مهرجان “المنار” كرّم المتفوقين في الامتحانات زهراء تحدّت الصمم وكفيف “أبصر” النجاح

 احتفت قناة "المنار" مساء اول امس بالتلامذة المتفوقين في امتحانات الشهادة الرسمية وذلك في مهرجان التفوق السابع الذي احتضنه مجمع الحدت الجامعي وسط مشاركة سياسية وتربوية واكاديمية.

النشيد الوطني، تلاه دخول المتفوقين قاعة المؤتمرات على وقع الموسيقى والتصفيق، قاعة المؤتمرات، واعلن عريف المهرجان الشاعر عباس فتوني افتتاح دورة الراحل الشيخ ناصر الخرافي "الذي كانت له اياد بيضاء في رفع آثار عدوان تموز 2006، خصوصاً لجهة اعادة اعمار بلدة مارون الراس"، ثم كانت شهادات في الراحل من خلال وثائقي اعد للمناسبة وتحدث فيه النائب حسن فضل الله عن مزايا الخرافي وقال: "لقد ترجم الراحل التفوق ليس في الميدان العلمي فحسب انما في مواجهته للعدوان الاسرائيلي الاخير من خلال المساهمة في اعادة الاعمار"، اما رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان فاشاد بمساهمة الشيخ الكويتي في مسح آثار عدوان تموز 2006، وفي السياق شكر رئيس بلدية مارون الراس ابرهيم علوية الراحل الخرافي على اعادة اعمار البلدة الحدودية.
وعرض المدير العام لـ"المنار" النائب السابق عبدالله قصير لاهمية تنظيم مهرجان التفوّق، مشيراً الى ان اختيار الشيخ الخرافي للدورة السابعة للمهرجان كانت عربون وفاء للراحل واضاف:"هذا المهرجان يفتح ابواب المستقبل امام هؤلاء المتفوقين للحصول على المنح الجامعية لمتابعة تحصيلهم العلمي خصوصاً وان معظمهم من العائلات الفقيرة". واشاد قصير بالجامعات التي تقدم المنح للمتفوقين، وهي البلمند والانطونية – بعبدا والكسليك والاميركية واللبنانية الدولية واليسوعية.

متفوقون رغم اعاقاتهم
لم تخل صفوف المتفوقين في القاعة من تمايز اصحاب الحاجات الخاصة الذين تفوقوا مرتين الاولى على اعاقاتهم والثانية على زملائهم في الدراسة، ومن هؤلاء التلميذ الكفيف رياض عمار قسوم من الشمال والذي حصل على المرتبة السادسة في الشهادة المتوسطة ولم يتمكن من المشاركة في المهرجان بسبب سفره مع والده لاداء فريضة العمرة في السعودية كهدية من عائلته لتفوقه. وعلى خطى قسوم سارت زميلته في مؤسسة الهادي للاعاقة البصرية والسمعية (المبرات) التلميذة زهراء محمد ناصر التي اهدت درعها الى المسؤول في مؤسسة الهادي الشيخ اسماعيل الزين من دون ان تنسى اهلها، وقالت "صحيح اني لا اسمع ولا اتكلم لكني ذكية ومتفوقة".
وكان للاساتذة الذين استشهدوا خلال العدوان الاسرائيلي حصة في التكريم، فاثنى زملاؤهم على تضحياتهم، ثم تحدث مخرج مسلسل "الغالبون" السوري باسل الخطيب عن اهمية التفوق والابداع وقدم الدروع للمتفوقين في الشهادة المتوسطة وفي مقدمهم التلميذ احمد علي هزيمة الحائز على المرتبة الاولى في لبنان بمجموع 268 علامة من اصل 280 .
وبعد مداخلات من التلامذة المجتهدين قدم البروفسور علي بازر باشي الدروع للمتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية العامة فرع علوم الحياة، وكذلك للفائز بالمركز الاول في لبنان التلميذ محمد حسن دبوق (ليسيه حناويه – قضاء صور).
اما الفائزون في المراتب العشر الاولى في امتحانات الشهادة الثانوية – فرع العلوم العامة، فكان موعدهم مع المخترع الكويتي صادق قاسم (27 عاماً) الذي قدم الدروع للتلامذة ولصاحبة المرتبة الاولى مريم ماري حسين ياسين (ثانوية الكوثر)، وتلاه الخبير الاقتصادي الدكتور غازي وزني في تقديم الدروع للفائزين في فرع الاقتصاد والاجتماع وكان له ثناء على التلميذة نور الهدى علي مطر (ثانوية البتول) والتي حلت في المركز الاول في لبنان. وختام المهرجان كان مع الشاعر الفلسطيني خالد ابو خالد ومع تلامذة الاداب والانسانيات وصاحبة المركز الاول التلميذة فابين سركيس برمو من ثانوية السيدة لراهبات العائلة المقدسة المارونيات في ساحل علما. 

السابق
بحر الناقورة: مسبحاً شعبياً؟
التالي
كتاب مفتوح إلى وزير العدل