وهبي: ليشرع المجلس بدل أن ينخرط في العمل التنفيذي

 التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عضو تكتل "لبنان أولا" النائب أمين وهبي، في حضور المسؤول عن منطقة البقاع الغربي في "القوات" ايلي لحود.
عقب اللقاء، وضع وهبي الزيارة في إطار "تهنئة الدكتور جعجع بإقرار النظام الداخلي للقوات الذي نقل الحزب من حالة نضالية الى حالة مؤسساتية، وهذا يعتبر ضخا للمفاهيم الديموقراطية في المجتمع اللبناني. وكانت مناسبة أجرينا خلالها جولة أفق حول الوضعين اللبناني والاقليمي، وبحثنا في الظروف التي يعيشها اللبنانيون اليوم في ظل عدم تشكيل الحكومة التي ننتظرها للخروج من نفق اضاعة الفرص وشل المؤسسات".

وعن اعتبار قوى 14 آذار دعوة الرئيس نبيه بري الى عقد جلسة لمجلس النواب غير دستورية، وفي الوقت نفسه يحبذ نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري حصر بنود الجلسة ببند وحيد هو التجديد لحاكم مصرف لبنان، قال وهبي ان "هناك رأيين أولهما هو امكان عقد جلسة كهذه اذا ما تضمنت بندا واحدا، ولكن نحن لا نرى ذلك باعتبار انه في ظل حكومة تصريف أعمال، لجأ اللبنانيون سابقا الى صيغة اصدار المراسيم الجوالة حين خفض سعر صفيحة البنزين، وبالتالي مر هذا القرار في المؤسسات اللبنانية بشكل طبيعي وبتوافق جميع الاطراف".

واعتبر "أن التمديد أو التجديد لحاكم مصرف لبنان هو قرار ذو طابع تنفيذي ومن شأن السلطة التنفيذية، فإذا كانت المصلحة الوطنية تقتضي التجديد لرياض سلامة، فلماذا نذهب الى ابتداع صيغ خلافية تزيد التشرذم والتفسخ والاحتقان المذهبي ما دمنا جربنا صيغة المرسوم الجوال وحظيت بتوافق؟"، مشددا على "وجوب عدم ادخال المجلس النيابي في ممارسة تشكل خطرا عليه، إذ إننا نريد من هذا المجلس، ونحن اعضاء فيه، ان يقوم بدوره التشريعي ومراقبة الحكومات اللبنانية وليس الانخراط في العمل التنفيذي".

وذكر وهبي بأن الرئيس بري "هو من دعا الى طاولة الحوار الوطني التي انتجت قرارات مهمة، منها ما نفذ ومنها ما لم ينفذ، فنحن نريد من الرئيس بري ان يكون رمزا للتلاقي بين اللبنانيين وليس رمزا لزيادة الشقاق، ونتمنى عليه عدم الاصرار على هذه الجلسة وان نذهب في اتجاه التمديد لحاكم مصرف لبنان من خلال مرسوم جوال".

وردا على سؤال، قال "إن العقد في تشكيل الحكومة العتيدة موجودة لدى الفريق الذي يشكلها"، لافتا الى ان "هذه العقد نوعان: جزء منها ليست بعقد بقدر ما هي عملية انتظار من هذا الفريق الذي ينتظر تطورات المنطقة وعلى ضوئها ينتج لديه عدد من التصورات للحكومة العتيدة. فيما النوع الثاني من العقد هو ابتداع الفريق الآخر الحجج لدفع الأمور بعيدا عن تشكيل الحكومة، لذا اقترحنا تشكيل حكومة تكنوقراط تضم خيرة ابناء الشعب اللبناني من الاختصاصيين والمشهود لهم بنظافة الكف وبالباع الطويلة في كل مجالات عمل الدولة لتسيير شؤون الشعب اللبناني بعيدا عن الاصطفاف السياسي الحالي".

ودعا الى "حصر النقاش السياسي عبر المنابر الاعلامية التي تمتلكها كل القوى السياسية.
 

السابق
“شاهد”: لمعاقبة اسرائيل على جرائمها
التالي
الفرزلي: جلسة المجلس هي الممر الالزامي للتمديد لسلامة