شيباني:تشكيل الحكومة مسألة داخلية

التقى رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في دارته في الرابية، مساعد وزير الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية السفير محمد رضا شيباني، موفدا من الرئيس الايراني محموداحمدي نجاد، حيث عقد لقاء في حضور السفير غضنفر ركن ابادي، والقائم باعمال السفارة الايرانية مهدي شوتري والوفد المرافق لشيباني الذي ضم مسؤول دائرة الشرق الاوسط في الخارجية الايرانية فردوسي بور، والمستشار عباس كول، وحضر عن المرده نجل رئيس التيار طوني فرنجية،الوزير يوسف سعاده ويوسف فنيانوس.وجرى خلال الاجتماع عرض للتطورات الاقليمية والمحلية.

شيباني

وقد ادلى شيباني بتصريح استهله بالقول: اود اولا ان اشكر وسائل الاعلام، كما اود ان اعتذر لأنه لم تتح لي الفرص الكثيرة والاعلامية المنتظرة وذلك بسبب ضيق الوقت والجولات السياسية واللقاءات التي تجمعني بالمرجعيات السياسية والروحية اللبنانية المحترمة.لا شك ان السؤال الاساسي الذي يدور في خلدكم، ما هي المهمة الاساسية التي انيطت بي في هذه الزيارة؟

اضاف: في الدرجة الاولى اتيت الى لبنان حاملا معي رسالة خطية من قبل رئيس الجمهورية الايرانية الاسلامية احمدي نجاد الى اخيه الرئيس اللبناني الرئيس ميشال سليمان، وقبل ذلك احمل في قلبي تحيات من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية ودولتها ورئيسها وشعبها الى الدولة اللبنانية الشقيقة برئاستها وحكومتها وشعبها الطيب والوفي والمقدام والمقاوم.

وتابع: وفي طبيعة الحال فان التطورات التي تجري على صعيد المنطقة حاليا تستحوذ على القسم الاهم من اللقاءات والحوارات السياسية التي تجمعني بالمسؤولين اللبنانيين المحترمين في هذه الجولة التي اقوم بها والتطورات السياسية هذه سوف تحدث بلا شك تغييرات اساسية وجذرية في المنظومة على صعيد المنطقة. وبطبيعة الحال فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية تنظر نظرة ايجابية الى مجمل التطورات السياسية والشعبية التي تحدث في المنطقة وهي تعتبر ان هذه التحركات بمجملها وفي نهاية المطاف سوف تؤدي الى تحقيق الاهداف المحقة والمشروعة والعادلة لتطلعات ابناء هذه المنطقة.

وقال:اضافة الى جولة البحث الاقليمية التي تجري مع الاخوة المسؤولين اللبنانية بطبيعة الحال سوف نتطرق خلال الحوارات واللقاءات السياسية التي تجمعنا بهم الى جولة افق حول آخر ما يتعلق بالتطورات السياسية الجارية على الساحة اللبنانية.
ونحن سوف نطلع المسؤولين اللبنانيين على وجهة نظر ورؤية الجمهورية الاسلامية الايرانية تجاه التطورات السياسية اللبنانية الجارية، وكما تعرفون فإن الجمهورية الايرانية تدعم دائما الوحدة الوطنية ووحدة الصف بين ابناء الشعب اللبناني العزيز، ونحن نعتقد ان هذا العنصر هو العنصر الاساسي الذي يعين لبنان الشقيق في وجه التحديات في المرحلة المقبلة.

اضاف:اما في ما يتعلق بتشكيل الحكومة اللبنانية العتيدة فنحن نؤكد ان الجمهورية الايرانية تعتبر وقبل اي شيء ان هذه المسألة هي مسألة داخلية تتعلق بالشعب اللبناني والادارة اللبنانية والقوة اللبنانية الفاعلة والمؤثرة على الساحة اللبنانية.

وختم: ومن هنا لا يحق لأي قوة خارجية ان تتدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية التي هي حق اساسي وراسخ وثابت للشعب اللبناني وقواه السياسية. ولكن من ناحية مبدئية فان الجمهورية الايرانية ترى ان تشكيل الحكومة من شأنه ان يساعد لبنان الى اقصى الحدود لعبور المرحلة السياسية التي يمر بها.

السابق
خريس:المقاومة سبيلا وحيدا
التالي
مكتب عون: ما نشر كذب