تدريب للناجين من الألغام على تعزيز الإرادة والثقة بالنفس

يباشر المركز اللبناني المتعلق بالألغام التابع للجيش اللبناني، وبالتعاون مع جامعة جيمس ماديسون الأميركية، برنامج تدريب مدربين على «سبل تعزيز الإرادة والثقة بالنفس»، للناجين من الألغام الأرضية في دول المشرق العربي. يبدأ النشاط يوم السبت المقبل في منطقة حمانا في المتن الأعلى، ويستمر سبعة ايام.
ويشمل البرنامج الممول من مكتب إزالة الأسلحة والذخائر في وزارة الخارجية الأميركية الى لبنان، دول العراق واليمن والأردن، وهو يتضمن منهاجاً تعليمياً علاجياً لفن التدريب والقيادة مسبوق بدورة تدريبية أولية تركز على أهداف البرنامج الشفائية والنمو الشخصي، بمشاركة حوالى عشرين شخصاً من الناجين من الألغام من الدول المشاركة (12 عراقيا، وأربعة لبنانيين، وأربعة يمنيين، واثنين من الأردن) مع احتمال إشراك شخص من اللاجئين الفلسطينيين.
وسيركز البرنامج على انشطة قائمة على نظرية تعزيز الإرادة والثقة بالنفس التي ستساعد الناجين من خلال أخذ العبرة من الأحداث الماضية، وتعلم طرق جديدة للتحكم بالعواطف، والبحث عن الدعم الاجتماعي، وتقبل الأصابة ومواجهة الواقع لتنمية القدرات الشخصية. كما سيتم التركيز على تعزيز المهارات القيادية للضحايا من خلال فكرة «دعم الأقران»، أي دعم نظرائهم الضحايا السابقين.

آخر تحديث: 5 مايو، 2011 9:57 ص

مقالات تهمك >>