جعجع: أعمدة “الامبراطورية المافيوية” موجودون في الحكومة

 جدد رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع تأكيده ان هذه الحكومة شكلت لمهمتين رئيسيتين، الاولى بناء خط دفاع عن النظام السوري راهنا والثانية لمواجهة القرار الاتهامي واكبر دليل الى ذلك ما يحصل الآن في مناقشة البيان الوزاري وبند المحكمة، محذرا من اللعب بهذا البند في البيان الوزاري لأي عليه اجماعا وطنيا "شئنا أم ابينا" واذا كان احد يفكر باللعب فيه فسيضع لبنان في مواجهة مباشرة مع المجتمع الدولي والعربي، داعيا الى اعتماد الصيغة نفسها في بيان آخر حكومتين لأنهما كانتا حكومتي وفاق وطني في ظل تمثيل كل الاطياف اللبنانية فيهما.
لمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيسها اقامت اذاعة "لبنان الحر" عشاء في فندق "ريجنسي بالاس" – ادما شارك فيه وزير الاعلام وليد الداعوق ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، النائب نعمة الله ابي نصر ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب ايلي ماروني ممثلا الرئيس امين الجميل، النائب البطريركي العام المطران رولان ابو جودة ممثلا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، النائب هادي حبيش ممثلا الرئيس سعد الحريري، النائب عمار حوري ممثلا رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، عميد حزب الكتلة الوطنية كارلوس اده، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عبد الشدراوي، السيدة روز انطوان الشويري وحشد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين وفاعليات سياسية واجتماعية وثقافية ونقابية واعلامية وروحية ورجال اعمال ورؤساء البلديات والمخاتير، اضافة الى ممثل رئيس الجمهورية للشؤون الفرنكوفونية الدكتور خليل كرم والمستشار الاعلامي في رئاسة الجمهورية اديب ابي عقل والعاملين في الاذاعة.
مراد: بعد النشيد الوطني اللبناني القى رئيس مجلس ادارة الاذاعة انطوان مراد كلمة اكد فيها ان "لبنان الحر" متمسكة بالموضوعية والانفتاح ثابتة لا حياد عنها كما لا حياد عن مبادئ الحرية والتنوع والديموقراطية والحقيقة وحقوق الانسان فهي صاحبة موقف، لكن موقفها يراوح بين هامشين ممنوع تجاوزهما لا للتجريح ولا للتبخير.
وتوجه الى وزير الاعلام بالقول: رجاؤنا ان نحظى بقانون اعلام متطور للمرئي والمسموع يكرس الحريات واملنا ان تطرح مشروع قانون لإقرار التعويضات لوسائل الاعلام عن خسائر حرب تموز واعفائها من الرسوم الجائرة طالما ان الحكومة اليوم منسجمة وموحّدة والتعويضات لا تعترف بـ 8 و 14.
ابو جودة: والقى ممثل البطريرك الراعي والكاردينال صفير المطران رولان ابو جودة كلمة اشاد فيها بالمواقف التي تتخذها "لبنان الحر" في سبيل الحرية مشيرا الى ان الاعلام يعد نقمة عندما يزيف المعلومات ويدمر القيم ويشعل التعصب والعداوات ويكون نعمة عندما يتحصّن بالحق والموضوعية ويحاول ان يحمي رسالة الكلمة كي تبقى مشعة في خدمة الانسان والله والمجتمع البشري بكل تلوناته وتطلعاته.
ورأى ان "الهاجس المسيحي ارتكز في مثلث له اهميته التاريخية والحضارية وهو الحرية والكرامة والمقاومة"، معتبرا انه لولا الخطر الذي يعصف بالمجتمع اللبناني لما تمسك مسيحيو لبنان في معظمهم بالتقاليد وبالقيم التي تعطي حياتهم معنى ووجودهم الامان وكانوا على الرغم من التهجمات المغرضة حريصين على الحوار مع شركائهم في الوطن وعلى لبنان ارض سلام ووئام وطمأنينة.
وقال: ولأن اذاعة لبنان الحر تنمو باستمرار، بالرؤية والموقف، فهي تتحول بذكاء من مناخ المقاومة بالسلاح، الى فضاء التطارح بالسياسة، والتنافس بالاقتصاد، والتناظر بالفكر المنفتح وكان احد مديريها السابقين قال: اذا كان القادة عاجزين عن تحرير لبنان وتوحيده، فالمهمة تقع اذا، على عاتق وسائل الاعلام. هذه الوسائل، على تنوعها، قادرة على ان تقرب المتناقضات وتصهر الصراعات، وتغني التفاهمات وتخلص لبنان.
