خليفة: حصة لبنان تقارب 4 مليارات سنويا وعليه ترسيم حدوده نهائيا

 عقد الباحث في الجيوبوليتيك الدكتور نبيل خليفة قبل ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا تناول فيه موضوع النفط والغاز في شرقي المتوسط، ودعمه باثباتات علمية ووثائق وخرائط للثروات النفطية في المنطقة، وتضمن مقاربات علمية بحتة، وذلك في نادي الصحافة في فرن الشباك، حضره ممثل وزير الطاقة والمياه جبران باسيل المهندس سيزار ابو خليل، رئيس نادي الصحافة الزميل يوسف الحويك الذي القى كلمة ترحيبية.

وتحدث الدكتور خليفة فأشار الى ان "الثروة النفطية جزء اساسي من جيوبوليتيك لبنان والاستراتيجية اللبنانية وتقوية الموقف اللبناني دفاعا عن مصالح لبنان الحيوية من موقع وطني وخارج الاصطفافات السياسية والجغرافيا تصنع التاريخ؟".

اضاف: "ان الدول الساحلية متاخمة او متقاربة وهناك خط الاساس اي الاتجاه العام للشاطىء والمياه المتلاصقة طولها 12 ميلا اي 20 كلم والمنطقة الاقتصادية اي الحصرية وطولها 200 ميل من خط الاساس والجرف القاري طوله 200 ميل من خط الاساس ويحق للدولة التابع لها استغلال الثروات الطبيعية".

وحدد حجم الثروات من النفط والغاز تقريبا بحسب التقديرات فقال ان "قيمة الغاز في شرق المتوسط تقدر ب 700 مليار دولار وللبنان حصة منها تقدر ب 4 مليارات دولار سنويا".

واعلن ان الغاز بين لبنان واسرائيل يقع في اشكالية ترسيم الحدود البحرية، وحدود لبنان البحرية رسمت مع فلسطين عام 1923"، مشيرا الى ان "نظرة اسرائيل الى حدودها مطاطة وهذا يعني الهيمنة واحتواء جزء من بحر لبنان وكل بحر غزه".

وقال: "على لبنان ان يرسم حدوده نهائيا في البحر والبر وحتى من الجو وكل حدود لبنان. هذه هي المهمة الكبرى في تاريخنا".

ابو خليل

ثم تحدث المهندس ابو خليل فأشار الى ان "الخرائط التي عرضت خرائط التقريبية ودون عليها المنطقة المتنازع عليها، واقول ان هذه المنطقة ليس متنازعا عليها بل هي منطقة معتدى عليها".

اضاف: "نحن رسمنا حدودنا البحرية حسب معاهدة الامم المتحدة لقانون البحار، ومنذ تموز 2010 ابلغنا الى الامم المتحدة حدودنا الجنوبية ونشرت على الموقع الالكتروني للامم المتحدة وكان لنا الاسبقية بالنشر والاعتداء حصل بعد هذا التاريخ".

وقال: "الاعتداء علينا حصل عندما قرر مجلس الوزراء الاسرائيلي حدوده البحرية في الشهر المنصرم وعندها تم الاعتداء، وفي السابق كانوا ملتزمين بالحدود التي قررها لبنان".

وتابع: "ان المقاربة هي مسألة سيادية وانها مياه لبنانية بغض النظر اذا كانت تحتوي نفطا ام لا ولدينا الحق باستغلال كل ثرواتها اي الصيد والمعادن او النباتات وهذه المنطقة فيها حرية الملاحة ولكن ثرواتها تعود الى لبنان والقيمة ليست فقط نفطية بل سيادية وانها مياه لبنانية معتدى عليها".

وختم: "ان الاعتداء الاسرائيلي تم على الورق وستدافع الدولة اللبنانية عن مياهها البحرية كما دافعت عن النفط وبالتالي هذا اعتداء يحصل على الورق ولن يترجم بأكثر من اعتداء على الورق والدولة مصممة على منع استمراره". 

السابق
الجميل: لا أحد يريد رأس حزب الله ولكن لا نقبل أن يهدد سلاحه رؤوسنا
التالي
افتتاح منتزه الشبريحا بتجهيز من الكتيبة الكورية