ميقاتي: أمامنا تحديات وصعوبات كبيرة تحل بالتعاون

 نالت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ثقة مجلس النواب بغالبية 68 صوتا، بعد انسحاب نواب المعارضة فور توجيه رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة الى التصويت على الثقة. وفي حين منح النائب المستقل ميشال المر الحكومة ثقته، إمتنع عن التصويت النائبان روبير غانم وعماد الحوت، وغاب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان.

ميقاتي

وصرح ميقاتي لدى مغادرته المجلس "ان الجلسات كانت مهمة بكل تجلياتها. ونحن أمام تحديات وصعوبات كبيرة لكنها تحل بالتعاون بين الجميع".

وردا على سؤال قال "إن الخطوات الثانية ستكون ان شاء الله بدعوة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان هيئة الحوار الوطني الى الانعقاد، وسيتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب".
شربل

وصرح وزير الداخلية مروان شربل ردا على اسئلة الصحافيين: "لا أحد يستطيع أن يحكم وحده، وسنتعاون، وكلنا لدينا المقدرة ونجيد اللعبة الديموقراطية".

وأكد أنه "سيكون عندنا صيف واعد ان شاء الله، وان الوضع الامني ممسوك ولا أحد لديه رغبة في اشعال الفتنة وافتعال المشاكل".

فرنجية

أما النائب سليمان فرنجية فقال: "نحن جاهزون للمصالحة والمصارحة، مشيرا الى ان "فريق المعارضة توقف عند كلمتي "مبدئيا" و"احترام"، وعلى اللبنانيين أن يروا ويراقبوا ماذا يفعل هذا الفريق"، متمنيا على المعارضة الجديدة "ان تتحلى بالروح الرياضية وبأصول اللعبة الديموقراطية، ونحن منفتحون دائما على الحوار وجاهزون".

وكشف "أن موضوع الوزير طلال ارسلان في طريقه الى الحل قريبا".

جنبلاط

وقال رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط :"هذه هي الديمقراطية والمهم والأساسي أننا نلنا الثقة".

أجواء

وبالعودة الى أجواء الجلسة، وعندما كان ميقاتي يتحدث عن عبارة "مبدئيا"، ذكر بأنها أتت من اجتماع وزراء الخارجية العرب، فرد النائب مروان حماده: "لقد قدمها وزير خارجية لبنان".

بري: "وزير الخارجية يتكلم مع فخامة الرئيس ودولة الرئيس".

ولفت ميقاتي الرئيس فؤاد السنيورة الى انه يكتب بقلم حبر، "أما أنت فتكتب بقلم رصاص".

وتدخل الوزير علي حسن خليل مقاطعا، فرد السنيورة: "صداقتنا لا تتغير".
ميقاتي: "أنا أحترمك".

السنيورة لخليل: "علاقتي بالرئيس ميقاتي لا يشوبها أي شائبة".

وبعدما رد ميقاتي على مداخلات النواب، انسحب نواب الرابع عشر من آذار قبيل التصويت على الثقة، وعلق بري: "إذا اخترتم هذا الاسلوب الديموقراطي فأنتم أحرار. وفقا للمادة 85 من النظام الداخلي، تتم المناداة بالاسماء. ومنح الثقة كل من نواب كتلة "التحرير والتنمية" و"الوفاء للمقاومة" و"تكتل التغيير والاصلاح" والنائب ميشال المر ونائبا الحزب السوري القومي الاجتماعي أسعد حردان ومروان فارس، نواب "جبهة النضال الوطني" وعلى رأسهم النائب وليد جنبلاط، والنواب: اكرم شهيب، نعمة طعمه، ايلي عون، والوزراء غازي العريضي، وائل ابو فاعور، وعلاء الدين ترو، كذلك النائب ميشال المر، وكتلة "لبنان الحر الموحد"، وغاب النائب طلال ارسلان، فيما امتنع النائبان غانم وعماد الحوت.

وبعد منح الثقة رفع بري الجلسة وتلي المحضر فصدق.

وكان بري قال قبل إعطاء رئيس الحكومة الكلام: "كان عدد المتكلمين 58 زميلا في اليومين الاولين. في اليوم الاول تكلم نواب الرابع عشر من آذار ما مجموعه اربع ساعات و38 دقيقة، و8 آذار ما مجموعه ساعتان و15 دقيقة".

وفي اليوم الثاني تكلم من 14 آذار ما مجموعه 3 ساعات و25 دقيقة، ومن 8 آذار 5 ساعات ودقيقتين. وعدد المتكلمين من 14 آذار 28، ومجموع الساعات 7 ساعات و8 دقائق، ومن 8 آذار 7 ساعات و17 دقيقة، وهي النسبة نفسها للحكومة". 

السابق
المركزية: زيارات اميركية واوروبية لبيروت استطلاعاً للواقع المستجد
التالي
ابراهيم الموسوي: موقف بان من مجزرة مارون الراس مخيب للامال