تكاليف الحرب على الإرهاب ستتجاوز تكاليف الحرب العالمية الثانية

قالت الصحيفة إن التكلفة الإجمالية للولايات المتحدة في حروبها في العراق وأفغانستان وعملياتها العسكرية في باكستان ستتجاوز 4 تريليون دولار أمريكي أي أكثر من ثلاثة أضعاف الميزانية التي أقرها الكونغرس الأمريكي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وذكرت الاندبندنت إن هذا المبلغ المذهل جاء في دراسة جديدة أصدرها معهد براون واطسون الأمريكي للدراسات الدولية.

ووفقا للدراسة فإن الكونغرس الأمريكي خصص رسميا 1.3 تريليون دولار للحرب على الإرهاب وإذا ما تم إضافة الفائدة على هذه الأموال وميزانية مكافحة الإرهاب داخل أمريكا فإن إجمالي التكلفة تتراوح ما بين 2.3 و 2.7 تريليون دولار أمريكي.

وإذا تمت إضافة تكاليف الإنفاق العسكري في المستقبل ورعاية الجنود المتقاعدين والمصابين يصل مجموعها إلى ما بين 3.7 و 4.4 تريليون دولار أمريكي.

وقالت الصحيفة إنه خلافا لمعظم الصراعات التي خاضتها الولايات المتحدة فإن حروبها في العراق وأفغانستان تم تمويلها بالكامل من قروض يتعين سدادها عاجلا أو آجلا مما سيضيف عبئا على البلاد التي لا تزال تعاني من أزمة الركود الاقتصادي العالمي.

ورات الصحيفة أن هذه الأرقام لا تساوي شيئا من المعاناة التي سببتها الحروب لآلاف الأشخاص الذي أصيبوا بتشوهات جراء الحرب إضافة إلى الذين قتلوا أو ماتوا بسبب نقص العلاج والرعاية,

ووفقا للدراسة تسببت الحروب في تشريد نحو 7.8 مليون لاجئ، أي ما يعادل تقريبا عدد سكان كل من اسكتلندا وويلز.

السابق
حوري: العدالة تستهدف مجرمين لا طائفة
التالي
حبيش: الحل في كيفية التعاطي مع مذكرات التوقيف موجود عند حزب الله