الأنباء: الحوار بالانتظار.. وقانون الانتخابات على النار

 أعطى مجلس الوزراء نفسه اجازة لعشرة ايام، قبل المباشرة بعقد الجلسات المختصة للتعيينات الأمنية والإدارية، التي قد تكون حامية الوطيس.

وأبلغ الرئيس ميقاتي مجلس الوزراء عزمه قضاء اجازة عائلية في جنوب فرنسا تبدأ اليوم الجمعة وتستمر حتى الأول من اغسطس، حيث يفترض ان يعود ليشارك الى جانب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب في احتفال عيد الجيش.

وذكرت مصادر باريسية ان السلطات الفرنسية لا ترى ما يمنع من لقاء رئيس حكومة لبنان إذا ما قرر المجيء الى باريس، رغم تجميد الحكومة الفرنسية الاتفاق الذي كانت عقدته مع الرئيس سعد الحريري والقاضي بتزويد الجيش اللبناني بأسلحة صاروخية، وذلك تمهيدا لاختبار أداء حكومة ميقاتي التي تضم أكثرية موالية لحزب الله.

والجدير بالذكر ان قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي موجود في باريس للمراجعة بهذا الشأن، وقد أجرى مباحثات مع رئيس الأركان الفرنسي الأميرال ادوار دييو وآخرين.

وسيغادر وزراء آخرون بيروت الى الخارج في رحلات صيفية استجمامية مبكرة قياسا على صغر عمرهم في المسؤولية الحكومية.

وكان الرئيس ميشال سليمان قد أكد لمجلس الوزراء على ثلاث أولويات: مكافحة الغلاء، ملء الوظائف الشاغرة، إبرام التفاهم بين وزارتي النفط اللبنانية والإيرانية.

وفي اشارة الى الأحداث التي وقعت في بلدة «لاسا» بقضاء جبيل، بين بعض الأهالي وعاملين في دوائر المساحة، حيث تدعي مطرانية جونية المارونية ان ثمة اعتداءات على أملاكها في هذه القرية الجبلية الشيعية، دعا سليمان الى تطبيق القانون بحق مرتكبي حوادث الاعتداءات على الممتلكات الخاصة والأفراد والموظفين وتوقيف المرتكبين وحماية الموظفين المعتدى عليهم اثناء قيامهم بالوظيفة.

نائب رئيس الحكومة وحقوق الأرثوذكس

نائب رئيس الحكومة سمير مقبل أثار خلال الجلسة مسألة التعيينات الادارية والأمنية، مطالبا بأن يكون للطائفة الأرثوذكسية حصة فيها، ودعا الى تعيين أرثوذكسي محافظا لبيروت، وأيضا تعيين ممثل للأرثوذكس في المراكز الأمنية.

وقالت مصادر تعليقا على ما يقال عن تعيين ضابط مسيحي رئيسا لجهاز أمن المطار، تعويضا عن تثبيت ضابط شيعي على رأس جهاز الأمن، انما يراد منه «التستر» على القوى المسيحية في فريق الأكثرية الذي وعد بإعادة هذا المركز الى وضعه السابق ولم يف بوعده.

رئاسة الجامعة بين بري وحزب الله

اما بالنسبة للتعيينات الادارية، فهناك قرارات تعيين ملحة سيتفق عليها بمعزل عن الآلية المعتمدة، تشمل تعيين المحافظين لاسيما في بيروت والجبل ورئاسة الجامعة اللبنانية، التي تنتظر التوافق عليها بين حزب الله ورئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي عادة هو من يسمي رئيس الجامعة، فيما يرغب حزب الله في تعيين الوزير السابق عدنان السيد حسين مكافأة له على الاستقالة من الحكومة السابقة، ما ادى الى سقوطها.

ولوحظ ان الرئيس سليمان لم يتطرق في كلمته في مجلس الوزراء الى موضوع الحوار الذي كان قد دعا اليه، وربما كان في مرحلة ترقب لردود الافعال على هذه الدعوة.

