الجمهورية : أول غيث الحكومة: هجمة على الحريات والاعلام!

في موقف يعكس توجّهاً إلى التضييق على الحرّيات وتقييد الإعلام، ناقش مجلس الوزراء من خارج جدول أعماله أمس المواقف التي يطلقها قادة وسياسيّون ضدّ النظام السوري، وطريقة تعاطي بعض وسائل الإعلام مع الأحداث السوريّة والتي سمّاها وزراء بـ"الإعلام الفالت".
فقد خرج مجلس الوزراء عن جدول أعماله في جلسته الطويلة في قصر بعبدا أمس ليناقش موضوعات سياسية ذات طابع إقليمي، في الوقت الذي قرر لبنان تقديم شكوى اليوم ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن لخرقها القرار 1701 بتوغل جنودها في منطقة الوزاني الحدودية أمس الاول.
وعلمت "الجمهورية" ان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووزراء أثاروا خلال الجلسة التصريحات التي يطلقها بعض القيادات والشخصيات ضد النظام السوري من زاوية انها لا فائدة للبنان منها، وأنها تعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية لسوريا، وشددوا على وجوب تنبيه اصحاب هذه المواقف الى الضرر الذي تلحقه بالعلاقة اللبنانية ـ السورية التي بنيت على اسس جديدة ايام الحكومة السابقة.
وفي هذا الاطار اثار وزير الدولة نقولا فتوش موضوع ما سماه "الإعلام الفالت ضد سوريا" وطريقة تعاطيه السلبية مع الوضع السوري، فشدد على أن هذا الاعلام يخالف القوانين المرعية الإجراء ولا سيما منها قانون تنظيم الاعلام الذي يحظر على وسائل الاعلام التعرض للدول الشقيقة والصديقة ورؤسائها وملوكها، لأن ذلك يعرض علاقات لبنان ومصالحه بهذه الدول للضرر.
وفي هذا الصدد، تمنى ميقاتي "ان تأخذ المواقف التي تصدر عن القيادات اللبنانية في الاعتبار خصوصية الوضع اللبناني وتميزه، مما يفرض تعاطيا هادئا وواقعيا يضع مصلحة لبنان العليا فوق كل المصالح الاخرى". واشار الى "أن الظروف التي تحوط بلبنان تفرض تعزيز الوحدة الوطنية وصون سلمنا الاهلي ومنع أي ارتدادات على الساحة الداخلية".
وفي المعلومات ان المجلس طلب الى وزير الاعلام وليد الداعوق معالجة هذا الامر مع المؤسسات المعنية. وتردد ان الداعوق سيدعو المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع ومسؤولي وسائل الاعلام المختلفة، ونقابتي الصحافة والمحررين الى اجتماعات للبحث في هذا الملف والتوصل الى خلاصات يرفعها الى مجلس الوزراء ليبني على الشيء مقتضاه.
ولاحظت مصادر مطلعة ان هذا الامر اثير في مجلس الوزراء عشية جلسة مجلس النواب اليوم التي يتوقع ان يتناول نواب من المعارضة في اطار "الاوراق الواردة" التطورات الجارية على الساحة السورية، ذلك في ضوء الموقف الانتقادي الذي اتخذه الرئيس سعد الحريري منها قبيل انتقاله قبل ايام من باريس الى المملكة العربية السعودية.

السابق
الحياة : لبنان يبلغ المحكمة الدولية عدم التمكن من ابلاغ المتهمين باغتيال الحريري مذكرات التوقيف
التالي
قانصوه : العقوبات الاميركية على شخصيات لبنانية تدخل سافر في الشؤون الداخلية