دوري شمعون: حزب الله رسم خارطة طريق لميقاتي وحكومته ونصرالله يقول هذه حكومتي

رأى رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون ان هيئة التحقيق الدولية التي جمعت قرابة 80 الف صفحة من التحقيقات لن تبيض في النهاية بيضة مودرة وطبعا هذه المعلومات التي جمعت مبنية على وقائع… والله اعلم من الذي سيتم التحقيق معه لاحقا…
ووجه شمعون نصيحة الى الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ودعاه الى التخلي عن الاعلام وفبركته لغيره وترك السياسة والاهتمام بالامور الدينية.
واكد ان المحكمة الدولية لن تتوقف والاتهامات لن تتراجع وملاحقة المتهمين ستتم وقد يصل الامر الى التفتيش عن جثث وارواح…وشدد شمعون على ان قوى 14 آذار لن تقبل ان يصل لبنان الى مرحلة يعتبر فيها دولة خارجة على القوانين والقرارات الدولية، فالمظلة الدولية هي التي تحمي لبنان ولا يجوز ان يصبح لبنان مثل كوريا الشمالية او سوريا او كما ايران اليوم وتفرض عقوبات على هذا الوطن الصغير… اليوم هناك من يحاول نزع المظلة الدولية الحامية للبنان ورميها في سلة المهملات.

وتناول شمعون في حواره مع الصياد مجمل الملفات على طاولة الساحة الداخلية من الانقلاب على حكومة الحريري الى الباقة الحكومية الى مواقف جنبلاط واملاءات حزب الله على الرئىس ميقاتي وحكومته وهنا نص الحوار:

كيف قرأت القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي صدر الاسبوع الماضي وردود الفعل التي تلته في هذا الفريق وذاك؟
– مبدئيا من بعد سعي لجنة التحقيق التابعة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، قيل انها جمعت قرابة 80 الف صفحة، واظن لم تجمع هيئة التحقيق الدولية كل هذه الصفحات حتى تبيض في نهاية الامر بيضة مودرة، واكيد ان هذه المعلومات التي جمعت مبنية ومستندة الى وقائع والله اعلم من الذي سيتم التحقيق معه في ما بعد، اكيد لن يتوقف الموضوع عند الاربعة الذين وردت اسماؤهم في القرار الاتهامي.
منذ حوالى ست سنوات ونحن ننتظر صدور القرار الاتهامي وخلال كل هذه الفترة الزمنية التي مرت لن يسمح لنفسه مجلس الامن الدولي ولا المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تشكلت بناء على قرار من مجلس الامن ان تبني هيئة التحقيق الدولية اتهامات على لا شيء او لان فلانا من الاشخاص ينتمي الى حزب معين او الى طائفة معينة او مذهب معين. انا في رأيي من غير المعقول ان يصدر القرار الاتهامي ان لم يكن يستند الى ثوابت ومبني على وقائع.
كيف قرأت تعليق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على صدور القرار الاتهامي؟
– انا سمعت رد السيد حسن نصرالله وعندي نصيحة لسماحة السيد الذي ذكرنا بأنه رجل دين انا انصحه بأن يترك خصوصا الاعلام وفبركة الاعلام لغيره لان من زودوه بالمعلومات وب الاحلام ليسوا ضالعين كفاية في الامور، ولا هو عنده الخبرة السياسية الكافية ليتفهم ان هذا الشيء الذي زوّد به غير صحيح ولا يحمل اي ذرة من المصداقية. في رأيي السيد حسن فشل فشلا كبيرا. نصيحتي له ان يهتم بالامور الدينية وان يترك السياسة.
