عرب Facebook تخطوا 30 مليونا

قبل ثلاثة أشهر فقط كان الجميع يتساءلون عن تأثير "فايسبوك" عليهم؟ واليوم الجميع يريدون معرفة تأثيرهم على "فايسبوك"؟
غاب السؤال الأول وبقي المشترَك بين التساؤلين واحداً وهو الشباب العربي الذي يشكلّ حالياً 75% من أصل 30 مليون مشترك عربي أصبحوا على شبكة الموقع الثاني عالمياً مع نهاية آذار الفائت. البطالة، الإصلاح، الديموقراطية، محاربة الفساد، الفقر، الدين، الفنّ، الثقافة، هي القضايا التي تشغل الشباب العربي على "فايسبوك"، وفي مقدمها الثورات… وآخرها الدعوة إلى "انتفاضة فلسطينية ثالثة" من خلال تأسيس صفحة تحمل الاسم نفسه استطاعت استقطاب 100 ألف مشترك في اليوم الأول لها، ووصل في الأيام اللاحقة معدّل زيادة المشتركين فيها إلى 10 أشخاص في الثانية الواحدة، وفق ما أدلى به مؤسّس الصفحة التي كانت إدارة الموقع أغلقتها ثلاث مرات سابقاً.
أما الأسلوب التعبوي الذي تتبعه هذه الصفحات، فيغيب عن غيرها ليحلّ مكانه اليأس والملل من الحديث في السياسة والدعوة إلى التظاهرات. فكثيرون انضموا إلى حملة "كفاية اعتصامات ومظاهرات"، وبعض المشتركين انضموا أيضاً إلى حملة مليونية بعنوان "بدنا نجمع مليون مشترك مش عارف ليش". التعليقات والمحادثات داخل هذه الصفحات بمثابة عدسة مكبّرة يرى من خلالها المتصفّح الإحباط والفراغ الذي يعيشه الشباب العرب في "زمن الثورات" التي أعادت إليهم ثقتهم بأنفسهم. ففي الوقت الذي يدعو مؤسّسو صفحات "فايسبوك" إلى "حملة مليونية لتطهير الإعلام الفاسد" وإلى حملة مليونية "من أجل الإصلاح"، يدعو آخرون إلى الانضمام إلى صفحة "معجبي الليمون المعصفر"!
هؤلاء الشباب وأقرانهم أيضاً أسّسوا صفحة "عاطلين عن العمل تايهين" وصفحة " شغّلني شكراً" وغيرها من مئات الصفحات التي تحمل اسم "عاطل عن العمل" والتي تتكاثر كالفطر عبر الموقع.