اضاف: لقد برهنت الاحداث وما رافقها من عنف، ان قوة الكلمة تثمر وطنا قويا فيما قوة السلاح تفرغ الوطن من عافيته، وتضعف جميع اهله، وليست معاناة لبنان الاقتصادية والسياسية والاجتماعية سوى نتيجة من نتائج الجنون الجماعي وموت العقل.
وختم: فكيف نحلّ الروح الوطنية محل الانانيات، وكيف نعمل على قيامة العقل من التخلف والقبليات؟ قال الحبر الاعظم البابا بندكتوس السادس عشر: "الدفاع عن الحقيقة وعرضها بتواضع واقتناع، والشهادة لها في الحياة، هي بالتالي اشكال للمحبة لا يستعاض عنها. ان المحبة تفرح بالحقيقة، والمحبة والحقيقة متلازمتان"، كما وأن "الشركة والمحبة" هما صنوان!
جعجع: ثم القى جعجع كلمة نوه فيها بالتضحيات التي قدمها العاملون في اذاعة لبنان الحر لكي تبقى هذه الاذاعة لجميع اللبنانيين رغم كل الصعاب التي مرت على الوطن.
في الشأن الحكومي قال: ان مجرد وجود ممثل عن رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي والحكومة فهذا دليل على ان لديهم ما يكفي من الديموقراطية لسماع الرأي الآخر من دون ان يأخذوا موقفا ابعد لما تسمح به الديموقراطية، فالمشكلة في الفريق الآخر هو ان "شلش الحياء طق" وبالتأكيد هذا الفريق لا علاقة له لا برئيس الجمهورية ولا برئيس الحكومة، فالفريق الآخر يقول لنا نحن ديموقراطيون واذا اردتم ان تعارضوا فعارضوا، ولكن لتبقَ معارضتكم بناءة.
اضاف: فماذا يقصدون بهذا الكلام: هل يريدون ان تكون معارضتنا كما عارضوا هم في 23 كانون 2007 حيث طوقوا السراي الحكومي وشلوا الحياة على مدى سنة ونصف؟ ولكن انا اقول لهم بأن معارضتنا لن تكون بناءة كمعارضتهم، بل ستكون معارضة بناءة عن حق وحقيق وديموقراطية فعلا، فلن نجلس في الوسط التجاري، ولن نسمح لأنفسنا بتعطيل الحركة في البلاد ولو لنصف ساعة بل على العكس سنقوم بكل ما بوسعنا لتبقى البلاد في حياة بغض النظر عن آرائنا السياسية، ولن نسمح لأنفسنا في اي لحظة من اللحظات ان نضع "رونديل" على الطريق بل على العكس، اذا كان هناك من طريق مقفل سنعمل على فتحها، فنحن منذ اللحظة الاولى وبكل صراحة لدينا تشخيص معين للحكومة ومن دون خبث اعلنا عنه وسنذهب في اتجاهه للوصول الى تحقيقه وذلك كله بالوسائل الديموقراطية والمسموح فيها.
تابع: يطلبون منا اعطاء هذه الحكومة فرصة سماح ويدعونا لانتظار صدور البيان الوزاري ومن بعده احكموا عليها، وانا هنا اسأل: هل اذا احد منا شاهد امامه شجرة "كينا" باستطاعته القول انتظر بعض الشيء قد يظهر تفاح من هذه الشجرة او اذا شاهد "عليقة" هل باستطاعته القول للآخر تمهل قد نستطيع قطف الكرز منها؟ لا يجوز. فمع احترامي لبعض الشخصيات الموجودة في الحكومة ولرئيس الجمهورية ولرئيسها، فالقوى الرئيسية الموجودة في هذه الحكومة هي قوى اخرى، فعمليا وهي سوريا من جهة وحزب الله من جهة ثانية، فهذا ليس تجنيا او سراً نكشفه.
