النهار: تحفّظ شيعي يعكّر ثوابت قمة بكركي

قبل انصرام مهلة الساعات الـ 24 التجريبية لتحصين الاختراق الذي تحقق في الاتفاق على حلّ لوزارة الداخلية، عاد المسار المتعثّر لتأليف الحكومة يسابق مسلسل العقد التي تعترضه، حتى ان التوافق المبدئي على اسناد حقيبة الداخلية الى العميد المتقاعد مروان شربل بدا بدوره عرضة للتشكيك.

وتبيّن من المعطيات التي رافقت يوماً مشدوداً من الاتصالات السياسية ان مناورات التضخيم لعبت دوراً رادعاً في لجم الاندفاع الذي سجل اول من امس، اذ أريد لهذه المناورات ان تظهر تكبير احجام سياسية على حساب مواقع اساسية في البلاد، مما تسبب بإعادة غرق الجميع في دائرة المراوحة.

وفي الوقائع التي توافرت لـ"النهار" ان اوساطاً في الاكثرية الجديدة بدأت بعد ظهر امس تعميم معلومات عن تطيير اجتماع جديد كان مقرراً عقده لدى رئيس الوزراء المكلّف نجيب ميقاتي مع المعاونين السياسيين لرئيس مجلس النواب علي حسن خليل والامين العام لـ"حزب الله" حسين الخليل والوزير جبران باسيل. واذ انقضى النهار ولم ينعقد الاجتماع، لم تصدر اي اشارة من فردان، في ما عدا زيارة قام بها الوزير غازي العريضي موفداً من النائب وليد جنبلاط الذي زار دمشق امس وعاد منها بعد الظهر. ولم تشأ أوساط ميقاتي الدخول في نفي أو تأكيد الاجتماع الرباعي ولا في التعليق على التسريبات في أكثر من اتجاه. كما تردد انه كان يفترض في الموفدين الثلاثة ان ينقلوا اجوبة من قياداتهم الى ميقاتي عن عدد من المسائل المتعلقة بالترشيح والتوزير وصلاحية اختيار الاسماء وتوزيع الحقائب من جانب رئيس الوزراء المكلّف الذي طلب ان تعطيه الكتل ثلاثة اسماء لكل حقيبة ليختار هو منها. فكان التأخير في الاجتماع مؤشراً سلبياً لعدم توافر الاجوبة، الى ان تبيّن مساء ان الموفدين الثلاثة قرروا الحضور الى فردان.

وذكر ان المرحلة الثانية بدأت في البحث في توزيع الحقائب من دون أوهام حيال امكان بتها قريباً.
واذ افادت معلومات ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان كان اختار العميد مروان شربل بعدما رفعت اليه ثلاثة اسماء من العماد ميشال عون ضمت شربل والنقيب شكيب قرطباوي واللواء انطوان شكور، اثارت هذه الرواية لغطاً واسعاً. وعلمت "النهار" ان الخلاف لا يزال مستمراً بين رئيس الجمهورية والعماد عون على الوزراء الموارنة، وخصوصاً الوزير الماروني السادس الذي تمسك رئيس الجمهورية بأن يكون من حصته. فما جرى تداوله في اوساط "التيار الوطني الحر" عن ان العميد مروان شربل المرشح لتولي حقيبة الداخلية سماه العماد عون، وأنه وديعة لدى رئيس الجمهورية، اثار الريبة لدى الرئيس سليمان الذي تمسك بتسمية الوزير الماروني السادس. كما علم ان مطلب الرئيس ميقاتي ان يختار العماد عون بين وزارتي الطاقة والاتصالات لانهما لن تكونا معاً من حصته، لم يلق استجابة من رئيس التيار الذي يتمسك من جهته بحقائب معينة وبأن يسمي وزراءه لها دونما تدخل من رئيس الوزراء المكلّف. يضاف الى ذلك ان التوافق لم يتحقق بعد مع الرئيس ميقاتي على توزير فيصل عمر كرامي.

واوضحت المعلومات ان ايجابيات تحققت فعلاً على مسار الاتصالات الجارية، لكن افراط "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" في اشاعة التفاؤل بدا لبعض المتابعين لمسار التأليف بمثابة خطة مدروسة لإحداث توازن، مع التحذير الذي سبق للنائب جنبلاط ان اطلقه في وجه الاكثرية ورمي لكرة التعطيل في ملعب رئيس الجمهورية والرئيس ميقاتي.
غير ان اوساط ميقاتي التي لم تنف انه ينتظر اجوبة من القيادات الثلاثة لتحديد الخطوة التالية، اكدت ان الاتصالات مستمرة واللقاءات تتواصل مع وجود ارادة لدى كل الاطراف المعنيين بتأليف الحكومة للوصول الى صيغة مقبولة تأخذ في الاعتبار ضرورة جعل الحكومة قادرة على العمل والانتاج.

وقالت ان النقاش يجري بروح ايجابية في شأن النقاط العالقة. اما عن الشروط الاميركية التي عادت السفيرة الاميركية مورا كونيللي الى التذكير بها بعد زيارتها امس الرئيس ميقاتي، فقالت الاوساط نفسها ان ليس في كلامها ما هو جديد بل انه موقف مكرر لمضمون سابق. وكانت كونيللي اعلنت ان "المجتمع الدولي سيقيم علاقته مع اي حكومة جديدة في لبنان على أساس تركيبة مجلس الوزراء المقبل والبيان الوزاري والاجراءات التي ستتخذها الحكومة الجديدة في ما يتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان".
وفي سياق آخر، نفت أوساط ديبلوماسية مطلعة لـ"النهار" ما تردد في بيروت في اليومين الاخيرين عن احتمال قيام مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان بزيارة لبيروت. واكدت ان فيلتمان موجود في واشنطن وليس لديه اي برنامج لزيارة لبنان.

قمة بكركي

على صعيد آخر، انتهت القمة الروحية التي انعقدت امس في بكركي الى مفاجأة سلبية بعد اقل من ساعتين من انتهائها مع اصدار رئاسة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى بياناً تحفظت فيه عن بندين تناولا "حق الدولة في تحرير اراضيها التي تحتلها اسرائيل". وأهمية "حل الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي". وجاء في بيان المجلس الشيعي ان نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الامير قبلان طالب بأن يتضمن البيان "حق لبنان في تحرير ارضه ليشمل بذلك حق الشعب والجيش والمقاومة"، كما طالب بتسمية "حل الصراع العربي – الاسرائيلي" معلنا انه "ليس معنياً بما ورد" في البيان الختامي.
وقد عكر هذا الموقف الارتياح الذي أشاعته القمة وخصوصا انه شكل خرقاً للاجماع الذي تخللها على مجموعة ثوابت وطنية تتصل بـ"الوحدة الوطنية والتحذير من حال التشرذم الداخلي واعتبار الدولة اللبنانية مصدر قوة للبنانيين جميعاً والحاضنة لهم والتزام لبنان ميثاقه الوطني والمواثيق العربية والدولية ما يجنبه الدخول في الخلافات والصراعات والمحاور الاقليمية والخارجية".
واللافت ان معظم وقت القمة صرف في "تنميق" الكلمات والسعي الى تجاوز التناقضات. واثارت مداخلات المشاركين هموم المجتمعات العربية ولا سيما منها الاعتداءات على المسيحيين في مصر والعراق وغيرهما واعمال العنف بين السنة والشيعة في دول عربية معينة.

السابق
الاخبار: القمّة الروحيّة تنقسم… سياسيّاً
التالي
الأكثرية شرعت في حِراك مكثّف لكشف حدود التداخل بين خلافات الداخل وطلبات الخارج