ما هي الخطوات المنتظرة بعد صدور القرار الاتهامي وتعليق السيد حسن نصرالله عليه؟
– ما لم يفهمه حزب الله او حلفاء حزب الله ان المحكمة الدولية لن تتوقف والاتهامات لن تتراجع وملاحقة المتهمين لن تتوقف. قد يصل الامر الى التفتيش عن جثث وارواح.. الاتهامات صدرت والملفات المغلقة المتعلقة بالقرار الاتهامي ستفتح ومضمونها سيصبح معروفا من قبل الرأي العام اللبناني والرأي العام الدولي، الصيغة التي تتبعها المحكمة الدولية لن تتوقف لان فلانا غير راض.. وفلانا منزعج او لان الرئىس نجيب ميقاتي لا يملك الجرأة الكافية ليقول هذا رأيي وهكذا يجب ان يحصل..
كما فهمنا ان لبنان تبلّغ من القرار الاتهامي الشق المتعلق بلبنان، هل برأيك هناك طرف آخر غير لبنان سيبلغ لاحقا؟
– اكيد.. اكيد على المحكمة الدولية ان تتدبر امرها مع سوريا.. نحن مسؤولون عن الشق اللبناني.
انا لا اقبل ان نصل الى مرحلة يصبح فيها لبنان او يعتبر لبنان من الدول الخارجة على القوانين والقرارات الدولية. لا يمكن ولا يجوز ان يصبح لبنان كوريا الشمالية الثانية او كما هي ايران اليوم وتفرض على لبنان العقوبات كما على كوريا الشمالية وعلى ايران. اين هو العقل اللبناني والذكاء اللبناني والدهاء اللبناني لانقاذ وطننا، هذا البلد الصغير من المتربصين به شرا، والذي لا مطلة تحميه غير مظلة الشرعية الدولية… اليوم هناك من يحاول نزع المظلة الدولية الحامية للبنان ليرمها في سلة المهملات… الى اين يريدون اخذ لبنان… نحن بلد على حدودنا شيء اسمه اسرائيل وعلى حدودنا الاخرى دولة عندها ثورتها اليوم، والله اعلم اذا كانت الامور ستنزلق لعندنا ام لا… ان شاء الله لا. يفترض ان نؤمن للبنان نوعا من الصيانة وتحت المظلة الدولية، من اجل من يريدون تحويل لبنان الى بلد خارج على الشرعية الدولية؟ هل اكراما للدولة ضمن الدولة؟ ام اكراما للمجموعة التي لا تأتمر بقرارات الامم المتحدة ولا بالشرعية الدولية؟
طالعونا في الايام القليلة الماضية ب خبرية ان اسرائىل مخترقة حزب الله بعشرة جواسيس… السؤال اين هم هؤلاء الجواسيس هل تم تسليمهم الى الدولة اللبنانية؟ ام لا يزالون في دولتهم؟
اذا كنت تقصد ما اشار اليه السيد حسن نصرالله فهو قال ان السفارة الاميركية في عوكر هي التي جندت عناصر ينتمون الى حزب الله!
– سواء من كانت الجهة التي جندتهم، هناك قضاء لبناني وهو الجهة المخولة استلامهم ومحاكمتهم بحسب القوانين اللبنانية. يفترض تسليمهم الى القضاء اللبناني، وليس من حق الحزب ان يبقيهم لديه ليحاكمهم!
حزب الله اعتاد ان يملي على الدولة اللبنانية ما يريده. اللبناني لم يعتد على مثل هذا النمط من الحكم… لبنان الذي نريد هو لبنان الذي ضحينا من اجله، لبنان الحرية والكرامة والسيادة الذي قدّم آلاف الشهداء لحمايته وللتأكيد انه وطن الرسالة والتعايش. اضف الى ذلك، لا ننسى ما تعرض له الشعب اللبناني من الاذى… السؤال هل انتقل لبنان من تحت سيطرة غازي كنعان لتحت سيطرة حزب الله؟ هذا غير مقبول!
