الأنوار: الاضرابات تغلق المدارس وتشل الاعمال والسير

مع انسداد الأفق على صعيد تشكيل الحكومة، وبالتالي انعدام المعالجات على مختلف الصعد المعيشية والاجتماعية والاقتصادية، تترقب الساحة اللبنانية موجة تحركات شعبية ضاغطة تبدأ بالقطاع التربوي غدا وتستمر مع اتحاد النقل البرّي الخميس حيث يتوقع اقفال معظم الطرق وشلّ الحركة.

وكانت التطورات في منطقتي الحدود الشمالية والجنوبية قد طغت على الشأن الحكومي مع تدفق العائلات السورية الى منطقة وادي خالد، والمجزرة التي ارتكبتها اسرائيل بحق المتظاهرين عند الحدود الجنوبية في ذكرى النكبة، وكان الجديد الوحيد على صعيد تشكيل الحكومة أمس اعلان الوزير السابق وئام وهاب بعد لقائه العماد عون، ان البحث جار عن مخرج قانوني لسحب الثقة من الرئيس المكلف، وانه بحث هذا الأمر مع العماد عون. ولم يصدر على الفور أي تعليق من أوساط الرئيس المكلّف.
وقالت قناة OTV التابعة للتيار الحر ان هناك احتمالا بأن يقوم أحد أفرقاء الأكثرية الجديدة بطرح مبادرة عاجلة وأخيرة في اليومين المقبلين لكسر العقبات الخارجية أمام تشكيل الحكومة، وإلاّ فان الأمور ستتخذ منحى مفصليا جذريا.
ووسط هذه الأجواء، تنطلق غدا موجة تحركات شعبية ضاغطة، باضراب للقطاع التربوي غدا يعقبه اضراب آخر لاتحاد نقابات قطاع النقل البري بعد غد الخميس حيث يتوقع اقفال معظم الطرقات بالسيارات العمومية في المناطق كافة ما ينذر بشلّ الحركة في البلاد في ضوء تلويح بعض مسؤولي الاتحادات بعدم تمكّن الموظفين والعمال من الوصول الى عملهم يوم الاضراب وكذلك المسافرين.

وسيبدأ الاضراب من السادسة صباحا ويستمر حتى الثانية عشرة ظهرا. وستنطلق في بيروت مسيرة سيارة الساعة العاشرة صباحا من: ساحة الكولا – المزرعة – البربير – النويري – البسطة الى ساحة رياض الصلح. كما تنطلق مسيرة ثانية من ساحة الدورة – الكرنتينا – الصيفي الى ساحة رياض الصلح.

اما هيئة التنسيق النقابية فاعلنت مشاركتها في اضراب الغد، وعبّرت عن الرفض الكامل لحال الجمود وللفراغ السياسي، وعجز السلطتين التنفيذية والتشريعية وكل المرجعيات الرسمية عن معالجة هذا الواقع، مطلقة صرخة في وجه المسؤولين، ومحملة إياهم كامل المسؤولية عن تبعات تفاقم الاوضاع وما يهدد الوطن واستقرار ابنائه ولقمة عيشهم.
واعلن رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب الالتزام الكامل بقرار هيئة التنسيق النقابية القاضي بتنفيذ الإضراب العام يوم الأربعاء، في جميع معاهد وكليات وفروع الجامعة اللبنانية والثانويات والمدارس الرسمية الابتدائية والمتوسطة في القطاعين الرسمي والخاص ومعاهد التعليم المهني والتقني الرسمي وفي جميع الإدارات العامة.

السابق
الشرق: اختمرت فكرة جلسة المشاريع..فهل يترتب عليها خلاف جديد حاد
التالي
التحفظ الشيعي على بيان القمة الروحية