بين 2010 و2011

لا أحد يستطيع ان يعرف تحديداً ما الذي يدور في ذهن الشباب العرب الناشطين عبر "فايسبوك". لكن من المؤكد ان مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فايسبوك" و"تويتر"، ستواصل لعب دورها المهمّ في تنظيم الحراك الاجتماعي والمدني في العالم العربي، وبخاصة بين الشباب، بحسب التقرير الأول للإعلام الاجتماعي في العالم العربي حول استخدام "فايسبوك" والصادر مطلع شباط الفائت عن كلية دبي للإدارة الحكومية.
ووفقاً للتقرير نفسه فقد ازداد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي وبلغ حدّه الأقصى لدى الشباب بين أعمار 15 و29 سنة والذين يشكلون نحو ثلث التعداد السكاني في العالم العربي. وأشار التقرير إلى تنامي العدد الإجمالي لمستخدمي "فايسبوك" في العالم العربي بنسبة 78% من 11.9 مليون مستخدم في كانون الثاني 2010 إلى 21.3 مليون مستخدم في كانون الأول من العام نفسه، علماً ان الشباب يشكّلون 75% من مستخدمي هذا الموقع في العالم العربي.
معدّل زيادة المشتركين إضافة إلى حركة التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي جعلت المراقبين يتنبهون إلى ان أمراً غير اعتيادي يحصل، في ظلّ عدم مقدرتهم على التنبؤ بماهيته. واليوم وبعد ثلاثة أشهر من التغييرات الجذرية التي طاولت العالم العربي، لا بدّ من التساؤل عمّا سيحصل في ظل وجود أرقام مذهلة تبيّن معدّل ازدياد المشتركين في موقع "فايسبوك" من العرب.
وجاء في تقرير أعدّته مجموعة Arab advisors ان عدد مستخدمي الـ "فايسبوك" في 17 دولة عربية قد تخطى الـ24 مليوناً مع نهاية آذار الفائت، وفي المقابل أورد موقع social bakers ان عدد مستخدمي الـ "فايسبوك" في 18 دولة عربية شملها الإحصاء – (باستثناء سوريا والسودان اللتين لا يقدّم موقع "فايسبوك" معلومات عنهما) – تخطى 30 مليون مشترك من أصل 668 مليوناً، وهو العدد الاجمالي للمستخدمين. إذاً حتى نهاية آذار الفائت شكّل العرب 4.5% من المنتسبين الى "فايسبوك".
وتأتي مصر في طليعة الدول العربية من حيث عدد المستخدمين، إذ بلغ عدد مستخدمي "فايسبوك" فيها في 12 نيسان الماضي 6,5 ملايين، 50% منهم بين 18 و24 سنة، وسجلت مصر خلال الأشهر الثلاثة الفائتة ارتفاعاً في عدد المستخدمين بنسبة 36.64% أي ما يعادل 1,788,360 مستخدماً.
ومصر التي تحتّل المرتبة 22 عالمياً تليها عربياً المملكة العربية السعودية بـ 4 ملايين مستخدم (12 نيسان 2011)، 36% منهم بين 18 و24 سنة. وازداد عدد مستخدمي "فايسبوك" في السعودية 944,820 مستخدماً خلال الأشهر الثلاثة الفائتة.
وفي المرتبة الثالثة عربياً، تأتي المغرب التي وصل عدد مستخدمي "فايسبوك" فيها حتى نهاية الأسبوعين الفائتين إلى 3,237,500 مشترك، 46% منهم من الشباب (18-24 سنة)، وبهذا يكون هؤلاء قد ازداد عددهم خلال الأشهر الثلاثة الفائتة نحو 590,860 مستخدماً، لتسجل المغرب زيادة بنسبة 22.36%.
وتحتّل الإمارات العربية المتحدة المركز الرابع عربياً بـ 2,244,200 مستخدم، 46% منهم بين 25 و34 سنة، بعدما خسرت المركز الأول الذي حازته العام الفائت من حيث استخدام موقع "فايسبوك" (بحسب التقرير الأول للإعلام الاجتماعي في العالم العربي حول استخدام "فايسبوك")، وذلك رغم ازدياد عدد المستخدمين فيها خلال الربع الأول من هذه السنة نحو نصف مليون مستخدم. واللافت ان 48.5% من سكّان الإمارات يملكون حسابات على "فايسبوك".
وتظهر تونس في المرتبة الخامسة عربياً بـ2,4 مليوني مستخدم، 42% منهم بين 18 و24 سنة ازدادوا خلال الأشهر الثلاثة الفائتة 436,300 مستخدماً، أي ما نسبته 22.15%.
وتحتل قطر المرتبة الأولى عربياً من حيث نسبة المستخدمين إلى عدد السكان الإجمالي، إذ ان 57,25% من سكانها يستخدمون "فايسبوك" في حين ان المستخدمين يشكلون 8.29% فقط من إجمالي سكّان مصر.
أمّا الصومال فتأتي في المرتبة الأخيرة بين الدول العربية، اذ يبلغ عدد مستخدمي "فايسبوك" فيها 21,000 شخص فقط.

آخر تحديث: 9 أبريل، 2015 12:48 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>