ماروني: جنبلاط حمل كلمة السر من سوريا فألفوا حكومة “حزب الله”

 قال عضو كتلة الكتائب النائب ايلي ماروني، في حديث الى اذاعة "الشرق": "توقعت بعد 5 أشهر من الانتظار أن تكون هناك صدقية للكلام، وخصوصا من الرئيس نجيب ميقاتي الذي كان دائما يقول إنه يرفض أن تشكل الحكومة من أي كان، فهو المسؤول الوحيد عن تأليفها"، معتبرا أن "التأليف تم وكانت حكومة "حزب الله" بامتياز".

ولفت الى أنه "لم ير أي نوع من التضحية التي يحكى عنها المتعلقة بالمقعد الشيعي"، معتبرا أن "من الممكن أن يخسر أحد الافرقاء حقيبة دولة ويربح، في المقابل، الحكومة والدولة ككل".

وأشار إلى أنه "لم يكن من الضروري الانتظار طيلة هذه الفترة وتعطيل مصالح المواطنين ما دام في النهاية سيكون هناك خضوع لقرار "حزب الله" وإشارة الرئيس السوري بشار الأسد التي حملها رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط من سوريا حين قال "أسرعوا في تشكيل الحكومة".

وعن مواقف النائب طلال أرسلان والنائب السابق عبد الرحيم مراد من الحكومة العتيدة، قال: "قد يكون هناك وعود لكل من شارك في العملية الانقلابية لتشكيل الأكثرية الجديدة بأن يتمثلوا في الحكومة التي شكلت من دون الإيفاء بهذه الوعود"، رافضا "تعويل كثير من الأهمية على هذه المواقف الناتجة من الرغبة في المحاصصة".

ورأى أن الحكومة "مليئة بالأشخاص الذين باعوا ناخبيهم والمبادئ والثوابت التي على أساسها ترشحوا لانتخابات 2009، وأن سوريا شكلتها في وقت سوري يحتاج إلى حكومة كهذه"، معتبرا أن "التأليف لم يتم إلا بعد اجتماع الرئيس السوري مع النائب وليد جنبلاط الذي حمل كلمة السر".

وذكر بأنه "قبل 5 أشهر قال ان الحكومة رهينة في يد السوري يستخدمها في الوقت المناسب للرد على الانتخابات التركية وعلى قرب صدور القرار الاتهامي من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان".

أضاف: "لا أتوقع من أحد أن يكون صمام أمان ليقف في وجه وزراء كيديين واستفزازيين"، عازياالسبب إلى أنه "في وقت عول على هؤلاء أن يكونوا السد المنيع أمام الانحدار إلى مستوى كهذا لم يقفوا الوقفة المناسبة".

وعن كلام الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير أن عين النائب ميشال عون على رئاسة الجمهورية، قال: "اعتقد أننا إذا بقينا في هكذا استسلام وتراخ من دون الضرب على الطاولة في الوقت المناسب، ففي استطاعة الأخير فعل كل شيء". 

السابق
أحمد قبلان نوه بجهود بري
التالي
طورسركيسيان: الحكومة شُكّلت بتوافق ضمني بين سوريا و”حزب الله”