باسيل: نسعى لطمأنة الشركات المستثمرة لنستفيد من ثرواتنا

 علق وزير الطاقة والمياه جبران باسيل لدى مغادرته مجلس النواب على إقرار قانون تحديد المناطق البحرية للجمهورية اللبنانية، وقال: "أهم ما حصل في مجلس النواب هو أننا وضعنا إطار قانون لموضوع الحدود البحرية، وهذا الإطار كان لبنان على أساسه انضم الى اتفاقية البحار ووقع على قانون البحار، فرسم حدوده، وأصبح تجاه المجتمع الدولي قائما بما عليه القيام به في ما يخص اسرائيل، وكان أرسل هذا الترسيم الى الامم المتحدة حرصا على حقوقه. وما حصل اليوم هو إنجاز أولي للحكومة، وخصوصا أن هذا الموضوع نائم في الادراج منذ عام 2007، رغم كل المطالبات به، وجلسات مجلس الوزراء تشهد، ورسائلي السبع الى مجلس الوزراء موجودة، وإحداها ضمنتها معلومات عن المفاوضات التي كانت جارية بين قبرص واسرائيل، وطلبت من مجلس الوزراء إنجاز الاجراءات اللازمة".

أضاف باسيل: "الحمد الله أنه أصبح لدينا حكومة واعية لهذا الموضوع وتحركت سريعا، وأصبح هناك تجاوب مشكور من كل فئات المجلس النيابي، وإجماع وطني على هذا الموضوع الذي شابه الكثير من التأخير والتقصير، ويبقى امامنا وضع الآليات الداخلية والمراسيم اللازمة لاعتماد الحدود البحرية التي نحن متفقون عليها. المهم أن تصدر هذه الآلية سواء بقرار أو في الجريدة الرسمية او في مرسوم او في قانون، وانا اعطيت رأيي في هذه الجلسة، وأعطيته داخل جلسة مجلس الوزراء، ويجب أن تصدر هذه الالية بقانون، لانه الدرجة الاقوى والقصوى، ولكن لا شيء يمنع ان تصدر بمرسوم. واذا كان هناك اي موجب لاحقا بنتيجة اي مفاوضات ان تعدل بمرسوم، فتعدل".

وتابع: "المشكلة الآن هي افتعال اسرائيل لمنطقة نزاع داخل حدودنا البحرية، والجواب الوحيد اذا اصرت على موقفها، هو خلق منطقة نزاع مماثلة داخل الجانب الاسرائيلي، اي داخل المياه البحرية لفلسطين المحتلة، لان النزاع لا يكون على طرف واحد، ولان هذه آبار مشتركة وثروات مشتركة لا تنفذ من جانب واحد، وهذا هو الجانب الذي على أساسه سيتحرك لبنان عبر الحكومة حتى نستطيع ان نكرس ازالة اي منطقة نزاع على جانبي الحدود البحرية، وعندها يكون الضرر واقعا على الجانبين، ونحن نسعى الى الاستقرار لنعمل من ضمنه، والى طمأنة الشركات المستثمرة على جانبي الحدود لكي نستفيد من ثرواتنا ونعمم هذه الافادة على المنطقة".
 

السابق
الحريري في بيروت منتصف آب والقادة الموارنة يجتمعون في 25 منه
التالي
كنعان: نأمل تخفيف الكلام السياسي والتطلع الى هموم الناس