ولا شك ان موضوع الحوار هذا سيكون في صلب كلمة الرئيس سليمان، في عيد الجيش في الاول من اغسطس، وبعدئذ تنطلق المشاورات على هذا الصعيد.

السنيورة يرد على بري

المكتب الاعلامي للرئيس فؤاد السنيورة رد على الكلام المنقول من رئيس مجلس النواب نبيه بري في تعليقه على بيان كتلة المستقبل الذي اعتبر ان الكتلة تضع شروطا مسبقة على الحوار، فأوضح ان الكتلة ذكرت في بيانها أنها لطالما اعتبرت ان الحوار هو الوسيلة الافضل لبحث المشكلات والتوافق على حلول لها، كما اعتبرت الكتلة ان توجه الرئيس سليمان للحوار توجه ايجابي مرحب به، لكن الحوار يجب ان ينطلق من بند سلاح حزب الله وهو ما لا يمكن اعتباره شرطا مسبقا، اذ ان موضوع سلاح الحزب هو الموضوع الوحيد المتبقي على جدول اعمال الحوار الوطني الذي سبق ان وضعه الرئيس بري نفسه.

بري يدعو للدائرة الانتخابية الواحدة

في هذا الوقت قذف الرئيس نبيه بري، وبدعم من حزب الله كما تقول اوساط المعارضة بقنبلة دخانية للتغطية على تباينات الاكثرية تتمثل في الدعوة الى انجاز قانون جديد للانتخابات، ملوحا بأن المجلس سيقوم بدوره، اذا تلكأت الحكومة وذلك بهدف الضغط من اجل قانون يعتمد الدائرة الانتخابية الواحدة.

الوزير شربل لـ 15 دائرة انتخابية

من جهته وزير الداخلية والبلديات مروان شربل قدم بعض عناوين قانون الانتخابات الى مجلس الوزراء يقسم الدوائر الانتخابية الى 15 دائرة، تضم كل دائرة من 7 الى 9 نواب.

وقال الوزير شربل ناقشنا مشروع القانون الذي وضعه الوزير السابق زياد بارود، وقد ناقشنا حتى الآن 22 مادة منه، وقد اعجبني المشروع، وهو قابل للتعديل والتبديل.

شربل توقع ان يبصر مجلس قيادة قوى الامن الداخلي النور قريبا خلال عشرة ايام.

وفي سياق آخر سئل عن قضية الاستونيين السبعة، فقال ان المتهمين هم 16 شخصا بينهم سوري واحد، واخر جنسيته قيد الدرس، والباقون لبنانيون بينهم تسعة موقوفين. والعاشر قتل في اشتباك مع قوى الامن، وان عملية الافراج عنهم حصلت في منطقة ليست بعيدة عن الحدود اللبنانية.

قانون الانتخابات على النار

عن قانون الانتخابات الذي سيحتل دائرة السجال السياسي قريبا، قالت مصادر معنية ان الرئيس ميشال سليمان يفضل اعتماد النسبية فيه، بينما يرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اقران النسبية بجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة، وهذا ما لا توافق عليه المعارضة الجديدة، والمسيحيون عموما، ومن اجل هذا يحضر البطريرك الماروني بشار الراعي لعقد خلوة مارونية في مقره الصيفي في الديمان على جدول اعمالها بند وحيد وهو اي قانون انتخابي يريده الموارنة، على ان تقتصر الدعوة على النواب الموارنة الاعضاء بلجنة المتابعة المنبثقة عن الاجتماع الماروني الموسع الذي عقد في بكركي.

في غضون ذلك، وبعد لقائه في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أجرى النائب وليد جنبلاط لقاء مع «روسيا اليوم» أكد فيها أن في سورية طاقات هائلة تستطيع أن تبني مع الرئيس بشار الأسد سورية جديدة على قاعدة سورية متعددة الأحزاب، وعلى قاعدة محاسبة الذين ارتكبوا الجرائم بحق الشعب السوري.
 

السابق
الوطن: القرار الظني في قضية الحريري… 63صفحة في نهاية آب
التالي
مصدر قضائي لـ «الأنباء»: لم نتلق ما يفيد بتنفيذ مذكرات التوقيف الدولية