كرامي: الضوء الأخضر للتشكيل لم يأت بعد

أعلن الرئيس عمر كرامي أن الضوء الأخضر لم يأت بعد لتشكيل حكومة، لافتا الى أن مصلحة لبنان هي هدفنا في الدرجة الأولى.
كلام كرامي جاء بعد لقائه السفير الايطالي في لبنان جيوزيبي مورابيتو في دارته في طرابلس يرافقه قنصل ايطاليا الفخري في الشمال سعدي غندور وعدد من أركان السفارة، في حضور نجله فيصل ورئيس جامعة المنار الدكتور سامي منقارة، حيث قال: "تأتي زيارة السفير الايطالي الى طرابلس ضمن زيارات العمل التي يقوم بها السفراء، والتي أنتجت تمويلاً لبعض المشاريع التجميلية في المنطقة، لافتا الى أن المشاريع الأساسية التي تحرك عجلة الاقتصاد في طرابلس لم يجر وضع أي خطة لتفعليها وتشغيلها حتى الآن، وتحديداً المرفأ ومعرض رشيد كرامي الدولي والمصفاة ومطار رينيه معوض، وهذه عينة لأهم المشاريع، وهي موجودة ولا تكلف الدولة شيئاً. والسؤال هنا أين الدولة؟ لا توجد دولة، وأصبحنا نبكي لنجد الدولة ومؤسسات الدولة، مع الأسف الشديد كلها مشلولة ومعدومة وكل شيء يذوب".
* هل أنت متفائل بقرب تشكيل الحكومة؟
– "قلت منذ حوالى شهر أن الضوء الأخضر لم يأت بعد. ولا يزال الضوء الساطع هو ضوء أحمر، ولذلك لست متفائلاً بقرب تشكيل الحكومة".
* والى أين تذهب مشاكل المواطنين؟
– "تذهب الى الاضرابات، وخاصة في طرابلس، واليوم السفير الإيطالي اعترف بحسب التقارير التي لديه أن طرابلس اليوم هي أفقر منطقة في لبنان، ولا يوجد أي اهتمام بها، والناس الجائعة بالفعل وليس بالتهويل، والجوع كفر والكفر يؤدي الى كل شيء".
* لم تطلبوا موقعاً وزارياً ولم يعرض عليكم، فكيف ستمثل المعارضة السنية في الحكومة المقبلة؟
– "منذ تم تكليف الرئيس نجيب ميقاتي نحن لم ننبت ببنت شفة، لأن أي كلمة نقولها يعتبرون أننا نخرب عملية تشكيل الحكومة. نحن نعتبر أن مصلحة لبنان هي هدفنا في الدرجة الأولى، ولم يعد يستطيع لبنان تحمل دولة بلا حكومة".
* نواب طرابلس أعلنوا عن خطة انمائية لطرابلس حتى 2020، فهل اطلعت عليها وما رأيك بها؟
– "لم أطلع عليها بعد، وبالنتيجة كله حكي بحكي".
الجسر: ثم انتقل السفير الايطالي والوفد المرافق له لزيارة النائب سمير الجسر في دارته، وبعد اللقاء قال الجسر:" كانت مناسبة تباحثنا فيها مع السفير الإيطالي في الوضع اللبناني، وأبدى السفير اهتمامه الكبير للعمل في مختلف المناطق اللبنانية وعلى وجه التحديد في الشمال، فالسفارة لها نشاطات في الجنوب وبيروت، وترغب في أن يكون لديها نشاط في طرابلس.
كما وضعنا السفير في جوّ المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس، وامكانية الإستثمار فيها، ونقلنا له الشكوى من بطء أعمال الشركة الإيطالية التي كانت ملتزمة مشاريع المياه في طرابلس، حيث أكد السفير أنهم سيهتمون بهذا الأمر وستتم معالجته".
وتعليقاً على تصريح الرئيس بري حول "قرفه الشديد واستيائه من الوضع الذي آلت إليه عملية تأليف الحكومة"، أجاب الجسر: "هذه حالة عامة".
وعمّا اذا كان الرئيس ميقاتي سيقدم تشكيلة حكومة أمر واقع، قال: "لا أدري ما المقصود بحكومة الأمر الواقع، في كل الأحوال المطلوب هو أن يكون حكومة في لبنان بالتأكيد".
جولة: ويزور الوفد الايطالي ايضاً بلديتي طرابلس والميناء، ويتناول طعام الغداء بدعوة من القنصل غندور في مطعم الشاطئ الفضي في الميناء، في حضور الرئيس كرامي وعدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والبلدية والاعلامية.

السابق
اهالي حبوش: لمحاكمة قاتل حلال
التالي
نقولا: نحن نطرح الأسماء