النهار: الحكومة استحقاق منسيّ والتصعيد إلى اتساع اليوم

 
 
 مع أن الاعتداء الذي استهدف الوحدة الايطالية في القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" في نهاية الاسبوع الماضي وما أثاره من تداعيات سلبية مرشحة لمزيد من التفاعل فرض ظروفا موجبة لاحتواء التصعيد السياسي الداخلي وحصره في أطر المعالجات القانونية، فان الاسبوع الطالع "يفتح" على اتساع هذا التصعيد آخذا بطريقه كل القضايا الكبرى بما فيها الاستحقاق الحكومي المنسي مع توقف المشاورات وتعطيلها تماما منذ أكثر من اسبوعين.

وبدا واضحا ان الاشتباك السياسي الحاد الذي فجره حادث وزارة الاتصالات لم يقف عند حدود تسلم الجيش الطبقة الثانية من مبنى الوزارة، إذ يستعد فريقا 14 آذار و8 آذار لمواجهة حامية اليوم في مجلس النواب من شأنها اختصار كل الخلفيات والملابسات والتناقضات التي تداخلت في الصراع على هذا الملف. وستعقد لجنة الاعلام والاتصالات النيابية اجتماعا في العاشرة والنصف قبل الظهر بدعوة من رئيسها النائب حسن فضل الله "لدرس ومناقشة ما جرى في مبنى وزارة الاتصالات والمسؤوليات المترتبة على ذلك"، وسط اتجاهين لدى فريقي النزاع يعتمد كل منهما الهجوم وسيلة فضلى للدفاع.

ففريق 8 آذار، كما أبلغت أوساطه النيابية "النهار"، سيركز على ابراز "الشبهة" حيال المجموعة الخليوية العائدة الى الهبة الصينية، والتي يتهم "أوجيرو" في رعاية قوى الامن الداخلي بتشغيلها خارج الاطار القانوني و"لأهداف مريبة". كما سيركز على المطالبة باحالة المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي على التحقيق وكذلك مدير "أوجيرو" عبد المنعم يوسف، وخصوصا في اطار مخالفة اللواء ريفي اوامر وزير الداخلية المستعفي من مهماته زياد بارود وحتى أوامر رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

في المقابل أعد نواب 14 آذار في اللجنة وخارجها العدة لمطالعات قانونية مسهبة، كما قال بعض هؤلاء لـ"النهار". واشاروا الى معلومات تبلغوها عن ان وزير الاتصالات شربل نحاس، الذي سيركز نواب 14 آذار على "مخالفاته الفادحة وانتهاكاته المتكررة للقانون"، كان يزمع تفكيك المعدات العائدة الى الهبة الصينية لتزويد "حزب الله" اياها. وقال نائب في فريق 14 آذار: "حتى لو ثبت ان هذه المعلومات غير مؤكدة فان طريقة الوزير تثير الريبة والشبهة، فهو لم يفصح عما أراده بوضوح من تفكيك معدات وضعت في عهدة هيئة أوجيرو بقرار من مجلس الوزراء عام 2007 ولم تشغّل إلا مرة واحدة بترخيص من الهيئة الناظمة للاتصالات المعنية بالسماح بتجربة الموجات الهوائية وحصل ذلك لفترة محدودة ولم يجر بعد ذلك تشغيلها اطلاقا". وأضاف: "اذا صح ان الوزير كان يزمع اعادة تأهيل المعدات لتسليمها الى مشغلي الخليوي أي شركتي MTC وALFA فان ذلك ايضا مخالف للقانون لأنه يستدعي ترخيصا من الهيئة الناظمة للاتصالات لم يحصل عليه نحاس، وتاليا فهو يتصرف بمال عام ويخالف قرار مجلس الوزراء في فترة تصريف أعمال".

ونفى نواب في "كتلة المستقبل" لـ"النهار" ان يكون عبد المنعم يوسف "متواريا" أو أنه سيبقى خارج البلاد كما قال العماد ميشال عون أمس. وأكدوا ان يوسف موجود في باريس للاستشفاء باجازة ادارية من نحاس مؤرخة في 20 ايار وسيعود الى بيروت بعد ظهر غد.

الى ذلك، علم ان المشاورات التي أجراها رئيس الجمهورية في نهاية الاسبوع الماضي مع كل من الوزيرين بارود وابرهيم نجار والنائب العام التمييزي سعيد ميرزا في موضوع عدم تنفيذ مذكرة الوزير بارود لاخلاء الطبقة الثانية من مبنى وزارة الاتصالات ستتبلور نتائجها في الساعات المقبلة من حيث جلاء ملابسات ما حصل وترك المسار القضائي يأخذ مجراه.
ولوحظ ان الوزير بارود نأى بنفسه كلياً عن الموضوع بعد الموقف الذي اتخذه بتحرير نفسه من موقعه الوزاري.