واردف: استوقفني منذ ايام كلام وزير الخارجية السورية وليد المعلم عندما قال بأن هذه الحكومة ليست حكومة سوريا في لبنان بل لبنانية مئة بالمئة، ولكن هناك بعض المعطيات لم تعد خافية على احد اقله المشاوير المتكررة لعدد من المسؤولين السياسيين آخرهم كان النائب وليد جنبلاط الذي صرح بأنه قال للرئيس السوري بأن الوضع لم يعد يحتمل ويجب ان تشكل الحكومة وعاد وتكلم مع اصدقائه في لبنان بالطريقة التي يفهمون بها، وقال لهم بوجوب تشكيل الحكومة. وفي اليوم التالي لكلام الوزير المعلم استقبل الرئيس الاسد الوزير طلال ارسلان فكيف لا يكون لسوريا رأي بالحكومة، والفريق الوازن جدا فيها هو فريق حزب الله. فالامور بالنسبة لنا واضحة جدا ونأمل ان نكون مخطئون في تقديرنا.
وعن المحكمة الدولية ذكر جعجع بأن هذه المحكمة اقرت في مؤتمر الحوار الوطني العام 2006 وكانت اول بند على جدول الاعمال في حضور كل الافرقاء بمن فيهم حزب الله ولم يأخذ هذا البند اكثر من خمس دقائق، كما تم التأكيد على بند المحكمة الدولية في كل البيانات الوزارية التي صدرت عن الحكومات منذ العام 2005 حتى اليوم خصوصا عن آخر حكومتي الوفاق الوطني حيث كل الافرقاء كانوا ممثلين في حكومات العام 2008 و2009.
وسأل: هل يجوز ان نتوقف اليوم عند هذا البند طوال هذه المرة، ولماذا ما جاء بخصوص السلاح في البيانات الوزارية السابقة تعيده كما هو، اما ما يخص المحكمة الدولية فيجب اعادة البحث او عدم التطرق اليه او ايجاد تركيبات معينة.
وقال: البعض يقول نعم للعدالة لا للتسييس فكيف يكون ذلك من دون محكمة، فإذا كان هناك من محكمة ممكن ان توصل الى هذه المعادلة فهي المحكمة الدولية لأنها بعيدة جدا عن فرقاء النزاع اذا اعتبرنا انهم موجودون ومن جهة اخرى لا تقولوا بأنها لن تكون كما هي الآن تحت انظار كل وسائل الاعلام الدولية في الوقت واللحظة نفسهما، فإذا كنا بهذه الطريقة لن نصل الى نعم للعدالة لا للتسييب فلا يوجد اي طريقة اخرى في العالم ولكن انا اقول يريدون "لا للعدالة" بل "نعم للتسييس"، لأنه اذا كانوا حقا يريدون "نعم للعدالة" "لا للتسييس" فأي وصفة سحرية اكثر من محكمة دولية يوجد فيها اكثر من مئة قاض من اكثر من ثلاثين دولة؟
ولكن اي نتيجة ستصدر عن المحكمة الدولية لا يمكن ان تكون الا نتيجة صحيحة لأنه يوجد فيها مجموعة قضاة ومن دول عدة مروا بأكثر من مستويات التحقيق حتى وصلوا الى هنا، ومن رابع المستحيلات ان يفترض احد انها مسيسة كما يدعي البعض عندنا لأنه يسرب عنها اخبار في وسائل الاعلام.
واعتبر ان كلام الفصل سيكون في القرار الاتهامي الذي اصبح في مهلة اسابيع ان لم يكن اياما ومجريات المحاكمة التي ستحصل امام اعين كل الناس.
اضاف: اتفهم ان يقال اننا ملتزمون بالمحكمة ولكن علينا ان ننتظر على اي اسس سنبني القرار وما هي الوقائع والقرائن والمعطيات ومجريات المحاكمة فيما بعد وكيف ستكون الاحكام، فهذا كلام منطقي. واذا كان من احد يجب ان يقول هذا الكلام هو فريق 14 آذار، لأننا نحن اهل الشهداء وكان يجب علينا اتخاذ هذا الموقف في الوقت الذي نستغرب فيه ان الفريق الآخر هو الذي اتخذ هذا الموقف والذي يدل على ان الشعار هو لا للعدالة لا للتسييس.
تابع: هل يجوز ان يكون لبنان غائبا عن موضوع وطني كبير اصبح لبنان معروفا من خلالهما في العالم وهما ثورة الارز واستشهاد الرئيس رفيق الحريري، وعدم ذكرهما في البيان الوزاري لأن البعض لا تعجبه المحكمة الدولية، فما يهمنا هو ان تعجبنا عدالة المحكمة واعمالها التي سنتابعها كلنا وعندما يكون هناك اي تقصير او ثغرات فنحن اول فريق سيدل اليها لأنه في نهاية المطاف نحن اهل القضية واهل الشهداء، سائلا الى متى سنبقى في لبنان نلفلف الامور؟ مؤكدا ان المحكمة الدولية مستمرة حتى الوصول الى النتائج المطلوبة.
