفة 4 امتار ب4 امتار وموضوع العفو اقل امر نقوله بالنسبة للسجين، فالسجين كانسان لا يعامل بالشكل اللائق والحق على قانون العقوبات، هناك حل اما ان نعدل قانون العقوبات او نستحدث سجون جديدة كما كنت اعرفها، فالسجين كان يعمل داخل السجن كل شيء، ليس فقط سجن رومية، اتمنى على 128 نائبا ان يزوروا ايضا سجن القبة، فأخجل من الدخول الى سجن القبة، لدينا سجن هناك طاقات والحرارة فوق الاربعين، انا لا اتكلم هكذا تحت الضغط، هذا الشيء الماضي فيه فضلا عن سجن النساء في بعبدا، وسجن النبطية وسجن صور، عندما لا يذهب القاضي ويرى، وعندما يكون هناك عطلة قضائية يعرف السجين ان وضعه خلال شهرين يكون غير جيد، وهناك حبوب مخدرة، فالذي يدخلها هو ليس لبيعها بل من اجل ان يحمل الحالة التي يعيشها، وهناك باب واحد في سجن رومية، ودائما نقول لا يوجد اموال، ومن كرم اخلاق السجون والسجناء والسجان، نحن نتمنى ان تحل القضية او ان تكب كرة النار امام 128 نائبا".

– ورفض نواب كلام وزير الداخلية.

– النائب محمد قباني: عيب هذا الكلام، انت لست ضابطا هنا.

– الرئيس بري: تشطب العبارة الاخيرة من المحضر.

– وزير الداخلية: اعتذر عن ذلك.

– النائب غازي زعيتر: اريد ان اقول للوزير، انتظر للطلب من وزير الداخلية الاطلاع على التحقيق في موضوع مقتل محمد زعيتر، السجين الذي توفى منذ ايام، اطلب التحقيق بصورة جدية وشفافة.

– الرئيس بري: الكلام هو صرخة، ولا نقف عند كلمة، هذا الموضوع نحن ناقشنا موضوع السنة السجنية، لجنة الادارة والعدل تحاول ان تضع صيغة جديدة، وان شاء الله تطرح قريبا على المجلس، وهذا الامر مسؤولية الحكومة هو الاسراع بتحسين موضوع السجون وهناك اقتراحات بهذا المضمار.

– النائب بطرس حرب: آسف لما عرضه الوزير حول موضوع المخدرات.

– النائب جورج عدوان: هذه الصرخة مهمة، ونتمنى ان تجد حلولا ومعالجة موضوع السجون تتطلب حلا، وايا كان من المبرر للمخدرات لا يجوز ان نتكلم فيه بهذه الطريقة، هذا كلام لا يجوز.

– النائب ايلي عون: "لجنة الادارة والعدل لا يمكن ان تخترع المعجزات ، القصة ليست عند لجنة الادارة والعدل.

– الرئيس بري: لجنة الادارة والعدل مشكورة لكل جهودها والرئاسة تطلب شخصيا ان ترى ما هو التعديل الذي يمكن ان يقدم في هذا الموضوع.

– النائب ياسين جابر اثار موضوع تخفيض الغرامة على رسوم الميكانيك. ولفت الى انه سيقدم اقتراحين بشأن رسوم الميكانيك والبلديات.

– النائب علي فياض قال: الوضع في البلد ما يزال يكرر نفسه، احب ان اؤكد على اهمية الاستقرار في هذه المرحلة لنتساعد على اطلاق عجلة الدولة ومواجهة التحديات والمخاطر ونحن احوج في هذه الظروف الى ان نحمي البلد.

واشار الى ان اداء الحكومة واعد ويدرك المخاطر، واداء المعارضة يسير في الاتجاه المعاكس، ويبدو ان المعارضة فقدت رشدها وتمارس سياسة طائشة، اقول بموقع الحرص والوطنية التي تدعو لادراك المخاطر في هذه المرحلة، الجموح في استهداف الاكثرية يؤدي الى اضعاف الموقف الوطني العام. واحد الزملاء لفت الى انه سيرسل رسالة الى المجتمع الدولي لمقاطعة الحكومة، وهذا امر غير دستوري وسمعنا كلاما عن امداد الثورة السورية بمقومات الصمود، وهذا امر لا يصدق.

-النائب عمار حوري: من تكلم هكذا.

– النائب فياض: هذا الكلام يحفز مهربي السلاح الذين قبضت عليهم الاجهزة اللبنانية ما يجري الان هو اللعب بالنار. اتهم المعارضة بأنها تدفع البلاد الى الخراب في ما لو امعنت بهذه السياسة، وادعو الحكومة الى ان التنبه الى موضوع مهربي السلاح والى متابعة جدية لموضوع تهريب السلاح.

وتناول موضوع النفط، هناك تفويض ميثاقي يتصل بالطائف الذي حدد شرعية استخدام السلاح للدفاع عن الارض.

– النائب فريد حبيب: هذا الكلام الذي وجهه الاستاذ فياض هو غير مقبول، نحن نريد ان تقبض الدولة على مهربي السلاح، وتناول قضية مرافقه التي ما زالت عالقة، سائلا عن مصيره.

– النائب احمد فتفت: مضطر ان اغير بجزء من كلمتي، لا نستطيع ان نتكلم بالاستقرار مع تنزيل القمصان السود ولا نتكلم بالاستقرار عندما ينزل السلاح كل فترة في بيروت، وعندما لا نسمح للحكومة ان تعبر عن سياستها لدرجة نتساءل هل الانقلاب الذي حصل في كانون الثاني هو الاستيلاء على النفط.

– الرئيس بري: ما الانقلاب، هذه عملية ديمقراطية، لاول مرة في التاريخ تحصل.

– النائب فتفت: نحن دعاة الاستقرار، وضد استعمال السلاح والمقاومة الحقيقية هي ما يقوم به الجيش اللبناني، هكذا يكون لدينا مقاومة لا احد يزايد علينا بالاستقرار، واتمنى ان يرد علينا رئيس الحكومة بقصة لاسا والرويس وضرب المتظاهرين امام السفارة السورية.

– النائب ابي رميا: اعترض.

– الرئيس بري: ليكمل كلامه.

– النائب فتفت: انزعج مني وزير الداخلية، هناك كلمة قالها في الاعلام وقال سأراعي في كلمتي للنواب الكلام الذي قاله اليوم ينسجم مع بعضه اي مع ما قاله في الاعلام، وزير الداخلية هو المسؤول عن الملف، سمعت توصيفا عن اموال السجون المطلوب ان يعطيني ماذا حدث في هذا الموضوع. هذه مسؤوليته ، والنقطة الاخيرة بعد جوابه عن المحكمة الدولية يهمنا ان نعرف هل لبنان قام بكل ما يجب ان يقوم به او التزم.

السابق
النابلسي: الغرب يعطينا دروسا في الاخلاق ويمارس اقبح الافعال
التالي
رابطة التعاون الخيري في البابلية:4 برامج بـ3000 ليرة شهرياً