بري: لتحديد الحكومة معايير النظام الانتخابي

 أكد رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري أمام النواب في لقاء الاربعاء الاسبوعي، ان "لبنان مصمم على الدفاع عن حقوقه كاملة وانه لن يفرط بذرة تراب واحدة ولا بقطرة ماء من مياهه ولا بأي شيء من ثروته النفطية". ونقل النواب عنه تشديده على "العمل من اجل مواجهة محاولات اسرائيل الاعتداء على مياهنا الاقليمية او السطو على نفطنا وغازنا"، مركزا على "قيام لبنان بكل الخطوات في هذا المجال والاسراع في اقرار قانون ترسيم الحدود البحرية"، مشيرا في هذا المجال الى انه "يجري العمل على وضع مشروع قانون او اقتراح قانون لدرسه واقراره في الجلسة التشريعية التي دعا اليها في الثالث من آب المقبل".

وتناول بري مع النواب موضوع قانون الانتخابات، فشدد على "اهمية الاسراع في درسه واقراره وعدم تركه للحظة الاخيرة قبل الانتخابات النيابية"، داعيا الحكومة الى ان "تبادر الى تغيير الآلية التي كان يتم على اساسها متابعة هذا الموضوع في الحكومات السابقة"، مؤكدا ان "المطلوب من الحكومة تحديد المعايير والمرتكزات التي يقوم عليها النظام الانتخابي، وان تضع لجنة مختصة في هذا الاطار الصيغة التي تسمح بالوصول الى قانون انتخاب جديد توافق عليها الهيئات المعنية من حكومة ومجلس نيابي".

وشدد بري على ان "تبادر الحكومة وبسرعة الى الاعداد والبدء بهذا الموضوع، واذا تلكأت في ذلك فإن المجلس النيابي سيمارس دوره مثلما فصل في قانون النفط".

ونقل النواب ايضا انه جرى التطرق الى موضوع قانون الايجارات، فدعا بري "من حيث المبدأ، الى ان يكون حل هذا الموضوع على حساب الدولة وليس على حساب المؤجر والمستأجر بمعنى ان تدفع الدولة ثمن حل هذه المسألة".

وكان بري التقى 23 نائبا هم على التوالي:اسطفان الدويهي، الوليد سكرية، ايوب حميد، هاني قبيسي، علي خريس، عبد المجيد صالح، روبير غانم، شانت جنجنيان، حكمت ديب، محمد قباني، علي بزي، علي عمار، علي المقداد، علي فياض، غازي زعيتر، مروان فارس، نوار الساحلي، غسان مخيبر، عبد اللطيف الزين، سيمون ابي رميا وعباس هاشم. 

السابق
قباني: سنكون حكومة ومجلسا نيابيا فريقاواحدا
التالي
الحجار: لحوار هادف ينطلق من حيث توقف سابقا