42.6 مليون دولار أعلى راتب لرئيس تنفيذي في الولايات المتحدة

تصدّر ديفيد زاسلاف، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات ديسكفري كوينيكيشينز، قائمة الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجرا، حيث بلغ راتبه الإجمالي الذي تقاضاه 42.6 مليون دولار في عام 2010، بحسب بيانات لجنة الأوراق المالية والبورصة.
وتمثل الزيادة منذ عام 2009 التي حصل عليها 264%، ونحو 84% من المبلغ الذي يتقاضاه زاسلاف من خيارات الأسهم إضافة إلى زيادة أسعار أسهم شركة
"ديسكفري".
وبلغ سعر تداول سهم شركة برمجة الكيبل العملاقة التي يقع مقرها في سيلفر سبرينغ 14 دولارا عام 2009، لكنه ارتفع إلى نحو 42 دولارا نهاية العام الماضي، وازدادت الأرباح عام 2010 بنسبة 19% حتى وصلت إلى 653 مليون دولار.
وأشارت شركة ديسكفري، التي رفضت التعليق على هذا الموضوع، إلى إنجازات زاسلاف، ومنها نجاحه في رفع جودة المحتوى ومبيعات الإعلانات التي فاقت ما حققته شركات الكيبل الأخرى.
وحتى يحصل زاسلاف بالكامل على مكافآت تقدر بـ20.3 مليون دولار في صورة أسهم، عليه أن يحقق مجموعة من الأهداف قبل عام 2013. ليس هذا غريبا، حيث يرتبط الحصول على الأسهم والمكافآت في كثير من الشركات هذه الأيام بتحقيق أهداف محددة على حد قول تشارلي ثارب، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون السياسات في مركز رواتب الرؤساء التنفيذيين.
ويقول: "يوضح منح مكافآت طويلة الأجل نطاق صناعة القرار".
وتريد الشركات ضمان الارتباط بين الرؤساء التنفيذيين ومصالح حاملي الأسهم. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي منح جزء كبير من الراتب في صورة أسهم.

السابق
مروان خير الدين وزير شؤون الاستثمار والمير راض
التالي
ملف التعديات على الاملاك العامة في اول جلسة لمجلس الوزراء