أهالي ضحايا مسيرة مارون الراس يحضّرون لمقاضاة المسؤولين الإسرائيليين

بدعوة من أهالي "مسيرة العودة" وضحاياها الى مارون الراس في 15 الجاري، أعلن في مؤتمر صحافي امس في نقابة الصحافة بدء العمل التحضيري لاتخاذ اجراءات لمقاضاة المسؤولين الاسرائيليين وإدانتهم بسبب ما ارتكبوه في حق المتظاهرين المسالمين وفتح تحقيق دولي.

واستهل نقيب الصحافة محمد بعلبكي بالقول إنه "لا يمكن الاحرار ان يقفوا صامتين أمام هذا الظلم الاسرائيلي ولا بديل من النضال من أجل استعادة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف"، مشيراً الى "رفض العدو الاسرائيلي كل التسويات وجهود التسوية"، وداعياً الى "انزال اشد العقوبات بالمجرمين الاسرائيليين".

وتلاه الدكتور عمر نشابة وقال: "(…) استهدف الرصاص الاسرائيلي القاتل متظاهرين لم يحاولوا تسلق السياج. ولم تتدخل قوات الامم المتحدة لحماية المدنيين او لمطالبة الاسرائيليين بوقف النار ولا حتى لإسعاف الضحايا، ولم يصدر عن مجلس الامن بيان يستنكر قتل المدنيين، ولم تتحرك حتى اليوم لجنة حقوق الانسان في جنيف او اي هيئة حقوقية او انسانية دولية بشكل فعال".

اضاف: "نبحث اليوم في سبل اللجوء الى القضاء، أي قضاء محلي او دولي، ومن حق عوائل الجرحى والشهداء اللجوء الى العدالة".
وتحدث المحامي صلاح الدين دباغ، وقال": "هذا العمل (الاعتداء على المسيرة) هو عمل اجرامي يضاف الى سلسلة انتهاكات اسرائيل لقواعد القانون الدولي وللمعاهدات الدولية. لقد تداعى اهالي الشهداء والجرحى من أجل ملاحقة المسؤولين الاسرائيليين عن الجرائم التي ارتكبت في مارون الراس".

وختم: "لا بد من ان يوضع حد للتحدي الاسرائيلي المستمر للقانون والمواثيق والاعراف الدولية، وعلى المسؤولين الاسرائيليين ان يدركوا ولو متأخرين انهم ليسوا فوق القانون وليسوا محصنين ضد المساءلة القانونية".
وختاماً تكلم ناشر "السفير" الزميل طلال سلمان والمحامي هاني سليمان.

السابق
التفجير رسالة إلى “اليونيفيل”..هل المقصود إيطاليا أو أمن الجنوب؟
التالي
موكب صدم سيارة وأطلق عناصره النار عليها