المراسيم الجوالة

وعلمت "النهار" أمس ان استحقاقا آخر سيطرح في الساعات المقبلة ويتمثل في اتجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الدعوة الى جلسة لمجلس النواب، علما ان فريق 14 آذار يتحفظ عن هذه الخطوة.
وتتجه قيادات 14 آذار الى تبني صيغة المراسيم الجوالة من اجل التجديد ست سنوات اضافية لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وهو البند الاكثر الحاحاً الذي يسعى بري الى عقد مجلس النواب لبته من طريق تعديل قانون النقد والتسليف. وتسعى 14 آذار الى تبني صيغة المراسيم الجوالة منعاً لنقل صلاحيات السلطة التنفيذية الى السلطة التشريعية مستندة في ذلك الى سوابق اعتمدت في حالات مماثلة في عهود سابقة كان ابرزها في عهد الرئيس امين الجميل.
وكانت قيادات 14 آذار اجتمعت بمبادرة من الرئيس فؤاد السنيورة في بيت الوسط الثلثاء الماضي وتشاورت في الصيغ الممكنة على ان تعود مطلع الاسبوع الجاري الى الاجتماع لتقرير الخطوة التالية وتبني هذه الصيغة التي تقتضي تأمين 20 وزيرا لتوقيع مرسوم التجديد لحاكم مصرف لبنان، ويستدعي الامر حضور رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري الى لبنان.

واوضح الرئيس امين الجميل امس لـ"المؤسسة اللبنانية للارسال "انه اذا برزت تعقيدات في شأن انعقاد الحكومة المستقيلة للنظر في بند وحيد هو التجديد لحاكم مصرف لبنان لما له من اهمية قصوى على الوضعين المالي والاقتصادي، فان الحل يكون بالمراسيم الجوالة مما يقتضي وجود رئيس الحكومة داخل البلاد للتوقيع.

وأكد الجميل ان الاولوية تبقى لتأليف حكومة وحدة وطنية مراهناً على "الاشارات المشجعة في الخطاب الاخير للسيد حسن نصرالله في هذا الاتجاه". لكنه شدد على "وجود نية جدية لحكومة شركة وطنية فلا يكون فريق 14 آذار مجرد رجل كرسي في التركيبة الحكومية وعندها لن نتهرب من المسؤولية".

وعلمت "النهار" ان البحث بدأ من أجل تأمين 20 وزيرا. وهو العدد الكفيل بتعيين موظف فئة اولى، وان الاتصالات تشمل قوى 14 آذار والنائب وليد جنبلاط والرئيس بري كي تأتي الخطوة دستورية وتوافقية ووطنية شاملة نظرا الى اهميتها.

بري وجنبلاط

ويستقبل الرئيس بري اليوم القائد العام لـ"اليونيفيل" الجنرال البرتو أسارتا ويبحث معه في الاعتداء الذي استهدف الوحدة الايطالية. وعلمت "النهار" ان بري سيستوضح اسارتا معلومات ترددت عن تبلغ "اليونيفيل" اشارات سابقة للاعتداء عن احتمال تعرضها لمثل هذا الحادث. وهو قال امام زواره أمس ان "الفراغ الحاصل في البلد يعجل في تنفيذ مثل هذه الاعمال التخريبية"، معلنا انه سيكرر امام أسارتا حرص لبنان على "اليونيفيل" ومهماتها ومتابعة التحقيقات الجارية في الاعتداء.
وفي مجال آخر، استقبل رئيس المجلس مساء امس الوزير وائل ابو فاعور موفداً من النائب وليد جنبلاط. وعلم انه شرح له ظروف الكلام الذي قاله جنبلاط اخيراً عن عدم تأليف الحكومة وتلميحه فيه الى "حزب الله". وقالت اوساط جنبلاط لـ"النهار" ان مواقفه الاخيرة كان هدفها الاشارة الى الفراغ الحاصل في البلاد وتضرر الاكثرية النيابية من عدم تأليف الحكومة حتى الآن الى ان وقع حادث الاعتداء على "اليونيفيل" والازمة في وزارة الاتصالات وهي حوادث غير مقبولة وتضر بالحياة السياسية والاقتصادية للبنانيين. واوضحت ان جنبلاط لا يقصد الاساءة الى "حزب الله" بل هو حريص على العلاقة التي تربطه به، مشيرة الى ان رد "حزب الله" على جنبلاط تميز بالرقي وتأكيد العلاقة التي تربط الطرفين.
 

السابق
قانون العنف الأسري: الأحزاب «تكتشف» المجتمع المدني!
التالي
اللواء: جلسة عاصفة للجنة الإتصالات والأولوية لتحقيق محايد