ندوة حول حقوق ذوي الإعاقة

اختُتِمت أمس أعمال الندوة الوطنية حول «حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان» التي نظّمها اتحاد جمعيات المعوقين اللبنانيين، والجمعية الوطنية لحقوق المعاق، على مدى يومين في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وتندرج الندوة ضمن منح مشروع مساواة لدعم مبادرات المناصرة الذاتية، وتكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة في الشرق الأوسط.

تخللت الجلسة الافتتاحية كلمات لكل من رئيس الجمعية الدكتور نواف كبارة، رئيس الاتحاد ابراهيم العبد الله، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، رئيسة بعثة لبنان في «هانديكاب انترناسيونال» تمام مروة، والمديرة العامة للمنظمة العربية للمعوقين جهدة أبو خليل. وخلصت الندوة الى توصيات حول استراتيجية وزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة الوطنية لشؤون المعوقين، واقترحت حزمة من التعديلات القانونية على هيكلية الهيئة الوطنية بمثابة مسودة عمل لتناقش خلال اجتماع الجمعيات والمؤسسات.

وفي ما يتعلق بالبلديات، دعت الندوة إلى تطبيق المواصفات الهندسية والشروط المنصوص عنها في القانون على كل الأبنية والمنشآت والمرافق العامة والخاصة، وإلى حجز موقف خاص لسيارة الشخص ذي الإعاقة.
وفي ما يتعلق بالعمل، طالبت الندوة بتطبيق القانون 220/2000 المتعلق بتوظيف الاشخاص ذوي الاعاقة في القطاعين العام والخاص بنسبة لا تقل عن 3 % من عدد الموظفين.
وفي ما يتعلق بالصحة، طالبت الندوة بإصدار المراسيم التنفيذية والتطبيقية الواضحة والملزمة للمؤسسات الصحية باستقبال المرضى من الاشخاص ذوي الإعاقة مجاناً.

وفي ما يتعلق بالإعلام، دعت إلى توعية الإعلاميين بقضية حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، باعتبارها جزءاً أساسيا من عملية التنمية.
وفي ما يتعلق بالتربية، أكدت الندوة ضمان حق الشخص ذوي الإعاقة بالدمج التربوي في المدارس والجامعات والمعاهد النظامية وتفعيل القوانين ووضع استراتيجيات وآليات عمل قابلة للتطبيق.

السابق
افتتاح أوتوستراد تعمير حارة صيدا ـمجدليون قريباً
التالي
امرأة… قائمقاماً لجبيل