مصر تعلن الكشف عن مئات القطع الأثرية يرجع تاريخها لنحو 2900 عام

أعلنت وزارة الدولة لشؤون الاثار في مصر الاثنين الكشف عن مئات القطع الاثرية يرجع تاريخها لنحو 2956 عام، في منطقة صان الحجر بدلتا النيل.

وقال بيان للوزارة ان البعثة الفرنسية العاملة في منطقة صان الحجر بالشرقية (120 كيلومترا شمال شرق القاهرة) عثرت على هذه القطع وهي عبارة عن مئات الكتل الحجرية الملونة والمنقوشة بالحفر الغائر.

واشار البيان الى ان هذه الكتل الحجرية كان قد أعيد استخدامها لبناء جدران البحيرة المقدسة لمعبد الإلهة "موت" في صان الحجر.

وكانت مصر اعلنت الكشف عن موقع البحيرة في العام 2009، وتعتبر الإلهة موت هى زوجة الإله أمون وشيد هذا المعبد لها فى تانيس لعبادتها.

وقال البيان إن هذه الكتل الحجرية يرجع معظمها لعصر الملك "أوسركون الثاني" من الأسرة الثانية والعشرين بين 945 ق. م إلى 845 ق. م.

وأضاف: أنه بعد انتهاء عمل البعثة واكتشاف باقي الكتل الحجرية والتي يمكن أن تبلغ أكثر من ألفي قطعة سيتم دراستها وإعادة تركيب هذه الكتل للتوصل إلى الشكل الذي كانت عليه.

وأكد الدكتور محمد عبد المقصود، رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري، أن هذا الكشف يضفي أهمية كبيرة على منطقة صان الحجر وسيعيد صياغة هذه المدينة الأثرية الأكثر شهرة في الوجه البحري.

وتمتد آثار "تانيس" (صان الحجر) حتى العصور اليونانية والبطلمية في مصر، وتعرف صان الحجر باسم طيبة الشمال أو أقصر الوجه البحري.

السابق
البرلمان الإيراني يستدعي أحمدي نجاد لإستجوابه
التالي
أمّ متوفاة دماغيًّا منذ أربعة أشهر تضع مولودًا سليمًا