البيرق: انفجار الوضع بين نحاس وفرع المعلومات

في سابقة هي الاولى من نوعها في لبنان تمنع جهة امنية رسمية وزيرا مختصا له صلاحياته الدستورية من دخول مؤسسة تابعة لوزارته الامر الذي اعتبر انقلابا فيما اعلن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال زياد بارود عن اعتكافه على ماحصل واعتراضا على رفض المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي تنفيذ طلب بسحب عناصر فرع المعلومات من مركز التخابر الدولي .

وقالت مصادر قريبة من رئاسة الجمهورية ليلا ان الرئيس ميشال سليمان طلب من اللواء ريفي تنفيذ القرار الصادر عن الوزير زياد بارود وليس صحيحا ما ذكرته الاكثرية الجديدة من انه لم يحم الوزير بارود وقراراته.
والحادثة تفاعلت على مستوى كبار المسؤولين لاسيما في ما يتعلق برفض قوى الامن الموجودة في هذا المبنى تنفيذ قرار وزير الداخلية والبلديات زياد بارود بالانسحاب فقد اجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مساء امس اتصالا بوزير العدل ابراهيم نجار وتشاور معه في امكان وضع النيابة العامة التمييزية يدها على القضية التي حصلت امس والمتعلقة بعدم تنفيذ قوى الامن الداخلي قرر وزير الداخلية القاضي بسحب عناصر قوى الامن الموجودة في مبنى وزارة الاتصالات .
ويتابع رئيس الجمهورية اتصالاته مع النيابة العامة التمييزية والاجهزة القضائية المختصة للغاية نفسها .

وفي التفاصيل ان عناصر من فرع المعلومات سيطرت قبل ظهر امس على مركز التخابر الدولي في منطقة بدارو خلف المركز الرئيسي للامن العام واقدمت على منع الوزير شربل نحاس مع مديرين عامين من دخول المبنى فيما اصر نحاس على الدخول وسط اشتباك كلامي بينه وبين ضباط فرع المعلومات الذين اصروا على موقفهم .

والسؤال البارز: ماهي القطبة المخفية من هذا العمل والتركيز على الطابق الثاني من مركز التخابر؟
اظهرت المعلومات ان الطابق الثاني يحوي معدات كاملة تشغل شبكة خلوية ثالثة تعمل وبقدرة تشغيلية تصل الى حد ال50 الف خط الامر الذي دفع نحاس الى الحضور فورا لاجراء معاينة ميدانية لم تسمح بها عناصر فرع المعلومات وطاول المنع الموظفين حتى رجال اعمال عرب معنيين بقطاع الاتصالات .

الى ذلك وصف نحاس في خلال مؤتمر صحافي ماجرى في مبنى التخابر الدولي بانقلاب فرع المعلومات على الدولة وقال: بتاريخ 17 اذار اصدرت مذكرة الى المديرتين العامتين للانشاء والتجهيز والاستثمار والصيانة لكيفية التعامل مع معدات نصفها موجود في صناديق خشبية اصبح له 4 سنوات والنصف الاخر انشىء لغاية تجريبية استنفدت
غاياتها .

ظهر يوم الجمعة الماضي يطلب المدير العام للاستثمار والصيانة عبدالمنعم يوسف اجازة لاسبوع ثم يمددها لاسبوعين بعد الظهر عند الثالثة تدخل قوة مسلحة من فرع المعلومات الى مبنى وزارة الاتصالات الكائن في محلة العدلية وتتمركز في الطابق الثاني وتبين ان الوزير ليس على علم بوجود هذه القوة في المبنى. طلبت على الاساس من جهاز امن السفارات الذي هو مكلف قانونا وفقا لطلبات تصدر عن وزير الاتصالات لحماية المبنى الان هناك انقلاب يقوم به فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي في مبنى حكومي رسمي للجمهورية اللبنانية مسالة الريبة مستواها عال لان وجود 400 عنصر مدججين بالسلاح في مبنى مدني لا تحصل لو لم يكن هناك مايثير الريبة .
ووجه نحاس طلبا عاجلا لقيادة الجيش لتحمل مسؤولياتها ورد على كلام ريفي وقال: سمعنا تصريحات لقائد قوى الامن الداخلي يقول فيها شيئا انه واجه شاكر العبسي وشيئايسمح له بوطنية وزير وقال اتهم المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بعدم الامتثال للقوانين والاوامر المباشرة الصادرة عن وزير الداخلية الذي هو راس هرميتهم .

واعلن بارود تحرير نفسه من عمله في الوزارة وذلك بعدما رفضت المديرية العامة لقوى الامن تنفيذ قراره القاضي باخلاء مبنى التخابر الدولي وقرر الاستقالة من تصريف الاعمال وذلك بعد حصول ماوصفه بابشع مشاهد تقهقر الدولة وانحلالها وعدم وجود سلطة له على بعض مديريات وزارته بالاضافة الى عدم نفع الاجراءات المسلكية.

