معرض مشاريع العلوم والأنشطة الإبداعية في جمعية المبرات

افتتحت مدارس المبرات معرض مشاريع العلوم والأنشطة الإبداعية في مبرة الإمام الخوئي في الدوحة، برعاية مدير عام جمعية المبرات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله ومشاركة 150 تلميذا من مختلف المراحل التعليمية، عرضوا أعمالهم التي قاموا بها خلال العام الدراسي.
هدف المعرض إلى تفعيل البحث العلمي والتعلم الناشط وخصوصا التعلم بالتقصي وتنمية مهارات التفكير العليا، كمهارة حل المشكلات والتفكير الناقد واتخاذ القرارات والتفكير الإبداعي، فضلا عن تنمية التواصل الايجابي والعمل التعاوني لدى المتعلمين.
وأشاد باقر بإنجازات الطلاب "علماء الغد الذين تخطوا مرحلة التلقي في التعلم ليصبحوا مشاركين بها". ثم جال فضل الله ولجان التحكيم والحضور على زوايا المعرض واطلعوا من الطلاب على مشاريعهم وأنشطتهم وأبحاثهم العلمية المتنوعة.
أعمال الطلاب
وقد تمحورت اعمال تلامذة الحلقة الثانية حول مشكلات من الحياة اليومية، اما طلاب الحلقة الثالثة، فكتبوا أبحاثا عن مواضيع: تحويل الطاقة الشمسية وثاني أوكسيد الكربون إلى نفط، مشروبات الطاقة، أسباب الأرق عند المراهقين.
وعن فئة الأنشطة، فقد قدم الطلاب مشاريع تناولت تأثير ارتفاع درجة الحرارة على نوعية التربة، البيت البيئي، وتصنيع الأسبيرين. وعن فئة المجسمات والمشاريع التشغيلية فقد أعدوا مشاريع ذات بعد اجتماعي من قبيل منبه مواقيت الصلاة للطلاب الصم.
وبعد تقييم المشاريع من قبل لجان التحكيم التي ضمت أساتذة علوم من جامعات لبنانية مختلفة، تم إعلان النتائج وتوزيع الهدايا على الفائزين والمشاركين في المباريات.

آخر تحديث: 6 يونيو، 2011 9:18 م

مقالات تهمك >>