السياسة: الحريري حذر من أي محاولة لاستخدام لبنان ساحة لتوجيه الرسائل

ناسفة بعد ظهر امس, لدى مرور آلية عسكرية تابعة للقوة الدولية الموقتة في جنوب لبنان "يونيفيل" عند مدخل مدينة صيدا, ما تسبب بسقوط ثمانية جرحى, بينهم 6 جنود دوليين.
ونقلت وكالة انباء "انسا" الايطالية عن مصادر في وزارة الدفاع ان جنديا إيطالياً قتل في الانفجار, الا ان وزير الدفاع الايطالي اينياسيو لا روسا نفى ذلك في وقت لاحق مؤكداً اصابة 6 جنود, اثنان منهم في حالة حرجة.
وقال الوزير "جرح ستة جنود ايطاليين اصابة اثنين منهم بالغة في الاعتداء الذي طاول قافلة لليونيفيل في لبنان", موضحاً ان احد الجنديين "قد يفقد احدى عينيه فيما أخضع الجندي الآخر لعملية جراحية".

واضاف ان "الاعتداء اصاب عناصر من القيادة اللوجستية لكتيبتنا, في منطقة هادئة نسبياً موجودة خارج منطقة العمليات", موضحاً أن الاعتداء ارتكب بواسطة عبوة بدائية أصابت سيارة جيب وليس آلية مصفحة.
من جهته, أفاد رئيس قسم الطوارئ في مستشفى حمود في صيدا الطبيب جورج فحيلي أنه تم نقل ستة جنود ايطاليين جرحى الى المستشفى بينهم اصابتان خطرتان, وجريحين لبنانيين مدنيين اصابتهما طفيفة.
وأكد الناطق باسم "اليونيفيل" نيراج سينغ ان "انفجاراً استهدف دورية لوجستية على الطريق الدولي بالقرب من صيدا", مشيراً الى ان قوة من "اليونيفيل" توجهت الى المكان وفتحت تحقيقا بالحادث, فيما أعلن الجيش اللبناني ان عددا من الخبراء العسكريين حضروا الى المكان للكشف عليه.

واوضح مصدر امني ان العبوة انفجرت لدى مرور الآلية في منطقة الاولي, جسر الرميلة, عند مدخل مدينة صيدا أثناء توجه الآلية من بيروت نحو الجنوب.
وتسبب الانفجار بتدمير جزئي في سيارة "اليونيفيل" وأضرار مادية في ابنية محيطة, كما أحدث حفرة في المكان.

ودان كل من الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري والرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي الانفجار الإرهابي, مؤكدين أنه يستهدف زعزعة الاستقرار والأمن في البلاد.
وحذر الحريري من "اي محاولات لاستخدام لبنان ساحة جديدة لتوجيه الرسائل ضد المجتمع الدولي وقوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان تحديداً".
بدوره, دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاعتداء على قوات "اليونيفيل", مشيراً إلى أن "الأمم المتحدة ستعمل في شكل وثيق مع السلطات اللبنانية من اجل تحقيق كامل وسريع حول الهجوم بهدف احالة مرتكبيه امام القضاء".

السابق
السياسة: الجيش اللبناني يتسلم مبنى “الاتصالات” من المعلومات منعاً لانفجار الأزمة
التالي
السياسة: جنبلاط: “حزب الله” يضع عون في الواجهة ولا يريد تأليف الحكومة