ويذكر ان وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال الياس المر هو وزير الداخلية بالوكالة وبالتالي عليه ان يتولى مهام وزارة الداخلية .
بدورها عرضت المديرية العامة لقوى الامن رسالة من مؤسسة اوجيرو تتضمن طلبا منها لتامين حماية وحراسة الشبكة الخليوية الثالثة التي هي في الطابق الثاني في مبنى الاتصالات.
وقالت في بيانها ان وزارة الاتصالات امتنعت عن تزويدها بقاعدة بيانات الاتصالات الهاتفية خلال الايام ال 30 الماضية على رغم حاجتها اليها بعد حادثة خطف الاستونيين السبعة .

اما في الشان الحكومي فلم تدخل عملية تاليف الحكومة الجديدة مرحلة الموت السريري وفق ماقالت مصادر مطلعة ل البيرق معلنة ان المسالة تستدعي انعاشا من هنا وهناك دون اقفال جميع المنافذ التي يمكن ان تشكل مسعى معينا لحل الاشكالات العالقة ودعت هذه المصادر الى اقامة قراءة موضوعية للكلام الصادر عن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي امس معتبرة انه لم يشأ التصعيد وان كلامه اتسم بالمنطق في حين ان خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وبحسب المصادر نفسها لم يطلق رصاصة الرحمة على الملف الحكومي لاسيما انه جاء بمثابة تفويض جديد للخليلين لاستكمال المشاورات مع الرئيس ميقاتي وبات واضحا ان المسالة باكملها مازالت تحتاج الى وقت اضافي او اشواط اضافية وسط معلومات تتحدث عن تحريك مسعى جديد عبر المعاونين السياسيين النائب علي حسن خليل والحاج حسين خليل غير ان مصادر المعارضة الجديدة استبعدت ذلك ليقينها بان الملف مرتبك بما يحصل في الوضع الاقليمي مشيرة الى ان فكرة قيام حكومة تكنوقراط اضحت من الماضي بسبب رفض الاكثرية الجديدة ولاسيما حزب الله لها .

الى ذلك لم تعكس مصادر قصر بعبدا اية اجواء سوى ان الامور مازالت راوح مكانك .
ومن جهته اكد رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ان مقاربته لتشكيل الحكومة هي الحفاظ على الاستقرار ومنع اي فتنة والتمسك بالدستور الذي هو الضمان للجميع وتعزيز الاقتصاد الوطني .
كلام الرئيس ميقاتي جاء خلال استقباله قبل ظهر امس وفدا من جمعية تجار بيروت برئاسة نقولا شماس وقد قال انا اعرف ان اللبنانيين يتساءلون عن اسباب التاخير في تشكيل الحكومة وهم على حق لكن ما استطيع ان اقوله اليوم لكم ومن خلالكم للبنانيين جميعا اني لن اترك مبادرة او مخرجا الا سيكون موضوع بحث وتشاور تحت سقف الدستور والاصول والاعراف بعيدا عن اي اعتبارات اخرى وعندما سيوفقنا الله في تشكيل الحكومة ونيل الثقة مجلس النواب سيكون خيارنا الثابت هو التعاون مع الجميع في الموالاة والمعارضة كما سنتعاون مع ارباب العمل والعمال.

واستغرب المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في بيان بعد اجتماعه برئاسة نائب الرئيس الشيخ عبدالامير قبلان التاخير غير المبرر في تاليف الحكومة واعلن رفضه التامر على سوريا من لبنان .
وفي مجال اخر برز امس سجال اعلامي بين مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ورئيس تكتل التغيير والاصلاح وفي هذا الاطار ابلغ قباني خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان الكلمة الجامعة التي تصدر عنه هي التي تمثل اللبنانيين وان الكلمة التي تحمل في طياتها تجاه الاخر لا تمثل الا صاحبها .

ورد عون على ماصرح به مفتي الجمهورية في شان ما نقل عن عون من عبارات في حق الطائفة السنية نشرتها احدى الصحف نقلا عن وثيقة من ويكيليكس وقال في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي نذكر سماحة المفتي بان الكلام الذي انبرى ليرد عليه هو كلام منقول على لسان الوزير شارل رزق ومنسوب الى العماد عون وان الوزير رزق نفاه ونفى الواقعة جملة وتفصيلا .

السابق
الشرق الأوسط: وزير الداخلية اللبناني يعتكف عن مهمته كي لا يتحول إلى شاهد زور
التالي
الراعي يلتقي قيادات سياسية في زغرتا