البيرق : سليمان بدأ مشاوراته وحزب الله يشدد على تجنب طرح سلاحه للحوار

 تأكيدا لمعلومات " البيرق" في عدد امس عن مشاورات رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بخصوص هيئة الحوار الوطني والمواضيع المزمع طرحها بداالرئيس مشاواته في هذا الخصوص مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد وبحث معه موضوع الحوار الوطني وطرق المقاربةالكفيلة والضامنة لنجاحه .
وعلمت" البيرق" ان الرئيس شدد على ضرورة انعقاد هيئة الحوار الوطني في اوائل شهر آب المقبل املا الا يقاطعها اي من الفرقاء لان تعطيلها من شانه ان يعرض البلاد لمخاطر هي بغنى عنها .
اما النائب رعد فشدد على ضرورة تجنب البحث بسلاح" حزب الله" مؤكدا ان القاعدة الثلاثية الشعب والجيش والمقاومة هي الكفيلة والضامنة لنجاح اجتماعات هيئة الحوار الوطني .املا ان يقتنع جميع الفرقاء بهذا الطرح كمنطلق للوصول الى اتفاق حول
" الاستراتيجيةالوطنية للدفاع" التي تحصن الساحة اللبنانية وتصون ثرواته النفطية وغير النفطية وكذلك منجزاته ومكتسباته من الاطماع الاسرائيلية .
وفي المعلومات ايضا ان الرئيس سيعاود الاجتماع بالنائب رعد بعدما يستمزج آراء كل القيادات السياسية المرشحة للمشاركة في اجتماعات هيئة الحوار مشيرا الى انه على استعداد لمناقشة كل مايطرح على هيئة الحوار الوطني من ملفات خلافية والتوصل الى حلول لها بما يزيل كل العقبات من امام مسيرة الحكومة الجديدة وبرنامجها الاصلاحي لاسيما فيما يتعلق بقانون الانتخابات الجديد الذي ينكب وزيرالداخلية والبلديات على اعداده .
وفي هذا المجال لاحظ الرئيس سليمان في خلال استقباله وفدالحملةالوطنية من اجل قانون لبناني للاحوال الشخصية ان من المهم جدا في بلد تعددي كلبنان اعداد قوانين تخرج الشباب من القيد الطائقي وفي مقدمها قانونا انتخابي يعتمدالنسبية ويحفظ الميثاقية التي تميز جوهر العيش المشترك بين اللبنانيين وقانون للاحوال الشخصية يشكل عنوانا للدولة المدنية ولا يتعرض للخصوصيات الدينية مما يعزز حوار الاديان والثقافات .
وفي عين التينة استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وزير العدل شكيب قرطباوي وفي المعلومات ان الزيارة جاءت في اطار بروتوكولي لانها الزيارة الاولى التي يقوم بها وزير العدل بعد تعيينه لرئيس المجلس وانها تناولت بحث الاوضاع العامة اضافةالى امور تتعلق بوزارة العدل والتشريعات التي يمكن المجلس النيابي القيام بها في هذا الاطار .
الى ذلك يشهد اليوم حدثين: الاول كلمة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء في " مهرجان لكرامة والانتصار" والثاني لقاء البريستول الحقوقي عصرا والجامع المشترك بين الحدثين هو المحكمة الدولية مع اقتراب انتهاء المهلة للبنان لاعطاء جواب بالنسبة للاسماء الاربعة التي تضمنها القرار الاتهامي.
وتطلق 14آذار في اجتماع يجمع محامين وحقوقيين مبادرة عنوانها " العدالة للاستقرار" وقد يرفع المجتمعون رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والامين العام لجامعة الدول العربية والمنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الانسان وتؤكد الرسالة وجود حقوقيين يؤيدون خطوة المجتمع الدولي وان لبنان جزء منه وهو خاضع لقراراته .
وراى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال احتفال في يانوح ان المقاومة وسلاحها هما من يعطيان شهادات في الشرعية داعيا الجميع الى الانخراط في معركة استعادة الحق اللبناني .
واكدان شرعية المقاومة مستمدة من الكرامة الانسانية التي تفضل الموت على حياة الذل تحت الاحتلال والميثاق اللبناني ينص في طليعته وبنوده وجوهره وروحه ان لبنان يجب ان يكون حرا بكامل اجزائه مشيرا الى ان المقاومة لا تحتاج في شرعيتها ولا في شرعية سلاحها لشهادة من احد فكيف اذا كان بعض هذا الاحد ممن لا يستطيع ان يشهر امام العدو الغازي الا فنجان شاي يقدمه في ثكنة مرجعيون . 

السابق
البلد : صراخ سياسي يلاقي مهلة تسليم الأربعة
التالي
شرعية السلطة والعنف