مركز الرعاية الدائمة دعا إلى تعزيز ثقافة التبرع بالدم

دعت رئيسة مركز الرعاية الدائمة للمصابين بالتلاسيميا والسكري السيدة منى الهراوي الى تعزيز ثقافة التبرع بالدم في لبنان لتلبية الحاجات المتنوعة للمصابين بالامراض المزمنة والحالات الطارئة.
وقالت السيدة الهراوي لمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يصادف في 14 حزيران: "يعتبر التبرع بالدم أحد اسمى انواع العطاء المجاني، لمادة تتجدد دوريا في جسم الانسان السليم لكنها تشكل فارقا كبيرا في حياة الذين يحتاجون الى التزود بالدم النظيف في شكل دوري، وبينهم المصابون بالتلاسيميا".

وكشفت ان مركز الرعاية الدائمة يحتاج شهريا الى نحو 250 الى 300 وحدة دم من كل الفئات للمساهمة في التخفيف من معاناة المصابين بالتلاسيميا، خصوصا وان المصاب في هذا المرض المزمن يحتاج الى التزود بالدم شهريا، وطيلة حياته.

ولفتت الهراوي الى ان المجتمع اللبناني مجتمع معطاء وكريم بطبيعته، داعية الشباب الى اكتساب عادة التبرع الدوري بالدم في المركز او غيره من بنوك الدم المنتشرة في مختلف انحاء لبنان.
وذكرت بأن المركز يرعى 696 حالة تلاسيميا وأن الحالات الجديدة في تراجع مستمر نتيجة حملات التوعية التي يقوم بها المركز، وتطبيق الفحص الالزامي قبل الزواج . يذكر ان مرض التلاسيميا يكثر في حوض المتوسط، وهو خلل وراثي سببه زواج اثنين يحمل كل منهما جينة خاطئة.

السابق
الحياة: مراسيم الحكومة الجديدة برئاسة ميقاتي ولجنة البيان بعد الصورة التذكارية… غداً
التالي
رشق دورية للوحدة الإندونيسية بالحجارة