البيرق: ميقاتي يعتزم القيام بجولة عربية من ضمنها دمشق وقد تكون برفقة سليمان

فقرة" المحكمة" تركت للنقاش لاحقا .. والبيان الوزاري على نار حامية
هجوم كاسح لعون على الحريري والمعارضة و" المستقبل" : كلام الجنرال يكشف النيات الثارية ..

 لم تشأ مصادر رسمية تاكيد او نفي ما يحكى عن زيارة يعتزم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان القيام بها الى سوريا وقالت ان هذه الزيارة واردة في اي لحظة لكن اي موعد لها لم يحدد بعد بانتظار اقرار البيان الوزاري داخل مجلس الوزراء ونيل الحكومة الثقة في مجلس النواب وغير ذلك من مسائل.
وهل يزور رئيس الجمهورية سوريا يرافقه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ؟ فان هذا الامر لم يبت بعد مع العلم ان الرئيس ميقاتي سيقوم بجولة عربية كما سيزور سوريا ضمن اجندة جولته .
الى ذلك نقل مقربون من الرئيس ميقاتي عنه تفاؤله بامكانيات حكومته لجهة بت الكثير من القضايا والملفات الشائكة قائلين انه سيعمل بكل ما اوتي من قوة على انجاح هذه الحكومة وانه لن يتاخر فيدعمها وانجاز خطط اقتصادية واخرى لها صلة مباشرة بالمواطنين .
وعلمت" البيرق" من مصادر مطلعة ان لجنة صياغة البيان الوزاري التي اجتمعت عصر امس برئاسة رئيس الحكومة ناقشت مواضيع في الشق السياسي وانها تركت الفقرةالمتعلقة بالمحكمة الدولية للمناقشة لاحقا وان المجتمعين وصلوا بالنقاش الى قانون الانتخاب وفي المعلومات ايضا ان اللجنة قررت ان تجتمع الساعة الرابعة بعد
ظهر اليوم وكذلك يوم غد الخميس لتتابع استكمال مناقشة الشق السياسي المتوقع ان يتكون من 4 الى 5 صفحات فولسكاب تضاف اليها 4 صفحات تتعلق بالوزارات.
واوضحت المصادر ان قسما كبيرا من الشق السياسي تم اقراره وانها لا تتوقع حصول مفاجآت لاحقا مشيرة الى ان النقاش كان هادئا للغاية .
وبعد انتهاء اجتماع اللجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري اعلن وزير الاعلام وليد الداعوق انهاء صياغة العديد من النقاط في البيان الوزاري وهي الصياغة ما قبل النهائية وبالتالي نحن على مسافة ايام من الصياغة النهائية وقال ان الرئيس ميقاتي قدم مسودته الاولى ووزعها في بداية الجلسة على الوزراء وتمت مناقشة مختلف هذه البنود .
وعلم انه لم يتم الوصول الى البنود الحساسة او الخلافية اي مايتعلق بالمحكمة الدولية والقرارات الدولية . الا ان وزير الاعلام حسم طبيعة اخذ النقاش في هذا الموضوع وقال: سننطلق من الثوابت التي ترعى مصالح اللبنانيين. وهو ايضا حسم نقاش واي جدل في البيان المتعلق بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة وقال هذا البند هو من الثوابت والمسلمات .
وفي موضوع المحكمة الدولية قال الوزير علي حسن خليل: هناك اجماع على كشف الحقيقة وتحقيق العدالة وهذا بند سياخذ نقاشا لان هناك افكارا ووجهات نظرعديدة .
الى ذلك اعتبر ميقاتي خلال اجتماعه مع مجلس القضاء الاعلى ان اي تسييس للقضاء يسقط صفة الاستقلالية عنه ويجعله طرفا ويعرض صدقيته وصدقية الدولة للاهتزاز واكد ان لا تهاون ولامسايرة لاحد ولا تساهل او تراجع امام احقاق الحق.
ولدى مغادرته السراي الحكومي قال الرئيس ميقاتي في دردشة مع الصحافييين: كانت اجواء اجتماع اللجنة الوزارية للبيان الوزاري ممتاز .
وردا على سؤال عن الكلام الذي قاله العماد عون عن الرئيس سعد الحريري قال الرئيس ميقاتي: هذا الكلام مستغرب ان يصدر عن رجل مسؤول كالعماد عون فلا يجوز ان نتخطى في نقاشنا الاطار السياسي الطبيعي الى تجاوز حدود اللياقة والاحترام خصوصا في هذه الاوقات الصعبة التي تستدعي من الجميع وعيا وادراكا وتحسسا بالمسؤولية الوطنية.
وقد وصف رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد يشال عون ترؤسه اجتماع التكتل المعارضة الجديدة بانها " قليلة التهذيب"
وقال: ظهر امامنا معارضة شرسة جدا لكن قليلة التهذيب نتحدث كلمة في السياسة فيردون بقلة ادب نحن لايمكننا ان نعمل سجالا معهم بهذه اللغة بما انهم رفضوا " وان واي اوت" سنقول لهم" ان وان واي" من الان وصاعدا ولن نعطيهم نعمة ترك البلد يتم العمل على جناح كبير في سجن رومية وسيتسع لعدد كبير منهم .
اضاف: لن نحاسب احدا غير مرتكب وعند اطلاع الناس على حسابات الدولة وهم سيحكمون ونحن لايمكن ان نسكت لاننا سنتحول الى متهمين كلمة تصفية الحساب والثأر الكيدية ليست في حساباتنا ومن يهاجمنا هو خائف اما بالنسبة لنا فيتحمل المسؤولية من يرتكب خطا جسيما ونحن نريد بناء دولة ومرتكزها القانون والقضاء .
وعن البيان الوزاري قال: لن يواجه احد ونحن نريد العدالة ولكن نرفض التزوير والقرارات الماخوذة خلافا للقانون الدولي وصراعنا معهم قانوني. التهذيب يقتضي عند تشكيل حكومة جديدة اعطاءها فترة سماح ولكن منذ اليوم الاول بدا الهجوم على الحكومة وهذا هو الانحطاط السياسي.
ولم يوفر عون مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان من رده واصفا اياه ب" المخلوق العجيب" وقال اننا محور شر على الشر ونحن سعداء بتسميتنا محور شر ونحن نعرف خيرهم (الاميركيون) في العراق وليبيا وسوريا وباكستان على فيلتمان ان يحترم نفسه وان يعلم ان مدرسة الحقوق كانت في بيروت واذا كان عنده حضارة فالحضارة اصلا متوسطية واذا ارادوا ان يتعلموا الانسانية فليأتوا الى لبنان ليتدرجوا والا "فيهم يحلوا عنها اليوم فيكون ذلك افضل ".
فيما رات كتلة المستقبل النيابية في بيان بعد اجتماعها ان كلام العماد عون يكشف حقيقة النيات الثارية والانتقامية التي تهدف الى الغاء الاخرين في الوطن وجددت مطالبتها بجعل طرابلس مدينة منزوعة السلاح كمقدمة لنزعه من كل المناطق اللبنانية .
واستنكرت كلام عون وبعض فريقه السياسي الذي يظهر مدى الحقد والتوتر . ورات ان هذا الكلام يكشف حقيقة النيات الثارية والانتقامية التي تهدف الى الغاء الاخرين في الوطن التي كان قد ابتدعها واتقن ممارستها حزب الله في توجهاته وممارساته السياسية وجاء جناحه المستحدث في الرابية لاستكمالها وترسيخها

السابق
الحياة: ميقاتي يرفض انتقاد القضاء وتسييسه يجعله طرفاً
التالي
شكوى بحقّ المحافظ