اوغاسابيان: المعطيات تشير الى عجز عن تشكيل الحكومة

 ستقبل رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ظهر اليوم في دار المطرانية الوزير جان اوغسبيان وعرض معه الاوضاع العامة.
 
وقال اوغاسبيان بعد اللقاء: "أكد لي سيادته أن ثمة ضرورة لتشكيل الحكومة في أسرع وقت من أجل تأمين شبكة أمان للبنانيين وحماية لبنان من كل التحديات المحدقة به، فهناك استحقاقات عديدة وكبيرة وحاجات المواطنين تتعاظم وكل هذا باستطاعتنا أن نواجهه بحكومة تعيد التواصل بين كل الأفرقاء اللبنانيين ومن كل القوى، فبالحوار وحده نستطيع بناء لبنان الذي يريده كل مواطن مخلص".
اضاف اوغاسبيان: "من أولويات الحياة السياسية في لبنان ضرورة حماية موقع رئاسة الجمهورية وافساح المجال لفخامة رئيس الجمهورية للعب دوره الوفاقي ودوره المسؤول في جمع اللبنانيين. آمل أن تتوصل كل هذه الجهود لإيجاد حل ما، من أجل تشكيل الحكومة وتفعيل كل المؤسسات الشرعية في لبنان، لنكون على مستوى تحقيق ما يحتاجه المواطن في لبنان".
وردا على سؤال حول موعد تشكيل الحكومة قال اوغسبيان: "المعطيات التي هي أمامنا اليوم تظهر أن الفريق الأكثري الجديد عاجز عن تشكيل الحكومة، وحل هذه المسألة يتطلب العودة الى الحوار بين كل الأطراف في هيئة الحوار لأنه لا يمكن أخذ لبنان الى مزيد من الجمود والشلل. كان هناك طرح حكومة تكنوقراط الا ان هذا الطرح مرفوض من الفريق الأكثري الجديد، وهذا الفريق يقول في الوقت نفسه أن الرئيس المكلف نجيب ميقاتي يتعرض الى ضغوطات، وفي الوقت نفسه هذا الفريق لا يسحب الثقة السياسية من الرئيس ميقاتي".
ودعا الفريق الاكثري الجديد الى خطوات الى الامام وعلى الاقل إعادة فتح المجال امام الحوار من أجل عملية إنقاذية ما بين اللبنانيين، خصوصا في مرحلة غياب الضوابط العربية. فالاوضاع العربية ملتهبة، لم نعد حتى من أولويات الخارج فالمنطقة بحالة غليان، علينا إذا الاهتمام بنفسنا وهذا يحتم التواصل بين اللبنانيين.
وردا على سؤال حول مواصلة اتهام تيار المستقبل بما يحدث في سوريا حاليا قال اوغسبيان: "نحن لا نتدخل وليست لنا أية مصلحة للتدخل فهذا شأن سوري داخلي والسوريون أعلم بمصالحهم. ومن الخطورة أن يتدخل اي فريق لبناني في شؤون أي بلد عربي. كل ما نتمناه الاصلاح في العالم العربي ككل وأن تعم الديموقراطية في العالم ونتمنى ألا تأخذ المرحلة الصعبة التي تمر بها الدول العربية وقتا أكثر لتنعم بالسلام. نحن سبق وحذرنا من الكلام الذي صدر من بعض الاطراف في ما خص البحرين فكيف نتدخل نحن في شؤون سوريا؟".
وردا على سؤال عن الغياب المستمر للرئيس سعد الحريري عن لبنان قال: "إنه يتابع كل الأمور وهو على تواصل دائم معنا ويتدخل في كل التفاصيل.فهو له اعتباراته الخاصة لعدم وجوده في لبنان وهو على تواصل مع كل الاطراف، إن كان على مستوى أداء الحكومة أو على مستوى أداء قوى 14 آذار".

 

السابق
ليس بالدعم وحده يحيا الزهراني
التالي
فضل الله: ما جرى في مبنى الاتصالات خطير