إلى المريخ.. انطلق من فلوريدا

قال مسؤولون الخميس الماضي إن «مختبر علوم المريخ» Mars Science Laboratory وهي مركبة بحجم السيارة تعمل بالطاقة النووية مصممة لتقييم مدى ملائمة الكوكب الأحمر للحياة وصلت الى مركز كنيدي للفضاء استعداداً للإطلاق.
وعلى متن طائرة الشحن التابعة للقوات الجوية الاميركية كان الى جانب المركبة (كريوزتي) Curiosity التي تكلفت 2.5 مليار دولار نظام الهبوط المعقد الذي ستستخدمه لملامسة سطح المريخ بدقة في آب 2012 .
وحجم (كريوزتي)، وفيها أجهزة علمية أكثر تطوراً من سابقتيها، هو اربعة أمثال آخر مركبتين ارسلتهما ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) الى المريخ وهما (سبيريت) و (اوبرتيونتي) اللتان وصلتا الى الكوكب الأحمر عام 2004 في مهام مدتها أصلاً ثلاثة اشهر

وبعد سبع سنوات لم تعد (سبيريت) تعمل لكن (اوبرتيونتي) لا تزال قابلة للتشغيل. وارسلت المركبتان للبحث عن علامات لوجود مياه فوق سطح المريخ في أزمنة سابقة.
والهدف من كبر الحجم والقدرات العلمية الأكبر للمركبة الجديدة هو محاولة الإجابة على لغز محير «هل كانت الظروف مهيأة يوماً ما على سطح الكوكب الأحمر لوجود حياة بكتيرية».
وصمّمت المركبة لقضاء عام مريخي على الأقل وهو ما يساوي عامين تقريباً من زمن الأرض تجوب خلاله المنطقة المختارة لتقييم أهليتها للسكن.

السابق
كشافة الرسالة أطلقت مخيماتها الصيفية في القاسمية
التالي
سترة مايكل جاكسون تباع في المزاد بـ1.8 مليون دولار