“كفى” نظمت معرض رسوم لنساء معنفات

 نظمت منظمة "كفى عنف واستغلال" معرض رسوم واشغال لمعنفات بعنوان "انا أحكي وأعبر أسعى الى النور" في المركز الثقافي الفرنسي – طريق الشام. وقد روت 14 امرأة معنفة تجربتها من خلال رسوم ومجسمات ملخصة معاناتهن مع العنف ببضع كلمات رافقت الرسوم والمجسمات.

رسمت إحدى المشاركات بركانا "يعبر عن جسدها"، وقالت:"لن أكرر الدوامة ذاتها مرة جديدة ولن أكبت صراخي، لا اريد ان تتكرر حالة وجود البركان ولا حالة الانفجار ايضا".

وحكت في لوحة أخرى عن "ألم شديد وكأنني أصبت برصاصة.أرسم فأدرك أنني لن أنهار بعد اليوم وكل الاستعباد الفكري والتهويل والتهديد لن يؤثر في بعد الان ولن يقوى زوجي على تحطيمي بعد الان".

روحانا

ورأت مديرة المنظمة زويا روحانا أن "المشاركات في المعرض صنعن على مدى ثلاثة أشهر وهي مدة الدورة العلاجية التي تنظمها "كفى" بالتعاون مع متخصصات في المجال النفسي العلاجي وبتمويل من جمعية دروس صنعن رسومهن وتماثيلهن بالتعبير عن معاناتهن وافرغت كل منهن مشاعرها الكامنة في الرسم والكتابة والاشغال اليدوية ومزجت حبرها بدموعها".

شهوان

وأكدت اختصاصية علم النفس المرضي العلاجي التحليلي ريتا شهوان أن "الدورة اعطت الفرصة لنساء تعرضن للعنف الجسدي والمعنوي والمادي والجنسي والنفسي ليتحررن شيئا فشيئا من الضغوط التي اسرت نموهن النفسي والعاطفي والعلائقي والاجتماعي".

وأشارت الى ان "العلاج ساعد في تحفيز مشاعر المعنفات وتحديد ما تعرض له من عنف والتعبير عنه بمختلف الاشكال".

ابو خزام

وأكدت المعالجة بالفنون فريدة أبو خزام أن "رسوم المشاركات جاءت داكنة وكئيبة بداية قبل أن يعدن ويرسمن رسوما أخرى أكثر فرحا".

السابق
نقولا: وضع مشروع سد “بقعاتة كنعان” على سكة التنفيذ
التالي
عندما يصبح «الحوار حول الحوار»… أقصى الممكن