الشرق : حركة المجلس النيابي هل تثمر “بركة”؟

 كتبت "الشرق" تقول ، شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام النواب خلال لقاء الاربعاد النيابي على اهمية الحوار الوطني خصوصا في ظل الاوضاع والتطورات التي تمر بها المنطقة مؤكدا "ان لبنان ليس جزيرة منعزلة وان كل خطوة تحصنه يجب عدم التردد في القيام بها"، ورفض مقولة "ان الحوار هو غطاء للحكومة قائلا: انه غطاء لكل الوطن وليس لفريق من دون اخر".
واكد امام النواب مواكبة المجلس النيابي لعمل الحكومة مشيرا الى ان المجلس سيعقد جلسات تشريعية، كما انه سيراقب هذه الحكومة كما فعل بالنسبة للحكومات السابقة لاسيما في الشأن المالي.
وفي مجال اخر، رأس الرئيس بري اجتماعا لهيئة مكتب المجلس، تم خلاله البحث في جدول اعمال الجلسة التشريعية التي ستعقد في الثالث والرابع من آب. واشارت مصادر نيابية في هذا السياق، الى ان الجلسة ستتضمن جدول اعمال الجلسة التشريعية التي كان دعا اليها الرئيس بري في الثامن من آب قبيل تشكيل الحكومة والتي كانت تشمل حوالى 48 بندا، على ان يضاف اليها مشاريع واقتراحات القوانين التي انجزتها وستنجزها اللجان النيابية.
وتوقعت المصادر ان تشهد الجلسة في ساعة الاوراق الواردة بعض السخونة، فيما لفتت الى ان الاقتراح المتعلق بالحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة من الممكن ان يدرج على جدول الاعمال لاهميته وربما يكون الامر بصفة المعجل المكرر.
الى ذلك اوضحت المصادر ان الرئيس بري سيبقى داعما للحوار ويشدد عليه في كل المجالات بما يخدم المصلحة الوطنية للبلاد، بل سيسعى لذلك لتحصين مناعة لبنان ضد الاخطار التي تواجهه او ستواجهه.
من جهة ثانية، اشارت المصادر الى ان من بين المشاريع واقتراحات القوانين التي ستضاف الى البنود الماضية التي ادرجت في الجلسة التشريعية في الثامن من حزيران هي:
– ابرام اتفاقية قرض مع البنك الاوروبي لتمويل مشروع معالجة المياه في كسروان، ابرام اتفاقية تعاون مع وزارة العدل ووزارة العدل في قطر، ابرام اتفاق لجنة مشتركة بين لبنان والكويت، اتفاق تعاون في المجال الجمركي بين الاردن ولبنان، تنظيم القضاء المذهبي الدرزي، تعديل قانون تنظيم القضاء السني والجعفري اضافة مادة البوتاسيوم الى ملح الطعام، اعطاء درجات استثنائية للمفتشين في التفتيش التربوي، اقتراح قانون يتعلق بتعديل المادة 93 من نظام مجلس شورى الدولة.
اقتراح قانون يتعلق بسلاسل رواتب القضاة، انشاء صندوق تقاعدي لدى نقابة اطباء بيروت وطرابلس، انشاء قرية في قضاء بشري ومساواة المرأة المتزوجة بما يخص ضريبة الدخل. 

السابق
اللواء: الأمن يخرق ملفات آب ··· والموالاة تهدّد بالشارع!
التالي
الأخبار : السياسيّون “يكشفون” مفجّري اليونيفيل