بن جدو وكريّم وكليب يطلقون قناة ” الميادين ” لتكون الصانع الحقيقي للواقع كما هو

عقد الاعلامي غسان بن جدو ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا في مقر نقابة الصحافة، أعلن فيه إطلاق قناة فضائية جديدة تحت اسم "الميادين" من خلال الاندماج مع قناة "الاتحاد" التي يرأسها الاعلامي نايف كريم، في حضور النائب السابق عصام نعمان، رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، نقيب الصحافة محمد البعلبكي وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والفكرية.

البعلبكي

بعد النشيد الوطني، القى البعلبكي كلمة اشاد فيها بالاعلاميين بن جدو وكريم، وتحدث عن دور الاعلام في الحياة الانسانية والوطنية، معتبرا ان "رسل الله هم اعظم الاعلاميين في التاريخ"، مشيرا الى ان "هذا العصر لم يعد فقط عصر التكنولوجيا بل عصر الاعلام بامتياز". واكد ان "العالم اصبح بفضل الاعلام غرفة صغيرة".

ورأى ان "هذه القناة الجديدة تضيف الى ما لدينا من وسائل الاعلام المرئية حدثا في عالم هذه الوسائل لما لبن جدو وكريم من تجارب كبيرة في هذا المجال"، معتبرا ان هذه القناة "سوف تسد فراغا كبيرا في حياتنا اليومية المرئية وستؤدي دورها كما يتمنى كل لبناني وعربي".

بن جدو

اما بن جدو فقال: "ما زال المشهد الاعلامي العربي، وعلى الرغم من الغزارة اللافتة في اطلاق القنوات العربية خلال الفترة الاخيرة، يتسع لفضائيات اخرى تعانق نبض الناس وهمومهم وقضاياهم واولوياتهم، لا سيما في ظل الحراك الجماهيري غير المسبوق في الميادين العربية المتعددة. لذا كان قرار الاعلاميين غسان بن جدو ونايف كريم تأسيس فضائية جديدة وذلك بعد توقيع اتفاق ثنائي على الاندماج بين قناة "الاتحاد" التي كان اسسها كريم مع مشروع القناة الذي باشره بن جدو، واطلاق فضائية جديدة حددا اسمها وسياساتها التحريرية العامة".

وأوضح ان "المشروع الجديد عبارة عن شبكة اعلامية نواتها قناة فضائية بالاضافة الى شركة "الاتحاد" للانتاج، واذاعة وموقع الكتروني وشركة اعلان ووسائط اعلامية اخرى ستبصر النور تباعا".

وقال: "اسم القناة تم اجتراحه من وحي اللحظة العربية الراهنة وبما يلامس آفاق الرسالة الصحافية لاصحابها ويتناغم مع السياسات العامة للفضائية. فانطلاقا من تلمس نبض الناس كل الناس في حياتهم اليومية وتحدياتهم المتراكمة في الميادين الاجتماعية والاقتصادية وغيرها ومن تطلعاتهم نحو الافضل في الميادين السياسية والثقافية وغيرها، وتفاعلا مع مشهد الثورات والانتفاضات والاحتجاجات العربية في الميادين، ورصدا لحال المقاومة الشعبية للاحتلال بالوسائل كافة في الميادين، ولبعض ممانعة سياسية للهيمنة وفرض للشروط في ميادين متعددة، وانطلاقا بشكل اساسي ورئيسي من الهوية الصحافية المهنية لفضائيتنا القائمة على النزول الى الميدان والعمل في الميادين المتنوعة كافة، فإننا نعلن اليوم رسميا تأسيس "شبكة الميادين الفضائية" ونواتها قناة "الميادين" الفضائية، وقد تم الاتفاق على ان يتولى غسان بن جدو موقع رئيس مجلس ادارة الشبكة ونايف كريم منصب المدير العام".

وختم: "لقد اخترنا مقر الشبكة في العاصمة اللبنانية بيروت، وبدأنا مرحلة التصميم والتجهيز التقني والتي نتوقع ان تمتد لخمسة اشهر. في الاثناء سيكون مقر قناة "الاتحاد" الذي بات "شركة الاتحاد للانتاج" هو مركز الشبكة الموقت للتحضير الكامل للانطلاق والذي نأمل ان يتم مع مطلع العام المقبل بإذن الله".

السياسات العامة

وتلا بن جدو السياسات العامة ل"شبكة الميادين" والتي تتلخص بالاتي:
"1- "الميادين" شبكة فضائية عربية شعارها إعلام الواقع، تحرص على تقديم الصورة الكاملة والمعلومة الدقيقة وعلى نقل الواقع كما هو، بلغة صحافية محترفة، تلتزم المهنية والتوازن وبرؤية اعلامية حديثة، تحاكي العصر والمستقبل، هي وسيلة اعلام تنشد ان تكون مساحة تلاق وحوار وتفاعل.