كيف يجب ان يتصرف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعدما اشار القرار الاتهامي الى عناصر من حزب الله وفي الوقت الذي يتمثل فيه حزب الله بوزراء في الحكومة؟
– على رئىس الحكومة نجيب ميقاتي الا يقبل بعد صدور القرار الاتهامي ان يكون في الحكومة وزراء ل حزب الله فالمتهمون ينتمون الى حزب الله وهؤلاء العناصر ضالعين بجريمة من هذا النوع… هذا غير مقبول. مبدئيا كل متهم بريء ولكن حتى تثبت براءته؟
ما هو المطلوب من حزب الله في مثل هذه الحال؟
– لياقة على حزب الله ان يقول: فوق رأسي علامة استفهام… هناك عناصر متهمة ولا استطيع ان احمّل الدولة وزر وجود وزراء في الحكومة لانه في مثل هذا الوضع لا تستطيع القيام بواجباتها كما يجب… وكما سبق وقلت على السيد حسن نصرالله ان يعود لممارسة الدين والى الصلاة… لقد ادخلوا الله بالسياسة حزب الله.
ماذا عن التشكيلة الحكومية؟
– شو بدي فيها التشكيلة… الرئىس ميقاتي رفع شعار حكومته كلنا للوطن كلنا للعمل. كان عليه ان يقول ايضا. كلنا للقانون، لانه من دون القانون ومن دون احترام القوانين لا يبقى وطن!
ما هي خطة قوى 14 آذار لمواجهة الحكومة ومراقبتها ومحاسبتها؟
– نحن في المرصاد. ونعتبر ان لبنان خارج مظلة الامم المتحدة لا يستطيع ان يعيش… وان هذه الحكومة ساقطة سلفا.
كيف ولماذا؟
– لانها بنت نفسها على ركيزتين: الاولى: عدم الاعتراف بالمحكمة الدولية. الثانية: الاتكال على قدسية سلاح المقاومة كما قال السيد ميقاتي… وهذا كافٍ لان تصاب هذه الحكومة بالفشل.
قوى 14 آذار متهمة بانها لجأت في بيانها الاخير البريستول الى الدول العربية والمجتمع الدولي لمواجهة الاكثرية الجديدة لماذا فعلت ذلك؟
– لربما قوى 8 آذار، تقتنع من الدول العربية ومن المجتمع الدولي، ولربما تقتنع هذه الحكومة ومن فيها من العرب ومن دول العالم وتصحح خارطة طريقها والسؤال: الى اين هي تسير بلبنان وفي اي اتجاه… لا تجعلوا من لبنان كوريا الشمالية، لا تجعلوا من لبنان ايران ثانية ولا تحوّلوا لبنان الى سوريا ثانية!
بعض الأصوات يطالب الرئيس ميقاتي بسحب وزراء حزب الله من الحكومة بعد صدور القرار الاتهامي؟
– الرئيس ميقاتي لا قدرة لديه على تحقيق هذا الطلب انما على حزب الله ولإراحة الرئيس ميقاتي ان يسحب وزراءه من الحكومة!
هل تعتقد أنه في الامكان احياء الحوار الوطني في هذا المناخ السياسي القائم حالياً؟
– اذا كان هناك نيات صافية! وليس كما يقول العماد عون عملنا انقلاب وهو يعتبر نفسه اليوم المنتصر الأكبر… ويضيف انه نفذ انقلاباً على الأكثرية واستلم الحكم وهو يسعى في الخطوة الثانية ليتسلم قصر بعبدا…! عندك نيرون بالدق.
لماذا تطلق على العماد عون هذه الصفة؟
– لأنه حرق البلد أول مرة حتى يصل الى كرسي بعبدا ولا مشكلة عنده ان يحرق البلد مرة ثانية… وهو وصف كلام السيد حسن نصرالله بأنه جيد وان الوثائق التي قدمها صحيحة… لم يفكر دقيقة في التثبت من الموضوع فوراً بصم ل حزب الله ليقول انه مع الحزب وباق معه حتى النهاية مهما حصل وطلبي الوحيد ساعدوني لأصل الى رئاسة الجمهورية!!
بعد التطورات الأخيرة صديقك وليد بك جنبلاط أين هو اليوم؟
– اسأل وليد نفسه… أنا مش قادر اعرف.
ليش مش قادر تعرف؟
– لأنو دوخني…!
