النهار: الحكومة تسرع في بيانها وعون يحرج وسطيّيها

المشهد السياسي الداخلي انقسم امس بين حكومي يحاول الانتقال الى مرحلة ما بعد نيل الثقة ومعارض يضع أسس تحركه الذي ستكون باكورته ملاحقة قضية طرابلس منزوعة السلاح واخراجها الى حيّز التنفيذ. وبين هذين المستويين، خلّفت مواقف رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون ضد رئيس تيار "المستقبل" الرئيس سعد الحريري آثاراً على مكونات الحكومة أبرزها ما صدر عن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط من مواقف "تستغرب" تصريحات عون وترفض "الكيدية".

البيان الوزاري

وأبلغت أوساط وزارية "النهار" ان المناقشات في الاجتماع الثاني للجنة صياغة البيان الوزاري والذي رأسه ميقاتي عصر امس في السرايا، "جرت في اجواء هادئة، وهي ستتواصل اليوم وغداً. واذا ما تسلم رئيس مجلس النواب نبيه بري البيان النهائي السبت المقبل، فسيوزعه على النواب ويدعو المجلس لمناقشته اعتباراً من الاربعاء المقبل، على ان تتواصل الجلسات النيابية ليل نهار الى حين الاقتراع على الثقة". وقالت ان "ثالوث الجيش والشعب والمقاومة هو من المسلمات في هذا البيان، فضلاً عن التزام القرار الدولي الرقم 1701".

بري

وصرّح الرئيس بري لـ"النهار" بأنه يستعجل انجاز البيان الوزاري لتتمكن الحكومة من الاضطلاع بالمهمات الملقاة على عاتقها مثل النفط والمياه والتعيينات والتشكيلات الديبلوماسية. وقال رداً على سؤال "ان على الجميع ان يعلموا ان حكومة الرئيس ميقاتي لن تمارس الكيدية وسياسة التشفّي، لكن هذا الموقف لا يعني ابداً السكوت عن السرقات والتجاوزات في الوزارات والمؤسسات، لان الجميع ينبغي ان يكونوا تحت القانون وألا تطبق دائماً سياسة عفا الله عما مضى".
وسئل عن المحكمة الخاصة بلبنان والقرار الاتهامي الذي سيصدر عنها، فأجاب: "عندما تصل الحكومة الى هذا الملف نصلي عليه".

ميقاتي وجنبلاط

وعلّق الرئيس ميقاتي على الكلام الجديد لعون عن الرئيس الحريري، فوصفه بأنه "مستغرب ان يصدر عن رجل مسؤول كالعماد عون". واضاف: "لا يجوز ان نتخطى في نقاشنا الاطار السياسي الطبيعي الى تجاوز حدود اللياقة والاحترام (…)".
كذلك صرّح النائب جنبلاط "بأن جبهة النضال الوطني لن تغطي او تشارك في اية اعمال انتقامية او كيدية". وفي هذا السياق قال مسؤول الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس لـ"النهار" ان الحزب "مصرّ على عدم تكرار تجارب مورست سابقاً من اعمال كيدية لأنها خيار فاشل ولا يستطيع اي طرف ان يلغي طرفاً آخر". وذكّر بما اعلنه النائب جنبلاط في مؤتمره الصحافي في كانون الثاني الماضي من رفض "لأي عمل انتقامي او قهري او ثأري". ولاحظ "اننا امام منعطف كبير، فإما ان تثبت فيه كل القوى السياسية تمسكها بالنظام الديموقراطي وإما أن نعيد انتاج التوتر والتشرذم".

المعارضة

وقالت مصادر بارزة في المعارضة لـ"النهار" تعليقا على مواقف ميقاتي وجنبلاط "ان الكلمة النهائية هي للنهج السوري الذي يعبر عنه عون. وعندما يعطى الاخير ثلث مقاعد الحكومة فيجب ألا نستغرب المواقف التي تصدر عنه". ودعت الى "عدم المبالغة في استعمال كلمة الوسطية للدلالة على تمايز بين أعضاء الحكومة".

عون

وكان العماد عون علق في مؤتمره الصحافي بعدما رأس اجتماع تكتله النيابي، على ردود الفعل التي أثارتها عبارته one way ticket حيال الرئيس الحريري، فقال: "سنقول لهم one way in من الآن وصاعدا ولن نعطيهم نعمة ترك البلد. يتم العمل على جناح كبير في سجن رومية وسيتسع لعدد كبير منهم (…)".

