أزمة اشريكيا كولاي تتفاعل أوروبياً

أكدت وزارة الصحــة البريطانية أن تفشي «اشــريكيا كولاي» أو ما عرف ببكتيريا الخيار في أوروبــا حصد حتى الآن حياة 18 شخــصا بينهم 17 في ألمانيا وشخــص واحــد في السويد، فيــما تصــاعدت المخاوف من انتشار الوباء وإمكانية وصوله إلى الدول العربيّة.
وقال أخصائي في أمراض الكلى، في عيادة في مدينة هامبورغ في شمال ألمانيا، إن الضحية الألمانية السابعة عشرة هي امرأة عمرها 81 عاما توفيت صباح أمس.
ولم يقتصر تأثير الوباء على الناحية الصحية، إذ تسبب بتوتر دبلوماسي بين دول الاتحاد الأوروبــي وروســيا، لا سيما بعد انتــقاد المفوضــية الأوروبية بشدة قرار روســيا الذي قضى بحظر جمــيع واردات الخضروات من الاتحاد الأوروبي، واصفة إياه بـ«غير مناسب».
يذكر أن مسؤولين ألمان قد أشاروا إلى أن الاختـــبارات المعملية الأولية استـــبعدت أن يكون الخيار هو السبب وراء تفشي العدوى البكتيرية، ما يترك مرة أخرى مصدر التلوث مجهولا.
ومن جهة أخرى، أكد وزير الصحة والســكان المصري أشرف حاتم أنه لم تظــهر أية حالات في المنطــقة العربية حتى الآن تعرضــت للاصابة بتلوث البكتيريا المذكــورة، مشيرا إلى أن عدد الإصابات حول العالم وصل إلى 1115 حالة.
وقال وزير الصحة إنه منذ كانون الثاني وحتى الآن لم يتم استيراد خيار من أية دولة أوروبية، مضـــيفاً أن لجنة سلامة الغذاء ســوف تجتمع الأحد المقبل لبحــث الاجراءات الوقائية والاحتـــرازية التي يجب اتخاذها خلال المرحلة المقبلة.

السابق
زوار سليمان: لا مشكلة مع الجلسة التشريعية لكن المرسوم الجوال أفضل
التالي
أكا أكي: هل يمكن أن نتعارف؟