امسية رصد فلكي في صور

أقامت مؤسسات الإمام موسى الصدر والجمعية الفلكية اللبنانية أمسية رصد فلكي بعنوان صور والقمر جيران بالتعاون مع بلدية صور، في المجمع الثقافي لمؤسسات الإمام الصدر في صور. حضر الأمسية رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، رئيسة مؤسسات الإمام الصدر رباب الصدر شرف الدين، ورئيس الجمعية الفلكية اللبنانية الدكتور روجية الحجار، أعضاء المجلس البلدي، وفعاليات دينية وتربوية، وجمعيات، وطلاب جامعات وثانويات المنطقة وجمهور من المهتمين.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقت الدكتورة مهى ابو خليل كلمة رئيسة مؤسسات الصدر متأملة في دلالات الأيات الكريمة: فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم، وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الايات لقوم يعلمون. واقتبست من أقوال الإمام الصدر الفن عند المسلمين يبدأ مع المفهوم العام للكون.

وقالت: إذا كانت إمكانياتنا هزيلة جدا قياسا بحجم القضايا المتأتية من تدهور البيئة وتفشي الحرمان، فلا شيء يبرر القعود أو انسحاب المؤسسات.
وعبرت عن اهمية هذا الحدث العلمي الذي يهدف الى تعزيز معرفة الطلاب بما يحيط بكوكب الارض.

وألقى المربي جورج غنيمة كلمة بلدية صور، ثمن فيها النشاط العلمي الذي يجب ان يكون في كل مدرسة ومؤسسة تربوية.

بعده، ألقى الدكتور روجيه الحجار كلمة الجمعية الفلكية نوه فيها بطلاب العلم اينما كانوا. وقال: ان الجمعية مستعدة لتلبية اي دعوة في اي مؤسسة تربوية من اجل نشر العلم والمعرفة.

ثم شرح الدكتور في علم الفيزياء الدكتور احمد شعبان عن العاصفة الشمسية التي ممكن ان تصيب كوكب الأرض في العام 2013 وتأثيراتها على الحياة على الأرض.
وكان عرض تمهيدي للرؤيا الفلكية قدمه محمد عبدالله بعنوان إكتشف الكون من حولك.

وفي ختام الندوة توجه الحضور إلى حفل الكوكتيل وبعدها توزع الجميع على مجموعات لرصد ورؤية القمر وزحل عبر التيليسكوب.

آخر تحديث: 13 مايو، 2011 7:58 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>