بعد أجهزة الكمبيوتر بيل غيتس يهتم بتوفير المراحيض

 بعدما أحدث ثورة في عالم المعلوماتية وجعل الكمبيوتر أداة منزلية رائجة، انتقل مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس إلى موضوع آخر يريد أن يكون في متناول الجميع وهو المرحاض.

فقد تعهدت مؤسسة «بيل وميليندا غيتس» بتخصيص ملايين الدولارات لدعم مخترعين سيعملون على تطوير المراحيض على ما قال فرانك ريزبرمان مدير برامج المياه والمراحيض في مؤسسة غيتس لوكالة فرانس برس.
والهدف من ذلك تحسين ظروف النظافة والصحة في الدول الفقيرة من خلال توفير مراحيض لـ2.6 مليار شخص لا تتوافر لهم على ما أوضح المصدر ذاته.
وقال المسؤول في مؤسسة غيتس: «المراحيض مسألة مهمة جداً في إفريقيا. في بعض المدن يقضي الناس حاجتهم في كيس بلاستيكي ويرمونه في الشارع».
وأوضح: «هذا الأمر ليس مقززاً فحسب بل إن الأطفال يلمسون البراز ويمكنهم عندها أن يصابوا بالإسهال المزمن الذي يفتك بالأطفال دون سن الخامسة أكثر من الإيدز والمالاريا مجتمعين».
وتابع يقول: إن الناس في الريف يقضون حاجتهم في الطبيعة الأمر الذي يساعد على انتشار أوبئة مثل الكوليرا.
في هاييتي حيث حصد الكوليرا أكثر من خمسة آلاف قتيل خلال عام تقريباً، يعزو الخبراء انتشار الوباء إلى المراحيض السيئة في أفقر دول القارة الأميركية.
إلا أن مؤسسة غيتس لا تريد فقط تحسين توافر المراحيض بل تريد تطويرها من خلال إيجاد نظام بديل لطرادات المياه التي تؤدي إلى «هدر المياه العذبة» على ما أكد ريزبرمان.
 

السابق
أسود: أدعو جعجع إلى إقناع حليفه الحريري بالتنازل عن موقع مدعي عام التمييز!
التالي
الاتفاق على أكبر تسوية طلاق في بريطانيا