توتر بين السعودية والولايات المتحدة

ذكرت الصحيفة أن مسألة إجراء إصلاحات ديمقراطية في الأردن قد عمقت من حدة الخلافات بين الولايات المتحدة والسعودية، وقالت الصحيفة إن كبار الدبلوماسيين الأميركيين توجهوا إلى القصر الملكي في العاصمة الأردنية عمان كل أسبوع تقريبا خلال هذا الربيع من أجل إقناع الملك عبد الله الثاني بأن الإصلاح الديمقراطي هو أمثل طريقة لتهدئة الاحتجاجات ضد نظام حكمه، لكن في نفس الوقت يضغط حليف آخر على العاهل الأردني ويريد منه أن يتجاهل مطالب الأمريكيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن السعوديين قدموا الشهر الماضي للأردن فرصة للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، وهى خطوة من شأنها أن تمنح المملكة الأردنية الفقيرة استثمارات جديدة وفرص عمل وروابط أمنية. ومن أجل مزيد من الإغراء، كتب السعوديون شيكاً قيمته 400 مليون دولا لمساعدة عمان، وهى المساعدة الأولى لهم منذ سنوات.

وأشار أحد كبار المسؤولين الأميركيين إلى أن السعوديين منزعجون ومحبطون وغاضبون، ولا يعرفون ما يجب أن يفعلوا بالفعل. ورغم ذلك، فإن مسؤول آخر بوزارة الخارجية الأمريكية أصر على أن التحالف بين الرياض وواشنطن لا يزال قائماً في قضايا الأمن والطاقة. فلا يزال البلدان متعاونين فى قضايا مكافحة الإرهاب وتعاونوا أيضا في المسألة اليمنية.

السابق
هيفا تعادي زوجها 90 دقيقة!
التالي
القيادة البحرينية تواجه دعاوى جديدة