علي: لبنان ليس خارج استهداف سوريا

 تسلم وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، دعوة من نظيره السوري وليد المعلم لزيارة دمشق، خلال لقائه السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الذي نفى بعد اللقاء نقل طلب معين الى المسؤولين الذين يلتقيهم، وقال: "ان لقائي مع الوزير منصور يندرج اولا في اطار الحوار والتهنئة والمعايدة مع حلول رمضان المبارك. ونقلت له دعوة من نظيره الوزير وليد المعلم الى زيارة سوريا، ووعدني بتلبيتها في اقرب فرصة". وعن سبب الزيارة في ظل الظروف الراهنة في سوريا قال: "ان الوزير منصور لا يزال وزيرا جديدا، والقضايا المشتركة تستدعي من الوزيرين ان يناقشا القضايا التي تشغل البلدين، حتى ان الوضع الداخلي مترابط. انتم تعلمون ان الاستهداف الذي تتعرض له سوريا، ليس لبنان خارجا عنه، لأن العلاقة بين البلدين مترابطة والمصالح مشتركة والامن متبادل والاستهداف الاسرائيلي والاستهداف التآمري الذي يستهدف سوريا، لذا فللبنان مصلحة في أمن سوريا، كما ان لسوريا مصلحة في أمن لبنان، لذلك فإن القضايا كلها تستدعي من الوزارتين، ومن الوزيرين ومن المسؤولين في البلدين، المناقشة والحوار".
وعن موعد تلبية الدعوة من قبل الوزير منصور اجاب السفير علي: "غالبا في وقت قريب".
وعن ترسيم الحدود البرية بين البلدين قال: "ان الوضع الذي يطرح نفسه، هو ان يكون البلدان في حوار وفي تفاهم، وهذا الامر قائم، وكل الامور خاضعة للمناقشة والتفاهم، واظن ان هذا سار على مستوى الحكومتين وعلى مستوى الرئيس سليمان والرئيس الاسد، وكل الجهات المعنية". وعما اذا كان اللقاء المرتقب لوزيري خارجية البلدين تمهيديا لقمة سورية – لبنانية قال: "لا ادري، ولكن العلاقات دائما في افضل الحالات تشاورا واتصالا ولقاءات"، وسوريا تخرج من محنتها ان شاء الله، والحوار الداخلي السوري والاصلاحات التي يقودها الرئيس بشار الاسد مستمرة وماضية، وتعطي نتائج ايجابية، وان شاء الله يكون هذا الشهر المبارك شهر وئام ووفاق وشهر انجازات كذلك".
وعما اذا كان اللقاء بين الوزيرين منصور والمعلم ستتبعه لقاءات اخرى مع وزراء خارجية من المنطقة، قال: "عندما تتم اللقاءات ستتابعونها. ان سوريا في حراك مستمر ونشاط داخلي وخارجي وانتم تراقبون هذا الامر". 

السابق
مخيبر: التنافس السياسي على “المعتقلين” ايجابي
التالي
مجدلاني: عون وحزب الله اوقفا الحوار