موهبة .. حتى الدجاج ذوّاقة!

 يتمتع الدجاج بموهبة الاستماع الى الموسيقى، وأنه يستمتع بها اذا ما كانت متناغمة. ويؤكد المقال ان غالبية الطيور تميز الألحان المتناغمة عن غيرها، وان الطيور تستخدم ألحاناً وصفتها بالصعبة للتواصل في ما بينها.
وطرح المقال تساؤلاً حول ما اذا كان جميع الدجاج يتمتع بهذه الموهبة فطرياً، ام انها قدرة تكتسبها الطيور الصغيرة نتيجة التواصل مع الطيور الكبيرة؟
وفي محاولة للإجابة عن هذا السؤال يفيد العالمان تشينزيا كيناديتي وجورجيو فالورتيغارا من جامعة ترينت الإيطالية بأن فراخ الدجاج تفرق جيداً بين الألحان المتناسقة والنشاز من دون أدنى تواصل مع الدجاج، بعد ان أشرف العالمان على عزل الصيصان عن الدجاج.
وقد خلص العالمان الى هذه النتيجة عقب تجربة، وضعت بموجبها سماعتان في أحد ممرات المختبر، وكانت إحدى السماعتين تخرج أنغاماً متناسقة في حين كانت الأخرى تخرج مزيجاً من الألحان، بالإضافة الى الأصوات المزعجة أحياناً.
وبحسب التجربة كان فالورتيغارا وكيناديتي يخرجان فراخ الدجاج ويرصدان تحركاتها، فلاحظا انها تميل الى الاقتراب من السماعة التي تخرج ألحانا متناغمة. كرر العالمان التجربة، وفي كل مرة كانا يلاحظان أن اقتراب الفراخ من السماعة الأولى يزداد.

 

السابق
مصدر قضائي لـ «الأنباء»: الأستونيين أضاءوا على هويات الخاطفين وأماكن احتجازهم
التالي
تحكم بالسكر لديك؟ جرّب المكسرات!