النهار : جلسة تشريعية حيوية ومختلفة عن المناخ السياسي العام

لم تخرج وقائع اليوم الثاني للجلسة التشريعية أمس عن اليوم الاول من حيث حيويتها والاجواء المعقولة التي سادتها والتي اعترف نواب في الاكثرية والمعارضة بأنها شهدت مساراً مختلفاً عن المناخ السياسي خارج ساحة النجمة. ذلك انه تحت شعار التنافس على تسهيل القوانين التي تعنى بأوضاع المواطنين امكن اقرار رزمة اضافية من المشاريع، في حين اسقطت مشاريع واحيلت اخرى على اللجان بعدما اصطدمت باعتراضات عليها كلياً او جزئياً.
وفي حصيلة اليوم الثاني للجلسة، اقر المجلس ايضا مشروع قانون يتعلق باعطاء أربع درجات استثنائية لافراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي في المرحلة الثانوية، وكذلك مشروع قانون يتعلق بالمادة 562 من قانون العقوبات أو ما يعرف بجريمة الشرف بعدما عدلت المادة، وقوبل هذا الانجاز الاجتماعي بحماسة نيابية اذ بات لبنان محرراً في ظلها من الجرائم غير المبررة التي ترتكب باسمها. كما اقر مشروع قانون معاقبة جريمة الاتجار بالاشخاص.
وفي المقابل، أسقط المجلس اقتراح القانون الرامي الى خفض السنة السجنية من 12 شهراً الى تسعة اشهر، واعيد الى اللجان اقتراح قانون يتعلق بالعفو عن بعض الجرائم المرتكبة قبل 2010/12/31، كما اسقط مشروع يتعلق بتعديل بعض مواد قانون العقوبات. ودعا رئيس المجلس نبيه بري الى جلسة تشريعية اخرى الاربعاء المقبل لدرس ما تبقى من بنود جدول الاعمال.

السابق
النهار : انجاز وطني بوضع القاعدة القانونية الاساسية لترسيم الحدود البحرية
التالي
النهار : تصاعد السجال بخصوص موقف لبنان الرسمي في مجلس الأمن