2- "الميادين" تتابع قضايا الامة والعالم برؤية شاملة، تتمسك بوحدة الوطن العربي والتفاعل مع دائرته الحضارية والاستراتيجية الاقليمية وتحرص على تضامن العالم الاسلامي، والتواصل مع عالم الجنوب من موقع الانتماء.

3- "الميادين" معنية بملفات الحريات والاصلاح والعدالة الاجتماعية وحق الشعوب في التعبير الحر وتحديد خياراتها الوطنية الداخلية. تحتضن نبض الناس وهمومهم اليومية في الميدان، وتلامس تطلعات المرأة والشباب وترصد حال الفقراء والمظلومين اينما كانوا وتولي اهتماما خاصا بالتنمية البشرية والاجتماعية.

4- "الميادين" تنحاز لثقافة التسامح ورفض التطرف والارهاب. تنطلق من ثابتة التنوع في النسيج العربي، بمسيحييه ومسلميه ومكوناته القومية المتعددة، والشبكة تحترم حق الاختلاف وتشجع حوار الثقافات والحضارات وهي منبر للحوار مع الغرب الاوروبي والاميركي.

5- "الميادين" لا تسمح بأن تكون اطارا لأي تمييز عنصري وتفرقة عرقية وتقسيم ديني وتحريض طائفي ومذهبي.

6- "الميادين" ترى في القضية الفلسطينية عنوان تحرر وطني وحضورها مركزي في القناة. تتعاطى مع الفلسطينيين كشعب واحد في الوطن وفي الشتات، وككل متكامل في الداخل بمن فيهم فلسطينيو اراضي الثماني والاربعين … لملف الاسرى داخل السجون الاسرائيلية اهتمام مستمر.

7- "الميادين" ترفض أي هيمنة خارجية وتؤيد حق الشعوب في مقاومة الاحتلال وعلى رأسه الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين والاراضي العربية.

كريم

وألقى كريم كلمة قال فيها: "في زمن التشرذم والانقسام وسيادة التحريض والتلفيق، اردنا الانطلاق بعمل اعلامي عربي يجمع ولا يفرق، يوحد ولا يقسم، يسعى لحفظ ما تبقى من نقاط قوة واشراق في هذه الامة. فكانت "الاتحاد" قناة تطمح لتغيير الصورة ولتحجز مكانا لاسمها ومسماها في فضاءات المستقبل العربي وواقعه وتفاعلاته، ومع بدايات بثها التجريبي قبل اكثر من شهرين لاح في افق "الاتحاد" طرح اتحادي ينسجم مع سياساتها ويدفع اكثر نحو ترجمة طموحاتها وكان لا بد ان تتلقفه مسرورة لتترجم اقوالها افعالا منذ الخطوة الاولى ولتثبت ان الاتحاد في قناعتنا فعل نمارسه وليس مجرد شعار نستهلكه".

اضاف: "ليس عبثا ان تشكل قناة "الاتحاد" نواة المولود الاعلامي الجديد "شبكة الميادين"، وليس عبثا ان تشكل قناة "الاتحاد" اليوم شركة الانتاج الرئيسية ل"شبكة الميادين" لاننا نريد للاتحاد ان يشكل جوهر الحراك في مياديننا".

وتابع: "اليوم نعلن انطلاق التحضيرات لشبكة الميادين وشعارها اعلام الواقع بعدما انخرط الكثيرون في تشويه الواقع والوقائع في ميادين العرب وساحاتهم وعلاقاتهم. اليوم نسعى لنقل الواقع كما هو بعدما اوغلوا في نقله لنا كما يريدون ان يكون. اليوم نسعى لان تكون ميادين العرب النابضة بشبابها وشاباتها هي الصانع الحقيقي للواقع كما هو وللمستقبل كما نطمح اليه".

كليب

بدوره، اكد مدير الاخبار في القناة سامي كليب انه لن يكون "منحازا الا الى نبض الشارع العربي، وسيتفاعل مع المدارس الغربية التي تفيد اعلامنا العربي"، مشددا على "تقديم اعلام موضوعي يكون صدى لنبض الشارع العربي".

وردا على سؤال عما اذا كانت القناة ستعتبر ما يجري في سوريا ثورة، اكد انه "اذا استمر الحراك الشعبي في سوريا وامتد فإن القناة ستعتبر الامر ثورة"، مؤكدا من جهة اخرى ان "القناة لا تتلقى الدعم المادي من اي حزب او نظام".

السابق
جائزة “ميشال باتيس العالمية” لمحيمة ارز الشوف
التالي
“حزب الله” نفى مشاركته في قمع الاحتجاجات في سوريا