خطة عسكرية للسيطرة على أسطول الحرية 2

أقر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية، امس، الخطة العسكرية للسيطرة على «أسطول الحرية 2» لكسر الحصار عن غزة خلال مداولات كان بدأها، اول من أمس، وأكد خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل «لن تسمح بوصول السفن إلى غزة».

وذكرت الإذاعة (وكالات)، ان «إسرائيل توصلت إلى تفاهمات مع مصر تقضي بالسماح لسفن الأسطول بإفراغ حمولتها من المساعدات الإنسانية في ميناء العريش ونقلها إلى غزة عبر المعابر البرية بعد خضوعها لتفتيش أمني».

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن نتنياهو، اول من أمس، ان «سياسة إسرائيل ستبقى مثلما كانت عند وصول أسطول الحرية التركي السابق»، مشددا على «إبقاء الحصار البحري على غزة وأن إسرائيل لن تسمح للأسطول الذي سيبحر من اليونان بالوصول إلى شواطئ غزة».

ونقلت عن مصدر حكومي ان «مسؤولين في جهاز الأمن ومندوبين عن وزارة الخارجية قالوا إنه لا توجد في أيدي إسرائيل معلومات حول تواجد جهات إرهابية بين الناشطين في سفن الأسطول».

من جانبه، رفض ائتلاف «أسطول الحرية 2» مقترحا إسرائيليا بتوجه سفن الأسطول نحو الموانئ الإسرائيلية أو المصرية ونقل ما تحمله من مساعدات برا للقطاع.

واكدت «الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة»، إحدى الجهات المؤسسة للائتلاف، ان «وجهة أسطول الحرية 2 معروفة وهي شواطئ قطاع غزة».

من جانب ثان، قررت اللجنة الوزارية لشؤون هجرة اليهود من أنحاء العالم إلى إسرائيل برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان دفع 7300 شخص من الهند للهجرة إليها بادعاء أنهم يهود وينتمون إلى «سبط منشيه».

من ناحيته، حذر رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست شاوول موفاز، امس، من ان محاولة الفلسطينيين الحصول على اعتراف من الامم المتحدة بدولتهم قد تؤدي الى نزاع جديد بينهم وبين اسرائيل وزعزعة المنطقة برمتها.

وقال موفاز انه «سيحض المسؤولين الفرنسيين على عدم دعم المحاولة الفلسطينية خلال زيارته التي بدأها لباريس، امس. الى ذلك، اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، ليل اول من امس، ان «اللجنة الرباعية» ستجتمع في واشنطن في يوليو المقبل، مؤكدا من جهة اخرى ان اقتراح باريس استضافة مؤتمر للسلام لم يصرف النظر عنه.

وقال لاذاعة «ار تي ال» انه «في 11 يوليو، اظن انه في 11 يوليو ولكن لابد من التحقق من ذلك، سيعقد في واشنطن اجتماع للرباعية من اجل ان تتم، انطلاقا من خطاب (الرئيس باراك) اوباما والاقتراح الفرنسي، دعوة الاطراف الى الاجتماع».

من ناحيتها، أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية رسميا الأحد، أن الفلسطينيين سيسعون الى الحصول على اعتراف بدولة مستقلة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.
واكد رئيس السلطة محمود عباس خلال الاجتماع ان «الذهاب إلى الأمم المتحدة أمر لابد منه إذا فشلت المفاوضات، وانه حتى الآن لم يأتنا مشروع مقبول لاستئناف المفاوضات على أساس الشرعية الدولية وعلى أساس حل الدولتين ووقف الاستيطان»

.
من ناحيته، جدد القائم بأعمال المبعوث الأميركي لعملية السلام السفير ديفيد هيل، خلال لقائه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، معارضة بلاده لخيار السعي الى عضوية دولة فلسطينية في الأمم المتحدة.

نتنياهو يتوجه إلى جيل الإنترنت العربي

توجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بطلب الى جيل الانترنت العربي بفتح حوار معه بواسطة ارسال اسئلة مصورة اليه عبر الفيديو يتم تحميلها على هذا الموقع [email protected].
وتاتي المبادرة على خلفية رغبة اسرائيل في فتح قنوات تواصل مختلفة مع الرأي العام العربي لشرح مواقفها وسياساتها لتحسين العلاقات الثنائية والاقليمية.

السابق
الحاج حسن في مؤتمر الفاو في روما: اضرار عدوان تموز 2006 قدرت ب 300 مليون دولار استراتيجية للنهوض بالقطاع الزراعي وتحديد الاولويات ولبنان في جهوزية لاستضافة مكتب المنظمة الاقليمي
التالي
عون عرض الاوضاع مع الوزير السابق عدنان السيد حسين