ثلث سكان العالم مصاب بالتهاب الكبد

 أعلنت منظمة الصحـــة العالمية، أمس الأول، أن نحو ثلث سكان العالم، أي حـــوالى ملياري شخص، أصيب بعدوى التهاب الكبد «Hepatitis» الذي يقتل حوالى مليون شخص سنوياً.
وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى أن معظم الذين يحملون فيروس التهاب الكبد لا يعرفون ذلك، ولكن من الممكن أن ينقلوه إلى آخرين من دون أن يعلموا، وذلك في أي وقت من حياتهم. ويمكــن أن تودي الإصابة بحياتهم أو أن تؤدي إلى عجزهم.
وقال خبير التهاب الكبد في منظمة الصحة العالمية ستيفن ويرسما، خلال مؤتمر نظمته الأمم المتحدة حول هذا المرض، إن التهاب الكبد «مرض مزمن في كل أنحاء العالم، ولكن للأسف، هناك القليل جداً من الوعي حول حجمه حتى لدى صناع السياسات الصحية».
ويمثل المؤتمر أول يوم عالمي لمكافحة التهاب الكبد دعت إليه الأمم المتحـــدة لرفع مستوى الوعي حول هذا المـــرض الفيروسي الذي ينتشر بشكل كبير.
وقال ويرسما إن المرض الناجم عن خمسة فيروسات رئيسية (A, B, C, D, E) من المحتمل أن يتسبّب في أوبئة فضلاً عن كونه السبب الرئــيس في تليف وسرطان الكبد.
وفيروس «B» الأكثر شيوعاً، يمـــكن أن ينتقل عن طريق الأمهـــات للأطفال عند الولادة أو في مرحلة الطفولة المبكرة وكذلك من خلال الحقن. أما فيروس «A» فينتقل عن طريق الماء أو الطعام الملوث، وهو سبــب شائـــع لتفشي هذا المرض في البلدان النامية، ويلاحـــظ على نحو متزايد في الاقتـــصادات المتقدمة.
وتقول المنظمة إن لقاحات فعالة جرى تطويرها لمكافحة الفيروسين «A» و«B»، ولكنها تصلح لمكافحة الفيروس «D». ولا يوجد أي لقاح للفيروس «C».
(رويترز) 

السابق
موسى:هناك طابور خامس يسعى لخلق ارباك داخلي
التالي
سفينة الترويج للطاقة الشمسية