“الشرق الأوسط”: ازدياد الخلافات بين العمال السوريين في لبنان

 كتبت صحيفة "الشرق الأوسط": أكد عمال سوريون يعملون في لبنان أن الخلافات بين أبناء البلد الواحد "تزداد بشكل مطرد"، موضحين أن "صدامات شبه يومية تشتعل بين العمال أنفسهم، بسبب أو من غير سبب، وغالبا ما تؤدي إلى وقوع جرحى".

وقال أحد العمال لـ"الشرق الأوسط": "إن الوصف الدقيق الذي يمكن إطلاقه على تلك الخلافات، هو المثل القائل: (القصة ليست قصة رمانة، بل قضية قلوب مليانة)"، مشيرا إلى أن العمال "منقسمون بين معارض للنظام، وبين مخبر له"، لافتا إلى أن عمالا كثيرين "يتحفظون على إبداء رأيهم فيما يجري في بلدهم، خوفا من تعريض حياتهم للخطر".

وعلى الرغم من أن العمال يعرفون التوجهات السياسية لزملائهم الذين يتقاسمون معهم غرفة واحدة أحيانا، "إلا أننا نتحاشى مواجهة الآخر بحقيقته أو الاعتراف بميولنا السياسية أمامه، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى مشكلات لا تحمد عقباها"، كما قال عامل سوري يعمل في عمارة في منطقة الطيونة، لافتا إلى أن حوادث كثيرة من هذا النوع "وقعت في المجمعات السكنية التي يقطنها السوريون، بالتزامن مع بدء الانتفاضة في سوريا".

وينقسم العمال، كما في الداخل السوري، إلى مؤيدين للنظام ومعارضين له، "لكن الموجودين في لبنان، لا يمكنهم الإفصاح علانية عن معارضتهم، خوفا من اضطهادهم على أيدي مخبرين للنظام".

ولعل الخلاف الذي اشتعل بين عاملين سوريين في حافلة لنقل الركاب، على أفضلية الجلوس إلى جانب شباك الحافلة، "خير دليل على التذرع بأسباب واهية بغية التنفيس عن احتقانات نفسية سببها الأزمات التي تشهدها سوريا".

وأكد شهود عيان لـ"الشرق الأوسط" أن الخلاف الذي حصل في الحافلة التي تقل العمال من منطقة الدورة إلى جسر البركات في الضاحية الجنوبية، "أدى إلى تصادم بالأيدي والعصي، بعد أن انقسم العمال داخل الحافلة إلى فريقين".

واستغرب سائق الحافلة سبب الخلاف "السخيف"، لكن سرعان ما تبدد الاستغراب حين قال أحدهما للآخر: "أنت خائن وعائلتك أيضا".

وإذ يتحاشى السوريون في لبنان الحديث مع زملائهم بأمور سياسية تخص الأوضاع في بلدهم الأم، يتجنب معظمهم مشاهدة قناتي "الجزيرة" و"العربية"، كما يتجنبون إعلام زملائهم بأنهم هاتفوا ذويهم في سوريا، كي لا يسألوا عن الأوضاع هناك. يقول مهندس لبناني يشرف على بناء عمارة يعمل فيها أكثر من ثلاثين عاملا سوريا، "إن اللافت أن الود بين العمال بات مفقودا منذ اندلاع الأزمة في سوريا"، مشيرا إلى أن "كل واحد من العمال يبدو غير منسجم مع الآخر". 

السابق
علوش: لن نسمح للبلطجية بأن يسخروا حياتنا لصالح أسيادهم
التالي
بركة: نخشى شطب حق العودة مقابل الدولة