رد الحريري

وليلا صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس سعد الحريري البيان الآتي: "ردا على ما قاله النائب ميشال عون اليوم، يهم المكتب الاعلامي للرئيس الحريري ان يؤكد ان الاشخاص الوحيدين الذين سيكون مصيرهم السجن هم قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكل شهداء ثورة الارز وأصحاب النفوس المريضة الذين يحمونهم.
فمن يعتقد أنه يعيش تحت حماية القتلة والمجرمين، عليه ان يتبصر جيدا بحقيقة أن الشعب اللبناني أوعى من ان ينجر خلف الشعارات التحريضية الفارغة التي يطلقها باستمرار. أما في ما يتعلق بكل التعابير التي أطلقها النائب عون أخيرا عن بطاقات الذهاب والاياب وتوسيع الاجنحة في سجن رومية، فنحن نؤكد أننا بانتظار شرف التصدي لأي يد تمتد الى أي من الشرفاء في لبنان".

"المستقبل"

وانعقدت كتلة "المستقبل" امس برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واهتمت بمتابعة الاحداث التي شهدتها طرابلس، فأكدت في بيانها تمسكها "بمواقفها التي طالبت بجعل طرابلس مدينة منزوعة السلاح مقدمة لنزعه من كل المناطق اللبنانية".
وعلمت "النهار" ان البحث في تطورات طرابلس استغرق أكثر وقت الاجتماع وهو ساعتان، وكان تأكيد لمتابعة قضية نزع السلاح من المدينة وحصره بالسلطة الشرعية وتعميم التجربة لاحقا على كل لبنان. وفي هذا السياق تبلّغ المجتمعون من نواب طرابلس في الكتلة ورئيس بلدية المدينة نادر غزال انهم في صدد التحضر مع زملائهم في 14 آذار ممثلي طرابلس للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس ميقاتي للتشديد على هذا التوجه. وتردد أن موعد اللقاء والرئيس سليمان اليوم وفقا لما تبلغه النائب سمير الجسر.

مفتي طرابلس

ومساء أمس زار مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار الرئيس ميقاتي، وصرح لـ"النهار" بأن زيارته كانت "للتهنئة والتبريك وعرض وضع طرابلس واللقاء الثاني الذي دعوت اليه في طرابلس الجمعة المقبل بمشاركة كل المسؤولين والنواب. وقد أكد دولته ان لا مانع لديه من حيث المبدأ، لكنه استمهل حتى غد (اليوم) لتأكيد الموعد". واشار الى "أن موضوع طرابلس منزوعة السلاح طرح في اللقاء وخصوصا في ضوء موافقة دولته على هذا المطلب".

الجميل

ونفى رئيس حزب الكتائب الرئيس امين الجميل "أن يكون فريق 14 آذار قد اجتمع في فرنسا لرسم خطة للمستقبل (…) لأن التنسيق مستمر مع الرئيس الحريري". وأعرب عن اقتناعه بأن الحريري "سيعود قريبا جدا الى لبنان". وأوضح ان لقاءهما "كان للتشاور في طريقة التعامل مع حكومة يسيطر عليها حزب الله ولها امتدادات خارجية".

14 آذار

وأمس عاد الى بيروت النائبان السابقان فارس سعيد وسمير فرنجية بعدما أمضيا يومين في العاصمة الفرنسية تخللتهما اجتماعات مع الرئيس الحريري وشخصيات في 14 آذار استغرقت أكثر من ثماني ساعات. وأكد سعيد لـ"النهار" ان نتائج هذه الاجتماعات ايجابية جدا وسيلمس اللبنانيون ايجابيتها قريبا.
وكشف ان البيان الاسبوعي للأمانة العامة الذي سيصدر بعد اجتماعها اليوم يكتسب أهمية خاصة، لأن مشاروات تنسيقية واسعة جرت في شأنه مع كل الافرقاء والمكونات والشخصيات الذين تتشكل منهم الحركة الاستقلالية، وهو يرسم "خريطة طريق" للمعارضة ويحدد موقفها من القضايا المصيرية المطروحة.

السابق
النهار: الأسد يوسّع العفو… والحملة الأمنية والآلاف تظاهروا دعماً له في دمشق والمدن
التالي
الانباء: 14 آذار التقت الحريري في فرنسا وجنبلاط يحذّر من تصفية الحسابات مع سورية