بدأ موسم الصيف، البلد الى أين اليوم؟
– نحن نعرف ان موسم الصيف بدأ وعلينا ان نسعى ليستفيد لبنان من موسم الصيف، المطلوب تهدئة الأوضاع وعلينا مواجهة الواقع.
كيف سنواجه الواقع؟
– أولاً نذكر اننا بلد صغير مرّ عليه 30 و35 سنة خراب ودمار واحتلالات نحن بلد غير متعاف وبحاجة الى اقتصاد جيد والى سياحة جيدة والناس بحاجة الى جرعة أمل.
كيف يمكن تحقيق ذلك؟
– برأيي كل تحرك سياسي او خطاب سياسي يمكن ان يؤدي الى ردود فعل عكسية تضر بالبلد هو بمثابة فعل اجرام بحق البلد.
كيف تقيّم تحرك البطريرك الراعي الذي عقد اكثر من اجتماع لدرء المخاطر عن لبنان؟
– جيد… جيد ولكن هذا لن يشد عزقات براغي العماد ميشال عون… عزقات ميشال عون ملَّصت كما يقال بالعربي الدارج… قد نتفق معه على موضوع بيع الأراضي ووضع حد له وعلى قانون الجنسية وموضوع تسجيل المغتربين… ولكن العماد عون بالأمس القريب أعطى بركته للسيد حسن نصرالله ولكل ما قاله ولكل الاخراج الذي قدمه على شاشات التلفزة والمبني على اخطاء.
كيف يمكن التعامل مع شخص مثل العماد عون وهل لأنه ماروني مغفورة خطاياه؟؟ هذا الوضع يواجهه سيدنا البطريرك، لكنه يأخذ الأمور بالتي هي أحسن… وهو يسعى قدر المستطاع علَّ اللقاءات التي يرعاها تنتج شيئاً وعلى الأقل تخفف من حدة المواجهات ما بين الفرقاء ولكن الأمور ليست كلها طائفية هناك مواضيع وطنية ولا يمكن المهادنة مع العماد ميشال عون في امور وطنية ترتكب بحق الوطن.
هل تأثر الوضع في الجبل بعد انتقال وليد بك جنبلاط من ضفة سياسية الى ضفة أخرى؟
– نعم تأثر… اعرف أشخاصاً كانوا يفكرون بإقامة مشاريع استثمارية في الجبل لكنهم اليوم ينتظرون التطورات… ابناء الجبل يسألون الى أين نحن ذاهبون نحن نطمئنهم على رغم الفتلة التي فتلها وليد بك… ولكن وليد بك يحترم التعايش الدرزي – المسيحي في الجبل.
لماذا لا تعززون الاتصالات مع وليد بك لصون التعايش الدرزي – المسيحي في الجبل؟
– الاتصالات على الارض موجودة من خلال اللجان… اما ان نجلس معاً اليوم وان نبحث في السياسة، المناخ غير مناسب. المثل يقول بعود عن الشر وغنيلو!
أين وصلت المصالحة في بريح بعد رعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الصيف الماضي في قصر بيت الدين المصالحة، بين ابناء البلدة؟
– المصالحة تتقدم وأنا أمرّ في بريح اكثر من مرة في الأسبوع بيت الضيعة الجديد لأخواننا الدروز العمل فيه جار وعند الانتهاء من البناء سيتخلى الأخوان الدروز عن البيت السابق للطائفة المارونية وهي تقرر وجهة استعماله ولكن اصحاب الارض يريدون هدمه وأنا معهم من الناحية العاطفية لكن من الناحية المنطقية يجب الحفاظ على البيت السابق وليكن هناك بيت ضيعة للدروز وبيت ضيعة للمسيحيين وليستفد ابناء البلدة من البيتين. 

السابق
السياسة: النظام السوري يسرع بإمداد “حزب الله” بصواريخ بعيدة المدى
التالي
مصادر لـ «الأنباء»: 14 مذكرة توقيف بجريمة الحريري قبل نهاية الشهر تشمل نواباً ووزراء حاليين وسابقين