القبس: الخوف اللبناني من رد فعل دمشق اوقف تدفق اللاجئين من سوريـا

 أعلنت صحيفة "القبس" الكويتية أن مفاعيل الحركة الاحتجاجية الواسعة في سوريا تترك آثارها المباشرة في الأرض اللبنانية، حيث آلاف اللاجئين السوريين يفرضون واقعا متشعب الأوجه، تتداخل فيه الجوانب الإنسانية بالسياسية والأمنية، علما أنه لو لم تذعن السلطات اللبنانية المختصة لعوامل الخوف من رد فعل دمشق، لكان تدفق اللاجئين مستمرا حتى اليوم.
ولفتت الى ان "آلاف اللاجئين الذين ما زالوا داخل الأراضي اللبنانية، فقراء هربوا من بطش آلة القمع في بلدهم إلى القرى الأشد فقرا في لبنان، ولو أنهم لم يجدوا الملاذ في مدارس ومراكز بلدية، ويلقوا الترحيب لدى سكان تربط معظمهم علاقة قربى ومعرفة بمن قدموا من سوريا، لكانت حالتهم مزرية.
واعتبرت ان الخوف من رد فعل دمشق، منع السلطات الرسمية اللبنانية من أن تقوم بواجب الإغاثة تجاه النازحين، وأن مؤيدي النظام السوري من سياسيين وصحافيين لم يحركوا ساكنا كي يغيثوا أولئك المساكين، بل انهم، وعلى عكس جري عادة سياسة النكايات في لبنان، استغلوا الفرصة ليشهروا بتحرك هيئة الإغاثة الرسمية "المحسوبة على الفريق الآخر"، لأنها قدمت المساعدات". واعتبرت "القبس" ان هذه الوقائع تدل الى صورة المشهد المشين المهيمن على مسرح السياسة في لبنان، حيث الحديث عما يجري في سوريا ممنوع. 

السابق
فتفت: طائف جديد يعني توازنات وصلاحيات جديدة
التالي
“الراي”: تجهيز لبنان لاستخدامه لحظة اشتداد الخناق على الأسد