وقال: الفريق الآخر دعا الى انتظار القرار الاتهامي وعندما يصدر يحوله الى مجلس الوزراء او الى هيئة الحوار، فهل من احد سبق وسمع بأن قرارا قضائيا، يحول الى مجلس الوزراء او الى هيئة الحوار فنحن نفهم أن يقولوا بأن هذا القرار عندما يصدر فالمعنيون فيه عليهم الذهاب الى اكبر مكاتب محاماة كي يعالج القرار الاتهامي بمنطق القرار الاتهامي، فهذا القرار لا يصدر عن حكومة او هيئة سياسية بل صادر عن محكمة دولية، وكل الكلام الذي يقال لا يتعدى افواه وآذان الذين يسمعونها ولكن المحكمة الدولية لديها مصداقية دولية كبيرة، ولا يمكننا ان نفترض اننا نعيش في "زمبابوي" شرقا او غربا لأنه في المجموعة الدولية او العربية سيتحدد كل موقفهم من لبنان انطلاقا من موقف لبنان من المحكمة الدولية.
ورد جعجع على كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عندما قال: نحن خرجنا من المحكمة ولا علاقة لنا بها، متسائلا هل هي صالون "ابو كوكو" يدخل اليها ساعة يشاء ويخرج منها ساعة يشاء وقال: كنتم موجودون عندما اقرت في هيئة الحوار الوطني بالاجماع واعيد التأكيد عليها في كل الحكومات، فيومها كانت تعجبكم لأن النتائج لم تكن ظاهرة واليوم تقولون خرجنا منها، فهذا الكلام غير مقبول وغير مسؤول.
كما رد ايضا على رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون من دون ان يسميه في كلامه الاخير بأن الاكثرية الجديدة استطاعت ان تهز الامبراطورية المافيوية التي كانت قائمة متسائلا عن اي امبراطورية يتحدثون، فإن اركان واعمدة الامبراطورية المافيوية الاساسية هم هؤلاء الموجودون في الوقت الحاضر متمنيا على اصحاب هذا المنطق اخذ تقارير كل الخبراء الاقتصاديين من دون استثناء منذ العام 1990 حتى العام 2005 لنعرف حقيقة مما كانت مكونة هذه الامبراطورية فلا يمكننا الخلاص من هذه الامبراطورية اذا عدنا وسلمنا اركانها ودعائمها الاساسية وتخلصنا من بعض اطرافها، وهناك بعض الوجوه المافيوية مرت مدة من الزمن لم نعد نراهم واليوم عدنا ورأيناهم مع الحكومة الجديدة.
واعتبر ان اول بشائر العهد الجديد منع فيلمان سينمائيان هما الفيلم الايراني "الايام الخضر" الذي يتحدث عن الثورة الايرانية منذ سنتين والفيلم الثاني هو "شو صار" الذي يتحدث عن فصل من فصول الحرب متسائلا متى كان لبنان هكذا؟ داعيا جميع اللبنانيين الى الحصول على فيلم "شو صار" ليعرفوا عما يتحدث هذا الفيلم حقيقة.
وختم جعجع: في كل مناسبة نقول ما زال امامنا هذه المرحلة او تلك واذا اجتزناها نكون وصلنا الى تحقيق اهدافنا، ولكن في الحقيقة يبدو ان المراحل ليست قصيرة وكل مرحلة تأتي مرحلة اخرى ولكن نحن مصممون على خوض كل هذه المراحل وكأنها المرحلة الاولى، نحن مستمرون في مسيرتنا وهذه اكثر مرة هناك خطر على لبنان وعلى الحرية فيه.
وفي الختام تم توزيع دروع تقديرية لكل من الفنان ايلي شويري والاب يوسف الاشقر ولعدد من العاملين في الاذاعة لمرور خمسة وعشرين عاما على عملهم فيها، كما تم قطع قالب حلوى في المناسبة. 

السابق
الخوري: التباين حول المحكمة قد يؤخر البيان
التالي
أهالي النفاخية طالبوا الجيش بمواكبة الدوريات الدولية